المحتوى الرئيسى

ايطاليا بصدد تقديم مساعدات للمعارضة الليبية بقيمة ما بين 300 و400 مليون يورو

06/09 18:01

 

اعلن ماوريتسيو ماساري المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الايطالية على هامش اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا المنعقد في العاصمة الاماراتية ابو ظبي يوم الخميس 9 يونيو/حزيران ان ايطاليا تنوي تقديم مساعدات الى المعارضة الليبية.

 

وقال المتحدث ان بلاده ستقدم الى المجلس الوطني الليبي الانتقالي "مساعدات مالية ووقود بقيمة تتراوح ما بين 300 و400 مليون يورو". واشار الى ان هذه الاموال ستستخدم لتلبية الحاجات اليومية للمجلس ، ولن تنفق على شراء الاسلحة.

 

من جانبه قال عبد الرحمن محمد شلقم وزير الخارجية الليبي الاسبق الذي انضم الى المعارضة ان المعارضة الليبية بحاجة الى ثلاثة مليارات دولار لدفع الرواتب للناس في بنغازي وتأمين امدادات الطعام على مدى الاشهر الاربعة القادمة. وقدر حجم الاصول الليبية المجمدة في ايطاليا بحوالي 7 مليارات دولار، واقترح استخدام هذه الموارد لتمويل المعارضة.

 

وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني قد اعلن في افتتاح الاجتماع ان حكم الزعيم الليبي معمر القذافي "يشرف على النهاية". واشاد بعزم الليبيين "على القتال من اجل الديمقراطية والحرية".

 

واكد فراتيني ان اولوية الدول الغربية المشاركة في العملية بليبيا هي التوصل الى وقف اطلاق النار والهدف النهائي هو اقامة ليبيا ديمقراطية، مشيرا الى ان العملية السياسية لا يمكن ان تبدأ إلا بعد رحيل القذافي.

 

وجدير بالذكر ان هذا هو الاجتماع الثالث لمجموعة الاتصال حول ليبيا. ويعقد برئاسة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الاماراتي وبمشاركة وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ونظيرها الايطالي فرانكو فراتيني الى جانب وزراء خارجية أكثر من 20 دولة وممثلي مختلف المنظمات الاقليمية والدولية من بينها مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية والامم المتحدة والاتحاد الافريقي وحلف الناتو والاتحاد الاوروبي وغيرها.

 

فرنسا تقرر منح المجلس الوطني الانتقالي الليبي قروضا بقيمة 290 مليون يورو

اعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه خلال اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا ان فرنسا على استعداد لمنح المجلس الوطني الانتقالي الليبي قروضا بشروط تسهيلية بقيمة 290 مليون يورو.

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل