المحتوى الرئيسى

المعارضة الليبية تتطلع لاستئناف انتاج النفط

06/09 18:24

أبوظبي/طرابلس (رويترز) - قال المعارضون الليبيون انهم يتطلعون لاستئناف انتاج النفط وحصلوا على تعهدات بمساعدات تفوق قيمتها 500 مليون دولار يوم الخميس بينما تحثهم قوى غربية على التخطيط ليوم رحيل الزعيم الليبي معمر القذافي عن السلطة.

وبينما مازال حلف شمال الاطلسي يقصف طرابلس جوا عقدت دول عربية وغربية اجتماعا مع المعارضين الليبيين في أبوظبي يوم الخميس للتركيز على ما وقال مسؤول أمريكي انه "نهاية اللعبة" بالنسبة للقذافي.

وفي الامم المتحدة قال مدعي المحكمة الجنائية الدولية ان محققي المحكمة اكتشفوا أدلة تربط بين القذافي وسياسة لاغتصاب المعارضين.

وقد تكون محاكمة محتملة في جرائم حرب حافزا على تشبث القذافي بالسلطة لكن الرئيس السنغالي عبد الله واد عرض المساعدة لتيسير خروج القذافي حليفه السابق في الاتحاد الافريقي من السلطة وناشده التنحي.

وقال واد أثناء زيارة لمدينة بنغازي معقل المعارضة الليبية "من مصلحتكم ومصلحة الشعب الليبي بأسره أن تتركوا السلطة في ليبيا وألا تحلموا بالعودة اليها قط."

وأضاف "بامكاني أن أكون أحد من يساعدونكم على الانسحاب من الحياة السياسية.. وكلما أسرعتم بالرحيل كلما كان ذلك أفضل لانقاذ أرواح الليبيين."

واقترحت مجموعة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي بالكونجرس الامريكي أن يجمد الرئيس باراك أوباما أصول الحكومة الليبية لتوفير مساعدات انسانية للشعب الليبي المحاصر في الحرب الاهلية.

واستأنف حلف شمال الاطلسي غاراته على طرابلس ليل الأربعاء بعد الهدوء الذي أعقب أعنف يوم قصف منذ مارس اذار وهزت انفجارات جديدة المدينة صباح وبعد ظهر يوم الخميس.

وقال علي الترهوني مسؤول النفط والمالية في المعارضة الليبية ان المعارضة تتطلع لاستئناف انتاج ما يصل الى 100 ألف برميل من النفط يوميا قريبا لكنه لم يحدد اطارا زمنيا ودعا الى تقديم المزيد من المساعدات على الفور.

  يتبع

عاجل