المحتوى الرئيسى

اليمن في انتظار عودة مُحتملة لصالح بعد العلاج

06/09 17:55

صنعاء/عدن (رويترز) - أطلق موالون للرئيس اليمني المصاب علي عبد الله صالح الأعيرة النارية في الهواء يوم الخميس للاحتفال بعدما أفادت تقارير بأنه سيعود قريبا الى اليمن الذي يمزقه القتال بين مناهضي صالح ومؤيديه.

وقال موقع 26 سبتمبر الحكومي ان صالح تجاوز مشاكل صحية بعد جراحة ناجحة لإزالة شظايا وان مصادر توقعت أن يعود قريبا بعد استكمال تعافيه وعلاج بعض الحروق السطحية الخفيفة.

ويتلقى صالح العلاج في الرياض بعد اصابته يوم الجمعة في انفجار قنبلة في قصره وفقا لما قاله مسؤولون أمريكيون وعرب وليس نتيجة قصف بصواريخ كما كان يعتقد في أول الامر.

وقال موقع الحكومة اليمنية ان الاستعدادات تجرى في أنحاء اليمن للترحيب بعودة صالح الذي رفض دعوات دولية للتنحي وإنهاء قتال نشب بعد شهور من الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

وسُمعت أصوات الاعيرة النارية التي تطلقها وحدات الجيش ومؤيدون لصالح في مناطق عدة بالعاصمة صنعاء أثناء احتفال ليل الأربعاء.

ووصف الموقع تصريحات مسؤولين أمريكيين ويمنيين أن صحة صالح متدهورة بأنها تلفيقات وقال ان الرئيس اليمني يتلقى علاجا لحروق في وجهه وأن الشظايا أزيلت من صدره. وصرح مسؤولون يوم الثلاثاء بأن الحروق تغطي 40 في المئة تقريبا من جسد صالح.

وقال دبلوماسي يمني في الرياض ان صالح سيجتمع مع أفراد في الجالية اليمنية في السعودية في غضون أيام قبل أن يعود الى صنعاء. وأضاف أنه خضع لعملية جراحية ثانية.

وقال طه الحميري رئيس الجالية اليمنية في الرياض ان شظية صغيرة أزيلت يوم الأربعاء وان صالح خرج من العناية المركزة.

ويثير الوضع المتوتر في اليمن الذي يطل على ممرات مهمة للشحن البحري قلق دول غربية وكذلك السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم حيث تخشى الرياض أن تسمح الفوضى بحرية حركة أكبر لتنظيم القاعدة داخل اليمن.

  يتبع

عاجل