المحتوى الرئيسى

علماء: بكتيريا الإكولاى مزدوجة التركيب وعلاجها صعب

06/09 18:25

أكدت الدكتورة صباح عمار المدرس بكلية التمريض بجامعة حلوان أن العلماء والخبراء فى مختلف أنحاء العالم منهمكون فى البحث عن سر البكتيريا الغامضة التى ظهرت أولاً فى الخيار الأسباني.

وأضافت أن هذه البكتيريا أودت بحياة عشرات المرضى، وتفشت كالوباء فى عدد من الدول الأوروبية، وبصورة خاصة فى ألمانيا التى بلغ عدد الوفيات فيها 17 حالة، إضافة إلى 2000 حالة مشكوك فى حملها للعدوى.

وقالت إن العلماء الصينيين والألمان حققوا إنجازاً كبيراً حين كشفوا مؤخراً عن جانب من سر البكتيريا الغامضة التى حيّرت العلماء والأطباء فى مختلف أنحاء العالم حتى الآن، وقالوا إن السر يكمن فى أنها مزدوجة التركيب، وبطريقة لم تُعرف حتى الآن، وأنها تتكون من جزعين مختلفين تماماً، وهو ما أدى إلى فشل المحاولات العلاجية التى كانت تتركز حتى الآن على جانب واحد من تركيبة البكتيريا المزدوجة، باستخدام المضادات الحيوية.

وقالت إن الدكتورة هيلدى كروزه، من منظمة الصحة العالمية، كشفت عن أن البكتيريا الجديدة تحمل على السطح تركيبة الفيروس النادر المعروف باسم "O157H7"، إلا أن تركيبته الداخلية مختلفة، حيث يتكون من مزيج نوعين من البكتيريا معاً من تلك المعروفة باسم Escherichia-coli-Bakteriums، وهو ما يفسر شراستها وعدم استجابتها للعلاج، مؤكدة أنها نوع غير معروف حتى الآن.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل