المحتوى الرئيسى

البورصة المصرية تنهى الأسبوع على ارتفاع بعد تراجع الحكومة عن فرض ضريبة الأرباح الرأسمالية وسط مشتريات العرب و المصريين

06/09 16:54

خاص (أراب فاينانس) - أنهت البورصة المصرية تداولاتها اليوم الخميس على ارتفاع جماعي لمؤشراتها الثلاثة وسط حالة من التفاؤل عقب تصريحات وزير المالية سمير رضون التى اكد فيها ان الحكومة تراجعت عن خططها لفرض ضريبة على توزيعات الاسهم ولن تعيد فتح الموضوع هذا العام كما أنها تبحث عن طريقة لخفض النفقات المزمعة نتيجة لإلغاء الخطة.

وقد رحبت إدارة البورصة المصرية بذلك القرار ,اذ انه جاء في توقيت مناسب بما يراعي الظروف الدقيقة للاقتصاد المصري وتزايد الحاجة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية بهدف توفير فرص عمل، وزيادة الناتج القومي وتحقيق معدلات نمو أكبر للاقتصاد الوطني .

وأشار محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية فى بيان صحفى تلقت أراب فاينانس نسخه منه إلى أن قرار إلغاء مشروع قانون الضريبة قوبل بارتياح كبير في أوساط المتعاملين في سوق الأوراق المالية المصرية لاسيما وأن القرار يعزز من تنافسية وجاذبية السوق المصرية مع الأسواق المجاورة بما يسهل تدفق المزيد من الاستثمارات للسوق المصرية، ويزيد من فرص نمو الشركات المقيدة ويجذب كذلك الشركات للقيد في البورصة.

، وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية اى جى اكس 30 بمقدار 68.10 نقطة بنسبة 1.25% لينهي الجلسة عند مستوي 5504.60 نقطة  .

وارتفع ايضا مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إي جي إكس 70 حيث انهي تعاملاته عند مستوى 652.97 نقطة بارتفاع 0.61% ، وارتفع ايضا مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقا بواقع 1.01% ليغلق عند مستوى 1010.48 نقطة .

وعن إجمالي قيمة التداولات فقد بلغت 578.195 مليون جنيه وذلك بإجمالي عدد عمليات يصل إلى 33567 عملية ليتم التداول على 108.687 مليون سهم .

وأوضحت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن المستثمرين الأفراد استحوذوا على 59.23 في المائة من إجمالي التداولات بالسوق فيما شكلت تعاملات المؤسسات 40.76 في المائة.

وأشارت البيانات إلى أن المتعاملين المصريين استحوذوا اليوم على 76.8 في المائة من إجمالي التعاملات ، فيما سجلت تعاملات العرب 4.32 في المائة والأجانب 18.89 في المائة.

وأظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة المصرية أن صافي تعاملات المستثمرين الأجانب اليوم بلغت 42.173 مليون جنيه لصالح البيع.

كما أوضحت أن صافي تعاملات المستثمرين العرب بلغت 4.565 مليون جنيه لصالح الشراء ، فيما بلغ صافي تعاملات المستثمرين المصريين 37.607 مليون جنيه لصالح الشراء.

في ذات النطاق بلغ صافي تعاملات الافراد 30.213 مليون جنيه لصالح الشراء ، فيما بلغ صافي تعاملات المؤسسات 30.213 مليون جنيه لصالح البيع .

أما من ناحية المساهمة القطاعية فقد أظهرت بيانات الموقع الإلكتروني للبورصة استحواذ قطاع التشييد ومواد البناء على ما نسبته 23.76 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 92.210 مليار جنيه .

كما استحوذ قطاع الاتصالات على ما نسبته 16.21 في المائة من إجمالي رأس المال السوقي بقيمة 62.927 مليار جنيه ، واستحوذ قطاع البنوك على ما نسبته 11.55 في المائة بقيمة 44.838 مليار جنيه .

أما من حيث الأسهم الأفضل أداء من حيث إجمالي حجم التداول فقد تصدرها سهم البنك التجاري الدولي - مصر والذي أغلق على 30.22 جنيه بانخفاض قدره 0.13 %، ليجيء بعد ذلك سهم القلعة للاستشارات الماليه والذي أغلق على 5.78 جنيه بانخفاض قدره 2.86 % .

ثم جاء بعد ذلك سهم أورسكوم تيلكوم والذي أغلق على 4.23 جنيه للسهم دون تغيير عن سعر اغلاق السهم بجلسة امس ، ليجيء بعد ذلك سهم بالم هيلز للتعمير والذي أغلق على 2.24 جنيه بارتفاع قدره 2.28% ثم جاء بعد ذلك سهم اوراسكوم للأنشاء و الصناعة والذي أغلق على 283.30 جنيه للسهم بنسبة ارتفاع قدرها 4.05% .

وعن اهم الاخبار التي شهدها السوق اليوم  فقد قامت شركة بالم هيلز للتعمير بأرسال بيان الى البورصة بخصوص موقف الشركة الحالي فى ظل الاحداث الجارية والذى تضمن نص الخطاب الموجه من المهندس محمد سلطان الرئيس التنفيذي للشركة الى عملائها .

وقال سلطان انه لرغبة منا فى التفعيل الأمثل لمخزوننا من الأراضي فقد اقرت الجمعية العامة غير العادية لشركتنا إعادة النظر في وضع الأراضي التى لم تشهد اى نوزع من التطوير وبناء عليها فقد تقدمنا بطلب لهيئة المجتمعات العمرانية لدراسة امكانية رد ألفى فدان بالساحل الشمالي ( يجدار بنا الاشارة الى ان المساحة المشار اليها لا تتضمن ايا من منتجعي هاسيندا باى وهاسيندا وايت 1 و 2 ) ذلك بالإضافة الى مائة وتسعين فدان بمنطقة السادس من أكتوبر ( و التي لا تتضمن ايضا من مشروعات بالم هيلز أكتوبر و لا الجولف و لا امتداد الجولف و لا فيلادج جاردنز أكتوبر) .

ونظرا للتغطية الاعلامية المفرطة التي تلاحق أنشطة بالم هيلز نشير الى ان القضايا المتعلقة بأراضي الشركة تنحصر فقط في اثنين من المشروعات هما بالم هيلز القطامية (230 فدان) والتي انتهت الشركة من تنفيذ 85 % منه و بالم باركس ( 113 فدان) وقد قاربت الشركة على انهاء 50 % من الأعمال الإنشائية به ونؤكد التزام الإدارة ببذل قصارى جهدها لحماية حقوق الشركة ومصالح العملاء .

اما على صعيد الانشاءات فسعيا منا الى الاحتفاظ بمعدلات الانجاز الطموحة فلقد خصصنا مبلغ مليار جنيه مصرى لميزانية الانشاءات لعام 2011 للوفاء بتسليم وحدات مشروعاتنا فى مواعيدها الزمنية المحددة والجدير بالذكر فى هذا الصدد اننا فى بالم هيلز نعتمد مجموعة من الركائز فيما يتعلق بالإنشاءات و البناء منها إدارة التنفيذ الداخلي وكذلك رواد البناء و التشييد امثال أبناء حسن علام ، أوراسكوم للانشاء والصناعة مما يترتب عليها ليس مجرد الإسراع فى تسليم الوحدات المتعاقد عليها و انما تحقيق رؤية بالم هيلز والخاصة بتطير مجتمعات عمرانية متكاملة نابضة بالحياة .

هذا و بتوفيق من الله تمكنا من تسليم 909 وحدة منذ عام 2010 علما بان 256 وحدة مما تقدم قد تم تسليمها لمالكيها بدءا من فبراير الماضي و من المخطط تسليم 1210 وحدة اضافية فى غضون السته أشهر القادمة .

اما بخصوص مشروعات الشركة لإدارة الأوساق التجارية فقد قامت بالم هيلز بإنهاء 90 % من أعمال الهيكل الخرساني لمشروعيها بالم جاليريا التجاري النموذجي الواقع في شرق القاهرة ( الذى قامت بتصميمة شركة BCIdesign  البريطانية الرائدة فى مجال تصميمات المعارض التجارية اما فى منطقة السادس من اكتوبر فهناك مشروع المحلق التجاري لنادى بالم أكتوبر و الذى تم تصميميه ليحتوي على مزيج متكامل من الخدمات .

من ناحية اخرى قامت شركة الخدمات الملاحية والبترولية - ماريدايف  بإرسال بيان الى البورصة بخصوص نتائجها المالية عن الربع الاول من هذا العام 2011 و ذكر البيان ان الإيرادات المجمعة عن الفترة المالية المنتهية فى 31/3/2011 بلغت 109,165,673,00 دولار أمريكي مقابل 64,722,775,00 دولار أمريكى عن فترة المقارنة بالعام الماضى بزيادة حوالى 69 % اما ايرادات الشركة المستقلة فبلغت 19,157,616,00 دولار أمريكى مقابل 18,768,608,00 دولار امريكى عن نفس فترة المقارنة العام الماضى .

بينما  بلغ صافى الربح للقوائم المالية مبلغ 18,934,402,00 دولار أمريكي و 14,809,700,00 دولار أمريكى بعد استبعاد حقوق الأقلية مقابل 15,388,782,00 دولار أمريكى و 12,490,165,00 دولار أمريكى بنسب زيادة 23 و 19 % على الترتيب .

وأضافت الشركة فى بيانها ان الزيادة في إيرادات الشركة المجمعة وكذلك الأرباح بسبب ارتفاع نسب التشغيل للوحدات البحرية والدخول في تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى مثل مشروع أرامكو بالسعودية ومشروع ONGC  بالهند باستخدام أكبر وحدتان بحريتان بالشركة بالإضافة للعديد من الوحدات المساعدة والأطقم الفنية من المهندسين والفنيين و الغطاسين .

واشارت ماريدايف فى بيان منفصل ان مشروع ارامكو بالسعودية سينتهى فى اواخر العام الجارى .

وفى سياق مختلف قامت شركة اوراسكوم للأنشاء و الصناعة بأرسال بيان الى البورصة  بخصوص قرار مجلس الإدارة الذي وافق علي تعديل قرار المجلس المنعقد بتاريخ 16 فبراير 2011 بشان قيام الشركة بشراء اسهم خزينة بحد اقصي عدد 6268153 سهم او ما يعادلها من شهادات إيداع دولية.

وذلك بغرض تجزئة الكمية المراد شرائها علي برنامج زمني محدد ، لتصبح الكمية المحددة للشراء خلال الفترة من 14 يونيو 2011 وحتي 13 يوليو 2011 عدد 440000 سهم او ما يعادلها من شهادات ايداع دولية وذلك من اجمالي اسهم راس المال المصدر والبالغ عددها 208938419 سهم والمطروحة للتداول وتمثل عملية الشراء هذه نسبة 0.2105 % تقريبا من اسهم راس المال المصدر وذلك بغرض استخدام فائض السيولة المتاح لدي الشركة في دعم واستقرار سعر السهم .

وعلى صعيد مختلف فازت شركة جلوبالايف الكندية ، التى تعمل تحت الاسم التجارى ويند موبايل ،  يوم الأربعاء بحكم قضائي يؤيد قرارا حكوميا سابقا يقضي بأن الشركة لم تنتهك قوانين الاتصالات التى تتعلق بحظر ملكية الشركات الأجنبية حسبما نقلت رويترز.

فقد نقضت محكمة فيدرالية مكونة من ثلاثة قضاه بالإجماع حكم محكمة أقل درجة كان يدعم قرار لجنة الإذاعة والتلفزيون والاتصالات الكندية، والذي قال أن أوراسكوم تيليكوم المصرية  تمتلك تأثير كبير على جلوبالايف نتيجة لديونها والتزاماتها المالية .

وكانت لجنة الاذاعة والتلفزيون والاتصالات الكندية قالت ان جلوبالايف تخضع عمليا لسيطرة ممولها المصري شركة أوراسكوم تليكوم وبالتالي فانها لا تستوفي قواعد الملكية الأجنبية في كندا.

جدير بالذكر ان أوراسكوم تيلكوم القابضة تمتلك حصة غير مباشرة فى جلوبالايف لإدارة الاتصالات اللاسلكية ("جلوبالايف وايرليس")، بنسبة 65 في المائة.

وألغى مجلس الوزراء الفيدرالي قرار هيئة الاتصالات، وهي الخطوة التي أيدتها محكمة الاستئناف يوم الأربعاء.إلا أن التحديات القانونية لم تنته عند هذا الحد، حيث أعلنت إحدى الشركات المنافسة لجلوبالايف أنها ستسعى إلى طلب عقد جلسة استماع أمام المحكمة العليا لهذه القضية.

وقالت جلوبالايف، التي انضمت للحكومة في دعوى الاستئناف، ان الحكم القضائي الصادر يوم الأربعاء يعد تبرئة كاملة بعد عامين من المعارك القضائية والتنظيمية.

ومن جانبه، صرح أنطوني لاكافاريه رئيس شركة جلوبالايف بأن الشركة و عملائها البالغ عددهم 300.000 عميل مسرورون جدا لهذا القرار.

فى سياق اخر قالت وحدة أوراسكوم تليكوم العاملة فى بوروندى انها قد تقدم خدمات الجيل الثالث للمحمول فى الدولة الواقعة فى شرق افريقيا خلال الشهر القادم وذلك فى إطار سعيها لتوسيع قاعدة مشتركيها .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل