المحتوى الرئيسى

> 800 ألف طالب يؤدون امتحانات الثانوية.. غداً

06/09 21:05

يؤدي 800 ألف طالب بالثانوية العامة «غدا» الامتحانات وسط إجراءات أمنية مشددة من قوات الجيش والشرطة، وائتلاف شباب الثورة، وأفراد الأمن التابعين لوزارة التربية والتعليم.. كما يشارك عدد من أفراد الجمعيات الأهلية التي أبدت رغبتها في خوض التجربة لأول مرة.

في هذا السياق، أكد وزير التربية والتعليم، د. أحمد جمال الدين موسي، في مؤتمر صحفي عقد أمس بمقر الوزارة، أن إلغاء أو تأجيل الامتحانات أمر مستحيل وأوضح أن كل ما تم حذفه من المناهج بسبب توقف الدراسة أسبوعين عقب ثورة 25 يناير خارج الامتحان، وأكد أنه تم التنبيه علي المسئولين بحذف درجة أي سؤال به خطأ، وتوزيع الدرجات علي باقي الأسئلة مع مراعاة مصلحة الطالب.

وحول رفض أو إضراب معلمين عن ملاحظة أو تصحيح امتحانات الثانوية العامة، قال إنه لم يسمح بأي تهديدات تعطل سير الامتحانات، وأن المعلمين أكثر وطنية مني شخصاً موضحا أن العام الحالي سيشهد أكبر حركة ترقيات تشمل نصف مليون معلم بعد التنفيذ الحقيقي للكادر.

وفيما يخص الاستراحات التي تستخدم مبيتاً للمعلمين أوضح «جمال الدين» أن مجلس الوزراء وافق علي شراء أثاث جديد لها، تم إيصالها بالفعل أمس الأول بهدف توفير أكبر قدر من الراحة للمنتدبين مضيفا أن رؤساء الجامعات أبدوا استعدادهم علي استضافة بعض المنتدبين في المدن الجامعية إذا لزم الأمر.. وطالب جمال الدين الإعلام بالتخفيف مما وصفه بالضغط علي الطلاب، أو التهويل من امتحانات الثانوية العامة، خاصة أن الإجراءات التي اتخذت هذا العام لتسيير الامتحانات كثيرة جدا ومنها عمل لجان لوضع أسئلة من 4 أعضاء منهم 2 من الوزارة وأستاذان جامعان، كما أن تأمين طباعة، ونقل الأسئلة تم علي أعلي مستوي بالتعاون مع الداخلية والجيش. ونفي أن تكون الوزارة قد حددت لواضعي الأسئلة شكلا معيناً للأسئلة وطالبتهم بأن يكون الامتحان سهل، اًموضحا أن الوزارة أكدت فقط علي الالتزام بالمعايير الفنية التي وضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وفي نهاية المؤتمر زار د. أحمد جمال الدين موسي غرفة العمليات المركزية التي تضم خرائط تفصيلية عن أماكن اللجان بالمحافظات وطرق الوصول إليها وقاعدة بيانات كاملة بأسماء الطلاب، وعناوينهم وأرقام تليفوناتهم وأسماء جميع المنتدبين.

وتشمل الغرفة أيضا الخط الساخن الجديد «5540» الذي يقوم بتحويل الشكاوي الصوتية إلي مكتوبة وتسلم إلي غرفة العمليات المركزية فوريا.

في سياق متصل أكد محمد مصطفي عضو اللجنة التنسيقية بائتلاف شباب الثورة، أن هناك مبادرة مع مؤسسة الأخبار للصحفيين بعمل لجان شعبية مكونة من خمسة أفراد للوقوف أمام كل لجنة بهدف التعاون مع الشرطة في تحقيق الهدوء للطلاب، مشيرا إلي أن المبادرة بدأت منذ شهر ونصف الشهر واستطاعت تجميع الآلاف من الشباب، مشيرا إلي وجود غرفة عمليات بالأخبار لتلقي أي شكاوي من الطلاب أو أولياء الأمور.

من جانبه كشف جمال العربي رئيس امتحانات الثانوية العامة أن هناك لجنتين إحداهما في سجن طرة والأخري في سجن القناطر يؤدي بهما 28 طالباً الامتحانات.

وعن اللجان الخاصة كشف عن وجود 5 طلاب مرضي تمت الموافقة علي طالبين يعقد لهما لجان خاصة وتأجيل 3 للدور الثاني.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل