المحتوى الرئيسى

الرئيس السنغالي للقذافي: “كلما أسرعت في الرحيل، كلما كان أفضل”

06/09 18:36

بنغازي- أ ف ب:

دعا الرئيس السنغالي عبد الله واد اليوم العقيد معمر القذافي إلى التخلي عن السلطة، في تصريح أدلى به في بنغازي معقل الثوار الليبيين. والرئيس واد هو أول رئيس دولة أجنبي يزور بنغازي عاصمةالثوار، منذ بداية حركة الاحتجاج في منتصف فبراير في ليبيا.
وقال واد أمام الصحفيين أقولها لك مباشرة (قاصدا القذافي) كلما أسرعت في الرحيل، كلما كان أفضل“. ودعاه أيضا إلى إعلان وقف أحادي لإطلاق النار“.
وأوضح واد، بعد لقائه المسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي الذي يرئسه مصطفى عبد الجليل أنا الوحيد في الاتحاد الأفريقي الذي يمكنه أن يتكلم معه ويقول له الحقيقة لأني لا أدين له بشيء“.
ثم عرض واد الذي وصل قبيل ظهر الخميس إلى بنغازي، لائحة اتهامية مطولة ضد القذافي. وقال متوجها إلى ديكتاتور ليبيا: “لقد وصلت إلى السلطة إثر انقلاب عسكري قبل أكثر من أربعين عاما، لم تنظم انتخابات على الإطلاق، ادعيت التحدث باسم الشعب. الجميع يعرف أن ما أقمته هو ديكتاتورية“.
وأضاف إني أقولها لك مباشرة الآن، يجب وقف الأضرار (…) عبر الإعلان عن وقف أحادي لإطلاق النار، لمصلحة الشعب الليبي ويجب أن تنسحب من الحياة السياسية (…) ولا تحلم بالرجوع إليها. إذا أردت، سأساعدك للانسحاب من السلطة“.
ونصح الرئيس واد من جهة أخرى المجلس الوطني الانتقالي بتنظيم مؤتمر وطني يضم مدنيين وعسكريين وشبانا ونساء وأئمةعلى غرار المؤتمرات الوطنية الأفريقية التي كانت في غالب الأحيان تمهد في الثمانينات والتسعينات لانتخابات عامة. وقال إنها نصائح ومقترحات أعرضها على المجلس الوطني الانتقالي: نظموا مؤتمرا وطنيا يشكل جمعيتكم الوطنية التي يمكن أن تضع دستورا. وبعد ذلك، يمكن تنظيم انتخابات“.
واقترح أيضا تنظيم منتدى واسع في دكار أو في عاصمة أفريقية أخرى، للإعداد لفترة ما بعد القذافيوالذي يضم الليبيين والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي وجامعة الدول العربية والفرنسيين والأمريكيين والبريطانيين الذين يساعدونكم إضافة إلى دول عربية“.
وتمثل زيارة واد نصرا دبلوماسيا كبيرا للثوار الليبيين وضربة قاسية للعقيد القذافي خصوصا وأن الزائر رئيس أفريقي، وهي القارة التي اعتمد عليها الزعيم الليبي كثيرا. واعترفت السنغال في نهاية مايو بالمجلس الوطني الانتقالي ممثلا شرعيا وحيدا لليبيا على غرار فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وقطر وجامبيا والأردن ومالطا وإسبانيا.
وقام واد لاحقا بزيارة قصيرة لساحة الثورة في بنغازي قبل أن يعود إلى باريس بحسب المقربين منه.

مواضيع ذات صلة

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل