المحتوى الرئيسى

مبعوث ليبي يتهم المعارضة وحلف الأطلسي بارتكاب جرائم حرب

06/09 19:14

جنيف (رويترز) - اتهمت ليبيا كلا من المعارضة المُسلحة وقوات حلف شمال الأطلسي يوم الخميس بارتكاب جرائم حرب بينما نفت بشدة تقريرا للأمم المتحدة قال ان قواتها نفذت عمليات قتل وتعذيب وانتهاكات.

وقدم مصطفى شعبان المستشار في وزارة الخارجية الليبية دفوع حكومة معمر القذافي أمام مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.

وأجرى المجلس المكون من 47 عضوا مناقشات بشأن تحقيق الأمم المتحدة الذي الذي خلص في الأسبوع الماضي الى ان قوات القذافي ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. كما وجد الفريق بعض الأدلة على جرائم ارتكبتها قوات المعارضة التي تسعى للاطاحة بالقذافي.

وأبلغ شعبان المجلس في جنيف "المدن التي في أيدي العصابات المسلحة تعاني من انتهاكات صارخة لحقوق الانسان وجرائم مشينة."

وأضاف "في مصراتة اعترفت العصابات الليبية والاجنبية التي القي القبض عليها بذبح أشخاص وبتر نهود نساء بل أقرت بأكل لحوم بشر."

وأردف في كلمته "الحلف ينتهك حقوق الانسان في ليبيا بصورة تصل الى ارتكاب جرائم ضد الانسانية.. جرائم حرب وعدوان."

وطلبت ماريا انجيلا زابيا سفيرة الاتحاد الاوروبي لدى الامم المتحدة في جنيف الكلمة ورفضت مزاعم طرابلس ووصفتها بأنها "غير مقبولة" مضيفة "نحن ندحضها بقوة".

وكانت الضربات الجوية التي شنها حلف شمال الاطلسي على طرابلس هذا الاسبوع من الهجمات الاكثر عنفا منذ بدء حملة القصف في مارس اذار. وتقدمت قوات الحكومة نحو مدينة مصراتة التي يسيطر عليها المعارضون يوم الاربعاء وقصفتها وقتلت 12 معارضا على الاقل.

وقالت لجنة التحقيق التابعة للامم المتحدة التي يرأسها الخبير المصري المولد شريف بسيوني ان الحرب الاهلية تسببت في سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى وان اللجنة مازالت تتلقى شهادات أشخاص عن انتهاكات.

  يتبع

عاجل