المحتوى الرئيسى

ما هى الأساليب الصحيحة للتعامل مع عناد الأطفال؟

06/09 18:58

تقول أم: ابنتى تبلغ من العمر 7 سنوات، ولكنها تتصف بالعناد الشديد، فكيف يمكن لى أن أعالج هذا العناد بأساليب تربوية صحيحة؟ تجيب الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة: "صفة العناد فى الأطفال جزء منها وراثى وآخر اجتماعى، أى أنه سلوك مكتسب من البيئة المحيطة بالطفل".

وتضيف: توجد هناك بعض الأساليب الفعالة للتعامل مع الطفل العنيد التى يجب على الآباء والأمهات الالتزام بها إلى حد كبير، ولكل منهما، نقول انتبه لأسلوبك ولنبرة صوتك ولأسلوب الكلمات التى قد تؤدى إلى شعور الطفل بالاستياء، وتستدعى المعارضة، وخصص بعض الوقت يوميا كى تعطى الطفل اهتماما خالصا أثناء لعبة أو وقت نومه، لأنه وقت ممتاز لزيادة الألفة بين الطفل ووالديه.

ونقول له أيضا أعطى لطفلك الخيارات مثلا قولى "إما أن تلعب بهدوء أو تذهب للعب بالخارج، ويكون مستجيبا لطلبات طفلك ولرغباتك مثلا "إذا فعلت لى كذا سأفعل لك كذا".

وتضيف: لا تتوقع الطاعة الفورية، ويجب إعطاء تنبيه مسبق للطفل مثلا (باقى 5 دقائق على النوم)، اسمح للطفل أن يعترض قليلا عندما يطيع الأوامر، ولا تبادر بعقابه.

وتكمل حديثها قائلة إن الوالد يجب أن يكون محدداً فى الأوامر التى يصدرها لطفله لا تقول: "رتب ألعابك كلها بل قول له، ضع الألعاب فى صندوق اللعب وضع الصندوق فى مكانه، ولا تدع طفلك يشعر مطلقا بأنك تتوقع عدم الطاعة من، واطلب منه عدداً قليلاً من الأوامر، حتى لا تزيد من عناد الطفل فى تنفيذ عدة أوامر فى نفس الوقت.

كما تنصح الأباء بتجاهل التحدى البسيط من الطفل، وإذا لم ينجح سلوك صرف الانتباه عن الاعتراض، اتخذ موقفا حادا لكن غير عنيف.

وتشير إلى أن هناك عدداً من النصائح الأخرى، وهى:

* ضع القواعد بطريقة إيجابية

*لا تقولى "كف عن الصراخ، بل قولى اخفض صوتك"

* لا تقولى "كف عن الأكل بإصابعك بل قولى استخدم المعلقة"

* لا تقولى كف عن استخدام اليد اليسرى بل قولى "استخدم يدك الأخرى فى الكتابة"

* كونى هادئة وواقعية ومسترخية عند إصدار التعليمات

* أعطى لطفلك الخيارات

قولى "إما أن تلعب بهدوء، أو تذهب للعب بالخارج وحدك"

قولى "هل تحب أن تذهب للنوم الآن، أم بعد مشاهدة الفيلم مباشرة"

قولى "هل تشاهد التليفزيون الآن، أم تذهب للنوم حتى أحكى لك قصة قبل النوم"

كونى مرنة مع طفلك ولا تكونى متشددة:

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل