المحتوى الرئيسى

رئيس السنغال يعرض مساعدة القذافي على التنحي

06/09 19:18

بنغازي (ليبيا) (رويترز) - ناشد الرئيس السنغالي عبد الله واد الزعيم الليبي معمر القذافي يوم الخميس أن يتنحى وعرض المساعدة في تيسير خروج حليفه السابق من السلطة.

وقال واد خلال زيارة لمدينة بنغازي الليبية التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة "من مصلحتكم ومصلحة الشعب الليبي بأسره أن تتركوا السلطة في ليبيا وألا تحلموا بالعودة اليها أبدا."

وأضاف "بامكاني أن أكون أحد من يساعدونكم على الانسحاب من الحياة السياسية وكلما أسرعتم بالرحيل كان ذلك أفضل لانقاذ أرواح الليبيين."

وهذه أول زيارة يقوم بها واد الى بنغازي منذ اعترافه في مايو ايار بأن المجلس الوطني الانتقالي هو "المعارضة المشروعة" في ليبيا وقال ان المجلس يجب ان يعمل على إقرار الحرية والديمقراطية في ليبيا.

وكان واد يتحدث في مؤتمر صحفي وبجواره مصطفى عبد الجليل رئيس المجلس الانتقالي.

وطلب صحفيون من وزير الخارجية السنغالي ماديكي نيانج في وقت لاحق توضيح ما اذا كانت السنغال ستمنح القذافي حق اللجوء فقال "نحن نطالب برحيل القذافي عن السلطة بأسرع ما يسمح الوقت... عندما نتأكد من ان هذه هي نيته فحينها يمكننا التفاوض بشأن المكان الذي يمكن للقذافي ان يعيش فيه بعد تركه للسلطة."

وتمسك القذافي بالبقاء في ليبيا والقتال على الرغم من قصف حلف شمال الاطلسي المتواصل والعنيف لمواقع عسكرية ولمجمع باب العزيزية الذي يقيم فيه بوسط العاصمة طرابلس.

ويعتبر واد نفسه من كبار رجال الدولة في افريقيا وكثيرا ما سعى للتوسط في الازمات التي تشهدها القارة ومن بينها الازمات في زيمبابوي ومدغشقر وموريتانيا والسودان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل