المحتوى الرئيسى

النفط يواصل ارتفاعه متأثرا بفشل أوبك في الاتفاق على زيادة الانتاج

06/09 18:06

 

ارتفعت أسعار النفط الخام لليوم الثالث على التوالي متأثرة بفشل منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) في الاتفاق على رفع سقف الانتاج لتلبية حاجة السوق العالمي.

 

فقد زادت أسعار العقود الآجلة للنفط /تسليم يونيو/ بمقدار 29 سنتا بنسبة 3ر0 في المائة لتصل إلى 03ر101 دولار للبرميل في سوق نيويورك.

 

كما كشف تقرير منظمة الأوبك الصادر الخميس من مقر المنظمة الرئيسي بالعاصمة النمساوية فيينا النقاب عن ارتفاع سعر سلة منتجات المنظمة مجددا بقيمة 28ر1 دولار, على خلفية فشل الدول الأعضاء فى المنظمة أمس الاتفاق على زيادة سقف إنتاج الدول الأعضاء.

 

وأعلنت المنظمة الخميس عن زيادة سعر سلة منتجاتها المكونة من 12 منتجا بتروليا, عقب تقييمها لأسعار البترول في أسواق النفط الخام والبورصات العالمية حيث أكد التقرير ارتفاع سعر البرميل إلى 93ر111 دولار مقارنة بسعر البرميل السابق الذي توقف عند حاجز الـ 66ر110 دولار.

 

وجاءت هذه الزيادة في الاسعار متأثرة بما وصفه وزير النفط السعودي علي النعيمي بأنه "أسوأ اجتماع في تاريخ الاوبك" حيث لم يستطع وزراء 12 دولة عضو بالمنطقة التوصل لاتفاق خلال خمس ساعات من المحادثات لرفع سقف الانتاج.

 

وأضاف "خلال 16 عاما لعملي كوزير نفط لم أواجه مواقف متعنتة كما كانت في هذا الاجتماع وعادة تكون لدينا خلافات في وجهات النظر ونتناقش ثم نقتنع وفي النهاية نتوصل الى توافق وهذه المرة لم يكن ذلك ممكنا ونحن لا يمكن أن نغير موقفنا المبني على أرقام أمامنا".

 

وأعلن النعيمي عن استعداد السعودية أكبر منتج للنفط في أوبك والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة لامداد السوق بالمزيد من النفط. واقترحت الدول الاربع زيادة الانتاج بمقدار 5ر1 مليون برميل يوميا.

 

أما ليبيا وأنجولا والاكوادور والجزائر وايران وفنزويلا فعارضوا رفع الانتاج بينما يتمتع العراق بعفو من الالتزام بسقف الانتاج الذي تحدده المنظمة.

 

وأعربت منظمة الطاقة الدولية في بيان لها عن خيبة أملها لفشل الاوبك في التوصل لإتفاق حول زيادة الانتاج.

 

وجاء في البيان أن "تعطل الامدادات الجاري والحالة الهشة للاقتصاد العالمي تستدعي زيادة سريعة في المعروض".

 

من جانبه قال توم بيتز السمسار بقسم السلع الآجلة ببنك (بي ان بي باريباس) في نيويورك إن "فشل أوبك في التوصل الى اتفاق لا تزال يلقي بظلاله على السوق".

 

ويرى الخبراء أن عدم التوصل لإتفاق بشأن رفع سقف الانتاج أمس ينذر بانهيار الوفاق داخل المنظمة بعدما نجحت ستة دول في عرقلة خطة زيادة الانتاج.

 

وقالت ليم سيرين الخبيرة الاستراتيجية في مجموعة استراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة في سنغافورة "نتوقع أن تتضرر مصداقية أوبك نتيجة لهذا الاجتماع".

 

وتوقعت أن يرتفع متوسط سعر برميل النفط في نيويورك هذا العام ليسصل الى 105 دولار أمريكي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل