المحتوى الرئيسى

واشنطن‏:‏ إيران تتحدي العالم وتتصرف بـ صفاقة

06/09 23:56

توالت امس ردود الفعل الغربية الغاضبة من اعلان ايران امس الاول عن اعتزامها زيادة انتاجها من تخصيب اليورانيوم بمقدار ثلاثة اضعاف‏,حيث ادانت كل من الولايات المتحدة و الاتحاد الاوروبي الاعلان الايراني

ووصفتاه بالعمل الاستفزازي الذي من شأنه تصعيد الصراع حول برنامجها النووي.

وأعلن البيت الابيض أمس ان اعلان طهران عزمها زيادة قدرتها علي تخصيب اليورانيوم بنسبة ثلاثة أضعاف يشكل عملا استفزازيا, وحث طهران علي إعادة النظر في قرارها.

ووصف مبعوث واشنطن جلين ديفيس في كلمته أمام اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أمس الاعلان الايراني بأنه مثال صفيق اخر علي تحدي طهران لالتزاماتها الدولية.

وقال تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نحن قلقون إزاء النوايا التي أعلنتها إيران في انتهاك ما يقع عليها من واجبات دولية.

وأضاف فيتور أن هذا القرار يعني أن إيران ستقوم بتخزين مزيد من اليورانيوم المخصب بنسبة20% دون أن تستخدمه علي المدي القصير.. و إن أعمال الاستفزاز هذه لا تسهم في إرساء أجواء ثقة,وحث المتحدث طهران علي احترام واجباتها الدولية دون تأخير.

ومن جانبه, قال الاتحاد الاوروبي انه تلقي الاعلان الايراني بقلق عميق,متهما طهران بتصعيد الصراع حول برنامجها النووي من خلال تعزيز برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وقال بيان مشترك من الاتحاد الأوروبي إن تحرك طهران يزيد من تحديها لمجلس الأمن الدولي.

كما أبدي بعض الخبراء الغربيين تخوفهم من قرار طهران بنقل انشطة التخصيب إلي موقع فوردو حيث قال مارك فيتزباتريك خبير الانتشار النووي بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن إن نقل أنشطة التخصيب من نتانز قرب اصفهان بوسط إيران الي فوردو قرب قم الي الجنوب من العاصمة سيحميها من الغارات الجوية التي لم تستبعد اسرائيل والولايات المتحدة اللجوء لها كملاذ أخير لمنع ايران من امتلاك قنبلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل