المحتوى الرئيسى

تراجع صادرات ألمانيا بأكثر من المتوقع بنسبة 5.5 %

06/09 17:54

أعلن مكتب الإحصاء الاتحادى الألمانى تراجع صادرات ألمانيا بأكثر من المتوقع، بنسبة بلغت 5,5% فى إبريل، ما يزيد المؤشرات حول تباطؤ التعافى الاقتصادى العالمى فى الأشهر القليلة الماضية،وجاء الهبوط الحاد فى صادرات أكبر اقتصادات أوروبا، عقب قفزة بلغت نسبتها 7,3% فى مارس. فى الوقت نفسه، انخفضت واردات ألمانيا 2,5% بعد ارتفاعها 3,1% فى مارس. وقال المكتب إن الفائض التجارى انكمش، بالتالي، إلى 12 مليار يورو (17,6 مليار دولار) خلال أبريل، مقابل 15,1 مليار يورو فى الشهر السابق عليه.

كان محللون يتوقعون أن تظهر البيانات تراجع الصادرات الألمانية فى أبريل، بنسبة أكثر من معتدلة تبلغ 3% والواردات بنسبة 0,3% فقط. وتأتى بيانات التجارة الألمانية عقب صدور مجموعة من المؤشرات الاقتصادية حول العالم تدلل على أن التعافى الاقتصادى العالمى تعرض لفترة قاسية خلال الأشهر القليلة الماضية. كان ذلك على وجه الخصوص حال الوضع فى الولايات المتحدة، أكبر اقتصاد فى العالم.

وتأتى المؤشرات بأن التعافى من ركود عام 2009 ربما فقد قوة الدفع فى أعقاب قفزة فى أسعار السلع الأولية، فضلاً عن تداعيات سلسلة من الأزمات المدمرة التى ضربت اليابان فى مارس.

ويتوقع اقتصاديون حدوث تباطؤ فى الاقتصاد الألمانى خلال الربع الثانى بعد أن نما بمعدل قوى بلغ 1,5% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، مقارنة بالربع السابق عليه. غير أنهم يعتقدون أن معدل النمو هذا العام سيشبه معدل النمو القوى المسجل العام الماضي، وبلغ 3,6%.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل