المحتوى الرئيسى

> حركة عدم الانحياز تؤكد حق الدول في استخدام الطاقة النووية والبيت الأبيض يستنكر

06/09 21:06

أقرت حركة عدم الانحياز في بيانها الاختتامي أول أمس بحق جميع الدول ومن بينها إيران في تطوير واستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية وفقاً للمعاهدات الدولية.

وأكد إيهاب فوزي السفير المصري في الوكالة الدولية للطاقه الذرية بالنيابة عن دول عدم الانحياز: أنه ينبغي احترام خيارات وقرارات الدول في مجال الاستخدام السلمي للتكنولوجيا النووية وعدم ممارسة الضغوط أو التدخل في نشاطات الوكالة حتي لا يعرض مكانتها للخطر.

من جانبه أكد محمود أحمدي نجاد رئيس إيران أن التعاون السياسي والاقتصادي المستدام مع الدول الثورية والمستقلة في العالم من استرايجيات بلاده، ووصف الرئيس الايراني العالم الغربي بالعالم الاستكباري الذي أركع الشعوب الحرة.

وفي سياق آخر اعتبر البيت الأبيض أن إعلان زيادة إيران لتخصيب اليورانيوم يعد عملاً استفزازياً وحث طهران علي "إعادة النظر" في قرارها.

وقال تومي فيتور المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن "هذا القرار يعني أن إيران ستقوم بتخزين مزيد من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% دون أن تستخدمه علي المدي القصير وإن أعمال الاستفزاز هذه لا تساهم في إرساء أجواء ثقة".

وكانت إيران قد أعلنت عن رغبتها في إنتاج يورانيوم مخصب بنسبة 20% وفي حال تخصيبه حتي نسبة 90% يصبح من الممكن استخدامه لأغراض عسكرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل