المحتوى الرئيسى

الخارجية الروسية: من حق روسيا الانسحاب من "ستارت ـ 3" بسبب الدرع الصاروخية الامريكية في اوروبا

06/09 16:44

 

اعلن الكسندر لوكاشيفيتش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية امام الصحفيين اليوم 9 يونيو/حزيران، انه من حق روسيا قانونيا الانسحاب من معاهدة تقليص الاسلحة الاستراتيجية "ستارت ـ 3" بسبب نشر المنظومة الامريكية للدفاع المضاد للصواريخ (الدرع الصاروخية) في اوروبا.

 

فتعليقا على تصريح باتريك ليهي، رئيس لجنة التخصيصات الفرعية في مجلس الشيوخ الامريكي، حول عدم وجود حق قانوني لدى روسيا للانسحاب من معاهدة "ستارت ـ 3"، قال المتحدث الروسي انه "تستخدم في هذه المعاهدة قواعد القانون الدولي المتعارف عليها... فقد دون فيها المبدأ القانوني المعروف حول ثبات الظروف التي كانت الاساس لتوقيع المعاهدة، كما تتضمن بندا خاصا حول حق كل من الطرفين في وقف اجراءاته في حالة تغير هذه الظروف بشكل ملموس".

 

والجدير بالذكر ان المعاهدة الجديدة "ستارت ـ 3" التي سرى مفعولها في 5 فبرار/شباط 2011، تلزم روسيا والولايات المتحدة بتقليص الاسلحة الهجومية الاستراتيجية المنشورة الى الاعداد المتفق عليها، والحد من غير المنشورة.وتنص على انه بوسع روسيا والولايات المتحدة  اعتبارا من 6 ابريل/نيسان القيام بعمليات التفتيش المتبادل بشأن تطبيق المعاهدة الجديدة.

 

ويعتزم الطرفان خلال 7 سنوات، وفقا لهذه المعاهدة ، تقليص مجمل عدد العبوات القتالية  الى الثلث، حتى 1.55 الف، مقارنة بمعاهد ة موسكو لعام  2002، وخفض المستوى الاقصى لوسائل النقل الاستراتيجية  باكثر من ضعفين .

 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل