المحتوى الرئيسى

> استفتاء لاختيار اسم حزب الجماعة الإسلامية

06/09 21:07

كشف نائب رئيس مجلس شوري الجماعة الإسلامية أسامة حافظ أن المجلس قرر تشكيل لجنة برئاسة اثنين من أعضائه هما طارق الزمر وصفوت عبدالغني لانجاز إجراءات تأسيس الحزب الذي اعلنت الجماعة عنه.

وقال في تصريحات خاصة إنه تم اختيار صفوت عبدالغني كوكيل للمؤسسين مع طارق الزمر لحين انهاء الأخير الإجراءات القانونية الخاصة برد اعتباره علي الأحكام الصادرة ضده في قضيتي مقتل السادات وتنظيم الجهاد.

أوضح حافظ أنه سيتم إجراء استفتاء داخل الجماعة علي اسم الحزب الذي سيتم تأسيسه باسمها وكذلك الشعار الخاص به ومحاور البرنامج الأساسي حتي يأتي الأمر معبرا عن قواعد الجماعة في مختلف المحافظات.

يأتي ذلك كمخرج من المأزق الذي واجه مجلس شوري الجماعة المنتخب مؤخرا في تسمية وكيل مؤسسين للحزب من القيادات التاريخية للجماعة بسبب مانع قانوني يعوق ممارستهم للعمل السياسي بشكل مؤقت حاليا لحين الحصول علي رد اعتبار قانوني علي الأحكام التي كانت صادرة بحقهم في عهد النظام السابق.

اضطر مجلس الشوري للاستعانة بكوادر الصف الثاني أو قيادات الوسط أمثال صفوت عبدالغني لانجاز المهمة لحين تسوية الموقف القانوني للقيادات التاريخية.

يذكر أن عصام دربالة رئيس الجماعة الحالي ينطبق عليه ذلك المانع القانوني بسبب قرار الإفراج الشرطي الصادر له في عام 2008، وهناك نحو 300 قيادي من الجماعة ونحو 200 قيادي بالجهاد لا تنطبق عليه شروط ممارسة السياسة من تأسيس الأحزاب أو المشاركة فيها أو الترشح في الانتخابات أو التصويت فيها.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل