المحتوى الرئيسى

تجديد حبس خطاب والقوّاس 15 يومًا على ذمة قضية “موقعة الجمل”

06/09 16:40

تجديد حبس خطاب والقوّاس 15 يومًا على ذمة قضية “موقعة الجمل”

موقعة الجمل

الجريدة - قرر المستشار محمود السبروت، قاضي التحقيق المنتدب من وزارة العدل للتحقيق في أحداث ليلة الأربعاء الدامية 2 فبراير الماضي المعروفة بموقعة الجمل، الخميس، تجديد حبس كل من يوسف خطاب، عضو مجلس الشعب السابق، وطلعت القواس، عضو مجلس الشعب السابق أيضًا عن دائرة عابدين، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، وذلك لاتهامهما بالتحريض على قتل المتظاهرين في ميدان التحرير، واستئجار بلطجية للاعتداء على متظاهرين عزل نظير مبالغ مالية.

وعلى جانب آخر، أعلن اللواء محمد عبدالمنعم هاشم، محافظ السويس، عن سحب أرض مساحتها 4 مليون متر مربع من شركة  “الدرادو”، التابعة لرجل الأعمال محمد أبو العينين، في منطقة شمال غرب خليج السويس، لعدم استغلالها في الغرض الذي خصصت من أجله، وتركها فضاء منذ تخصيصها عام 1998.

وقال هشام جابر صادق، الباحث القانوني بإدارة الشؤون القانونية بالمحافظة، والذي اكتشف موضوع الأرض، أنه في عام 1998 تم تخصيص قطعة أرض مساحتها 23 مليون متر مربع لشركة “الدرادو”، التابعة لرجل الأعمال محمد أبو العينين، في منطقة شمال غرب خليج السويس، وتم تخفيضها عام 2000 إلى 11 مليون متر مربع، بناءً على طلب الشركة وموافقة اللجنة الوزارية المختصة، حيث تم تحرير عقد ينص على ضرورة استغلال الأرض في إنشاء تجمع صناعي خلال فترة زمنية محددة، وذلم بين محافظة السويس وشركة “الدرادو” المتكاملة، والتي يمثلها “أبو العينين” بصفته رئيس مجلس إدارة الشركة.

وفي حالة عدم الالتزام بشروط التخصيص يكون للمحافظة الحق في سحب الأرض أو ما تراه مناسبا حسبما ينص عقد التخصيص، بعدها استغلت الشركة 5.5 مليون متر مربع من مساحة الأرض، وظلت المساحة الباقية غير مستغلة، بالمخالفة لعقد التخصيص.

وبناء على تكليف من المحافظ تم تقديم بلاغ إلى النيابة العامة العليا للمطالبة بسحب الأرض، مع عرض مذكرة قانونية لشرح تفاصيل الموضوع.

ومنها أمرت النيابة برد الأرض إلى المحافظة، وحصلت المحافظة على 4 مليون متر مربع منها وجارٍ حصر المساحة الباقية وتوصيف شكلها القانوني لاتخاذ اللازم قانونيًا نحوها، كما أمر المحافظ بصرف مكافئة مالية للباحث وشهادة تقدير لكشفه ذلك.

وأضاف صادق أنه تم تحميل شركة “الدرادو” فائدة مالية قدرها 13 مليون جنيه، قيمة التأخير في سداد الأقساط المستحقة.

الرابط المختصر: http://www.algareda.com/?p=15976

بإمكانكم دومًا متابعة آخر أخبار الجريدة عبر خدماتها على موقع تويتر أو عبر موقع فيسبوك.



أهم أخبار مصر

Comments

عاجل