المحتوى الرئيسى

مشروع لاستكشاف الآثار بالصحراء الشرقية نهاية 2011

06/09 17:36

القاهرة - أ ش أ

تبدأ بعثة استكشافية مصرية إيطالية نهاية العام الجارى مشروعا بحثيا جديدا هو الثانى من نوعه للاستكشاف والتنقيب عن الآثار فى صحراء مصر الشرقية بهدف إعادة بناء منطقة ما بين وادى حمامات ومونس كلاوديانوس من عصر ما قبل التاريخ وحتى أواخر العصور القديمة حيث يستمر المشروع قرابة الثلاثة أعوام.

جاء ذلك خلال لقاء بمركز الآثار الإيطالى بالقاهرة حضره كلاوديو باتشيفيكو سفير إيطاليا لدى مصر وتم خلاله تقديم عرض للمشروع الذى يتم بالتعاون بين الحكومتين المصرية والإيطالية ويشارك فيه مركز الآثار الإيطالى وجامعة نابولى للدراسات الشرقية وكلية العلوم بجامعة القاهرة.

وقال كلاوديو باتشيفيكو سفير إيطاليا بمصر إن هذا اللقاء يأتى فى إطار احتفالية "أسبوع عالم النشر الإيطالى والثقافة والآثار"، وترتكز الفكرة الرئيسية للاحتفالية على نشر ودعم وتقييم التواجد الإيطالى الثقافى فى مصر، ويتضمن فعاليات ثقافية متنوعة بالتزامن مع الاحتفال بمرور 150 عاما على الوحدة الإيطالية .

وأضاف:" أن مصر شهدت فى الماضى مشاركة العديد من الرحالة والمكتشفين الإيطاليين بل وعلماء الآثار والباحثين وما زالوا حتى اليوم يساهمون فى تعريف وتقييم التراث المصرى الضخم لافتا إلى أن الجالية الإيطالية كانت قد حظيت بدور ريادى بعد أن استدعاها محمد علي باشا لبناء مصر الحديثة، وأن أسبوع عالم النشر الإيطالي يندرج كعلامة واضحة فى ثنايا أواصر علاقات الصداقة القوية والمثمرة بين مصر وإيطاليا .

ووصف السفير الإيطالى صحراء مصر الشرقية بأنها منطقة تتميز بجبالها وصخورها ورمالها وبرغم وجود صعاب كثيرة فى المنطقة لكن أهميتها تكمن فى حجم الأنشطة البشرية التى كانت تعج بها فى الماضى مشيرا إلى ثراء المنطقة بالتاريخ والثقافة وأنه كان هناك وجود فرعونى ورومانى كبير بدت من خلال ما تم استكشافه من قبل، كالبقايا الرومانية العسكرية أو بقايا المدن .

وأشار إلى أن هذا المشروع يصب فى إطار سياسة إيطاليا بالتوسع فى مجالات التعاون مع مصر فى المشروعات الأثرية وتعريف قطاعات أكبر فى العالم بتلك المناطق الغنية وما بها من حضارة وآثار.

ومن جانبها، قالت الدكتورة إرين براجانتيني المشرفة على المشروع:" إن هذه ليست المرة الأولى التى يتم فيها مشروع بحثيى من هذا النوع فى الصحراء الشرقية فقد سبقه مشروع مماثل فى عام 2009 مضيفة أن وزارة الخارجية الإيطالية تقوم بتمويل المشروع خلال فترة الأعوام الثلاثة" .

وبينت أن الصحراء الشرقية لعبت دورا بارزا فى التاريخ المصرى وأن اهتمام الباحثين بها وتعدد البعثات الاستكشافية فيها يعكسان مدى أهميتها مشيرة إلى أن هناك إمكانات كبيرة فى المنطقة تجعلها ذات أهمية تجارية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل