المحتوى الرئيسى

784 ألف طالب في امتحانات الثانوية السبت.. والوزير يرفض زيارة اللجان «منعاً لتشتيت الطلبة»

06/09 21:17

يستعد 784 ألفاً و119 طالباً بالمرحلتين الأولى والثانية لأداء امتحان الثانوية العامة السبت  فى 1465 لجنة على مستوى الجمهورية، وأعلن الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، أن الوزارة انتهت من تجهيز اللجان ليؤدى الطلاب الاختبارات بشكل مريح، كما تم نقل أسئلة الامتحانات بالتعاون مع القوات المسلحة والشرطة بعضها بالطائرات والبعض الآخر بالقطار على أن تتولى تأمين المقار الامتحانية بالتعاون مع المحافظين.

وأوضح موسى، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده،الجمعه ، بمقر ديوان وزارة التربية والتعليم أن الوزارة تلقت مبادرة من مجلس شباب الثورة لتأمين لجان الامتحانات من الخارج. وقال سعد طعيمة، أحد شباب المجلس، إنه وضع خطة بالتنسيق مع الوزارة لتأمين اللجان من الخارج من خلال توفير 5 من شباب الثورة أمام كل لجنة.

وأضاف أنه قام وأعضاء مجلس شباب الثورة، الذى يضم عدداً كبيراً من الشباب، بإطلاق هذه المبادرة عبر الموقع الاجتماعى «فيس بوك» وتلقوا استجابات من عدد كبير من الشباب، وتم تعيين مندوب من المجلس فى كل محافظة وإنشاء غرف عمليات خاصة بالمجلس لتلقى أى مشاكل من الطلاب أو أولياء الأمور لإبلاغ الشباب فى المحافظات بمكان المشكلة ونوعيتها لمحاولة التدخل وحلها بأسرع وقت ممكن.

وتفقد وزير التعليم غرفة العمليات الرئيسية التى أعدتها الوزارة لمتابعة سير الامتحانات أولاً بأول، من خلال ربط الغرفة بمديريات التعليم المختلفة خلال الإنترنت، خاصة برنامج «جوجل إيرث» فضلاً عن الهواتف الأرضية واللاسلكية.

وتضم غرفة العمليات 6 هواتف أرضية للاتصال بمديريات التعليم المختلفة على مستوى الجمهورية، و3 هواتف لاسلكية لمتابعة آخر تطورات تأمين اللجان مع القوات المسلحة والشرطة، بالإضافة إلى تفقد اللجان من خلال برنامج «جوجل إيرث» لزيادة التأمين أو سرعة التدخل فى حال وجود مشاكل، كما ضمت الغرفة أرقام تليفونات ساخنة لتلقى شكاوى الطلاب وأولياء الأمور. كما أعلن وزير التربية والتعليم بأنه لن يتفقد لجان الامتحانات هذا العام حتى لا يصاب الطلاب بـ«التوتر والتشتيت» ولكى يمنحهم فرصة فى التركيز لأداء الامتحان، وأكد الوزير أن الدعوات التى أطلقها بعض المعلمين لمقاطعة تصحيح امتحانات الثانوية العامة غير مؤثرة.

فى الوقت نفسه هددت 12 رابطة تعليمية بالامتناع عن أعمال تصحيح الثانوية العامة ـ وليس المراقبة ـ فى حالة عدم تحويل قرار وزارة المالية الخاص بوضع المعلمين ضمن مشروع الحد الأدنى للأجور من مجرد تصريحات إلى نص ملزم للحكومة، فيما تعتزم الروابط تنظيم «جمعة تطهير» أمام مبنى ماسبيرو الجمعة المقبل.

من جانبه أكد الدكتور على عبدالرحمن، محافظ الجيزة، أنه تم إجراء جميع الاستعدادات الأمنية، بالتنسيق مع القوات المسلحة ومديرية أمن الجيزة ووزارة التربية والتعليم لتأمين نقل الأسئلة بدءاً من المطبعة السرية حتى مركز الأسئلة وصولاً إلى أيدى الطلاب بلجان الامتحانات.

وقال إن عدد لجان الثانوية العامة على مستوى إدارات المحافظة 70 لجنة ويؤدى 54 ألفاً و172 طالباً وطالبة الامتحانات، منهم 28 ألفاً و393 طالباً وطالبة بالمرحلة الأولى و25 ألفاً و779 طالباً وطالبة بالمرحلة الثانية. وأوضح أن نقل الأسئلة يتم على ثلاث مراحل، الأولى من المطابع السرية، والثانية من مراكز الأسئلة، والثالثة بلجان الامتحانات، مشدداً على أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات والاحتياطات اللازمة لضمان إجراء الامتحانات فى جو هادئ.

فى سياق متصل غير رجال القوات المسلحة الخميس ، مسار الطائرة العسكرية المتجهة من القاهرة إلى مطار أسيوط والمحملة بأسئلة الثانوية العامة «الدفعة الأولى» لتهبط بمطار المنيا بدلاً من مطار أسيوط بهدف ضمان تأمين وصول الأسئلة إلى مركز التوزيع بمدينة المنيا، بدلاً من نقلها داخل سيارة مصندقة لمسافة تزيد على 300 كيلومتر من مطار أسيوط إلى مركز التوزيع بالمنيا.

وقال محمود وهدان، وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، إنه تم تخصيص 49 لجنة لاستقبال 33524 طالباً وطالبة بينهم 18486 طالباً وطالبة داخل 49 لجنة بالمرحلة الأولى، 15038 طالباً وطالبة داخل 27 لجنة بالمرحلة الثانية، وأنه تم تزويد الاستراحات المتعلقة بالمراقبين بجميع التجهيزات لراحتهم، وتشكيل لجنة لمتابعة تجهيزات تلك الاستراحات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل