المحتوى الرئيسى

دول كبرى تضغط على إيران لمنعها من عمليات تخصيب اليورانيوم

06/09 21:09

 

انضمت روسيا والصين الى القوى الغربية الكبرى -الخميس- للضغط على إيران كي تتعامل مع المخاوف الدولية بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة لبرنامجها النووى؛ وذلك بعد يوم واحد من إعلان طهران عزمها الإسراع فى عمليات تخصيب اليورانيوم.

وقد أصدرت الولايات المتحدة والمانيا وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين بيانا خلال اجتماع للوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ وذلك بعد إثارة إيران المزيد من التوتر بالإعلان عن إسراعها في أنشطتها النووية الحساسة.

من جانبها قالت واشنطن إن خطة إيران الخاصة بالإسراع فى إنتاج اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي أكثر تطورا تظهر تحد عميق للمطالبات الدولية بوقف التخصيب.

ويؤكد خبراء فى مجال الطاقة النووية أنه من الممكن أن يستخدم اليورانيوم المخصب في توليد الكهرباء لكنه إذا زادت نسبة تخصيبه الى درجة معينة فمن الممكن استخدامه في صنع أسلحة نووية.

وفى رد على الضغوط الدولية قالت طهران إنها ستتصدى للضغوط الغربية المتعلقة ببرنامجها النووي الذي تقول إنه يهدف لأغراض سلمية .

من جانبه تبنى مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو نهجا أكثر حزما مع إيران من سلفه محمد البرادعي؛ حيث قال في تقريره الأول بشأن إيران مطلع العام الماضي إنه يخشى أن إيران قد تعمل على صنع صاروخ مسلح برأس نووي؛ وطالب طهران الشهر الماضي بالسماح لمفتشي الوكالة بالوصول الى المواقع النووية ولقاء المسئولين الإيرانيين فيما رفضت إيران هذا الطلب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل