المحتوى الرئيسى

ترجمة سيرة الشاعرة خديجة الحمامي بقلم:مجاهد منعثر منشد

06/06 18:11

ترجمة سيرة الشاعرة خديجة الحمامي . بقلم |مجاهد منعثر منشد ولدت الشاعرة الفاضلة خديجة الشيخ عبد الحسن علي الحمامي في محافظة ذي قار |قضاء الرفاعي عام 1938 ميلادي . نسب الشاعرة الجليلة خديجة ذكرت نسبها في قصيدة لها بعوان (قدوة في المهد ) غقالت :ـ حمامية ولدت اصلي من حما .. حما حماة العرب ياواحة الشعر وكل حمامي يغادر ارضها ... غني عن التعريف ما ام اي قطر واضح انها تقصد من حما في سوريا لكن لم ابحث عن الموضوع ,وبنفس الوقت هي فرصة لكتابة ماتجود به اليد عن هذه العشيرة الطيبة اعتزازا بالشاعرة الفاضلة والاخوة الاصدقاء من هذه العشيرة ,وافسح المجال للباحثين مستقبلا حول علاقة ال حمام بحما في سوريا . وجدت في المصادر التاريخية انهم ركابيون الاصل حيث قال السيد معز الدين الحسيني القزويني (1)مانصه :ـ(ال حمام ) حلفاء ركابيون . ال حمام :ـوهؤلاء اختاروا السكن مع خفاجة ,ويكادون أن يعدوا منهم ,ولايفتقرون عنهم ومنهم :السباهي ,والبو دخنة . ويقول الدكتور عبد الجليل الطاهر الواقع ان (ال حمام )) هم من ((بني ركاب )) دخلوا في راية خفاجة بسبب اقامتهم في ديارهم (2). وقبل الحديث عن قبيلة بني ركاب أود ان اذكر مانقل لي (3) ان عشيرة ال حمام عندما نزلوا بارض خفاجة جرت بينهم معركة على الارض وأثر المعركة انهم قتلوا من قبيلة خفاجة (العبد السيد ) ثلاث رجال ,فهجمت قبيلة خفاجة عليهم ,فلم يجدوا رجالهم وكانت النساء متواجده عادوا الى قبيلتهم (خفاجة )لعدم وجود الرجال ,فامر الامير صكبان العلي كبار العبد السيد خمسة اشخاص ان يذهبوا ليخطبوا بنت شيخ عشيرة ال حمام كزوجة له ,ويسالوها بموافقتها شخصيا ان تكون زوجته على سنة الله ورسوله ,فذهبوا وايضا لم يجدوا الرجال فخاطبها من خلف الخيمة رجل مسن يدعى حجي علي من العبد السيد الاخت فهيد ارسلنا امير قبيلة خفاجة صكبان العلي لتكوني زوجة له هل انت موافقة ؟ قالت فهيدة (رحمها الله ) الرجل الذي يرسل من يخطبني بهذه الصورة يستحق ان اكون زوجة له حينها اطلقوا المبعوثين اهازيج شعبية (هوسة ) (( نجسم حد وفهيده زواده )) ,وصعدت الشيخة على الفرس وهم نزلوا يمشون مشاة الى ان وصلوا الى القبيلة وتزوج الامير صكبان العلي من بنت الشيخ .ووصلت الفكرة لرجال ال حمام بوضع حد للاراضي . وانجبت من الامير صكبان ولد هو الامير غني ال صكبان (رحمهم الله جميعا ) (4). ومنذ ذلك الوقت اصبحت عشيرة ال حمام مع راية خفاجة ,واشتركوا في جميع معاركهم ضد عشيرة العبودة ..وكثرت المصاهرات بين قبيلة خفاجة وعشيرة ال حمام (5). ونعود الان الى اصل عشيرة ال حمام كما اوضحت المصادر التاريخية لنا بانهم ركابيون . يقول السيد القزويني (بنوركاب ) قبيلة من ربيعة تنسب الى الاجودمن طوائف المنتفق . وعلق المحقق على كتاب اسماء القبائل واتسابها في الهامش قائلا :ـ بنو ركاب (بنو رجاب ) :من عشائر الاجود ,يسكنون التساعين ,والرشيدة. والحجاميات .وام الدانك,والركبوة,وام الطحيم . والصفاوة ,وابوجويري ,والمصيفي , والجباسي, والمسبح ,وابو مهيفة , وام الهتر , داخل قضاء الرفاعي الذي كان يسمى (قلعة سكر) ثم (الكرادي )ومنها التساعين تابعة الى قضاء الحي .وهؤلاء قدماء قبل الاجود ,ونخوتهم (حمير ) وهم من العشائر الزبيدية الحميرية , ولكنهم يعدون في الاجود, ومنهم من يعدهم من خفاجة , اما ماذكره السيد القزويني في (المتن ) انهم من ربيعة فهونظرا لنخوتهم فحطانية ,ولعل النفوذ كان لربيعة فعدوا منها ,ثم صارت للمنتفق وتعد في الاجود ,وهم اليوماكثر من خفاجة .وخفاجة اكثر من (العبودة ) ,وبعد ان صارت الى امارة المنتفق اخذت تءدي معها الثلث .وكذا مايسمى الحصان ,وذلك ان امير المنتفق ياخذ خيلا من العشائر ليقدمها الى الوالي ,فيصيب الاجود حصته تشترك بنو ركاب فيها ,وهذا لاصلة له بالعشيرة واصلها (6). ويقول الشيخ محمد حرز الدين عندما تحدث عن السيد ابوالرايات قال يقع مرقده في الغراف ضمن (بني ركاب ـ رجاب ) القبيلة المشهورة على نهر دجلة .ثم علق في الهامش في مقاطعة (السايح )للشبلي التابعة اليوم لناحية الفجر في قبائل بني رجاب (7). اذن عشيرة ال حمام هم من بني ركاب لكن رايتهم ومنازلهم مع قبيلة خفاجة في اراضي خفاجة . والد الشاعرة الشيخ عبد الحسن بن على الحمامي من العلماء الاجلاء المعروفين في محافظة ذي قار (قضاء الرفاعي وكان وكيل الامام السيد ابو الحسن الاصفهاني (قدس سره) في القضاء المذكور ثم وكيل الامام السيد محسن الحكيم ثم حاز على درجة الاجتهاد . وعندما توفي في عام 1954 تولى دفنه الامام السيد محسن الحكيم في صحن امير المؤمنين (عليه السلام) بجوار قبر السيد ابو الحسن الاصفهاني . وفي وفاته كان تشيعه مهيب في محافظة ذي قار حيث كانت العشائر في المحافظة توقف رتل المشيعين كرامة للشيخ عبد الحسن وتعبر عن حزنها برحيله عن طريق الاهازيج الشعبية (الهوسات ) .وقد اغلقت المحلات التجارية في حينها . وكانت زوجة العالم الجليل علوية هاشمية كما ذكر لي احد احفاد الشيخ (8). عائلة الشاعرة :ـ كانت الشاعرة شقيقة لثلاث اخوة رجال هم :ـ 1. المحامي عزيز 2.المدرس لطيف 3. محمد ايو حازم .وقد وفاهم الاجل المحتوم . ولها شقيقتين اكبر منها يسكنون مع بعضهم وجميعهن غير متزوجات .وسبب عدم الزواج هو اتفاق بينهن لمدارات احداهما الاخرى .فتوفيت الوسطى .ولازالت تسكن الشاعرة مع شقيقتها الكبرى المقعده حاليا في محافظة بغداد منطقة الكاظمية في حي المحيط مقابل جامع ام النومي في دار ايجار . وقد ذكرنا مسبقا ان مسقط راسها محافظة ذي قار |قضاء الرفاعي من مواليد 1938 م . واكملت دراستها الى ان وصلت معهد اعداد المعلمات وتخرجت منه سنة 1961 .وعملت في مجال التدريس الى ان احيلت على التقاعد عام 2001 . ان بعض الادباء والشعراء عرفوا بالتعفف رغم صعوبة معيشة الحياة .ومن هؤلاء المتعففين ولديهم عزة النفس الشاعرة خديجة ,فبعد وفاة والدها مرت بضيق المعيشة الا انها اكملت دراستها مع اهتمامها الكبير بمواهبها الشعر والرسم . واستمرضيق المعيشة بسبب وضع العراق بعد عام 1990 حيث الحصار على الشعب العراقي . ومعايشة الشاعرة مع شقيقتها المقعده في معاناة شديده خصوصا ازمة السكن في حينها وصعوبة متطلبات الحياة حيث راتبها البسيط الذي لاتستطيع ان تشتري فيه كيس طحين خصوص بعد التسعينات وكان بديل مادة السكر تمرتين باللغة الدارجة (الزاهدي) .واذا زارهم ضيف تضطر الشاعره لشراء سكر مقدار شرب الشاي للضيف .ومع صعوبة المعيشة كانت الشاعره تهدي لوحاتها الفنية للمدارس بدون مقابل وكل هذا الضيق الا انها متعففه لدرجة شديدة . واما شعرها لم يخرج الى النور لنراه مطبوعا على شكل ديوان والى اليوم هذاتحتفظ به وهو مكتوبا على الورق . ومن قصائدها الشعرية :ـ قدوة في المهد انا قدوة في المهد منذ ولادتي ..زلدت ببيت العلم والفقه والطهر لقد هزهزوا مهد باحلى قصيدة .وقد شنقوا اذني بالازهر الشعر وقد وجهوني للفضيلة والعلا ..وقد قوموني للمعارف من صغري وقد كنت لااشتاق اية دمية ..كشوقي الى القرطاس والريش والحبر وعملت اندادي بوعي ومنطقي ..واني نظمت الشعر في العشر من عمري حمامية ولدت اصلي من حما ..حما حماة العرب ياواحة الشعر وكل حمامي يغادر ارضها ...غني عن التعريف ما ام أي قطر فتشهد ذي قار ربوع عشيرتي ..وما كسبت بين القبائل من قدري ربوعهم خضر واهل لضيفهم ...وذكراهم مسك وحبهم قدري انا لااريد الفخر في ماذكرته ..يعززني شخصي ويغني عن الذكر كما قيل فخر المرء ليس اصله ..ولكن فخر المرء ماجد من ذكر واني مع النشأ اكتشفت مواهبا ..ونميتها بالعطف بالعزم والصبر فكم معرضا منكم لعام اقمته ..يشيد به الرواد من حيث لاادري اخذت شهادات ونلت جوائزا ..وحصلت تقدير وصونت بالشكر . وايضا لها قصيدة بعنوان وفق الله مساعيك لزوار الامام الحسين (عليهم السلام)في الاربعين . وفق الله مساعيك ذهابا واياب قاصدا سبط النبي الهادي لتحضى بالثواب ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ قاصدا سبط النبي الهادي بذكرى الاربعين وضريحا بشرح الصدر بعطر الياسمين فازمن قبله شوقا وحزنا وحنين وفق الله مساعيك ذهابا واياب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, قاصدا سبط النبي الهادي رمزا للفداء وشفاء لنفس سقمت من غير داء قد رعاك الله من سوء ومن كل اعتداء وتطوقت بنور سرمدي وحجاب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, زرت في وقت عصيب طوبى من لبى النداء وتحديت فلول المارقين الجبناء لتزور البطل الخالد سيد الشهداء رافعا راية الاسلام مافوق السحاب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وفق الله مساعيك على تلك العقيدة لم تبالي سطوات الغادر في انس المكيدة وتحديت متاهات لتلقي ماتريد دعوتي يفتح في وجهك باب تلو باب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, قد تضرعت الى الباري واكثرت الدعاء لتعد للبيت والاهلي وجمع الاصدقاء سالما ياقرة العين وعنوان الوفاء حيث ادميت جراحي وتخطيت الصعاب .ـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ المصادر والهوامش (1).. (السيد معز الدين محمد المهدي الحسيني الشهير بالقزويني في كتابه اسماء القبائل واتسابها شرح وتحقيق كامل سلمان الجبوري ص 94 الهامش رقم 13 وص 122 في الهامش رقم (8) . (2). الدكتور عبد الجليل الطاهر | العشائر العراقية انساب عشائر المنتفق والعمارة والبصرة ص 199 موضوع ((خفاجة )) اسماء الرؤساء (علي الفضل ) في سطر التاسع ,وعندما يذكر اشهر فروع خفاجة في ص 200 رقم 4 الحمام (صالح الشاتي ) .وفي ص 201 رقم 11 السباهي (محمد الكرين). (3) منقول من والدي الشيخ الحاج منعثر منشد عن عشيرة ال حمام وعلاقتهم بخفاجة اذ كان معاصرا وشاهد.. (4) واعقب امير غني اولاد هم (الامير المرحوم غسان والامير المرحوم عادل وامير الحاج عامر وهو الان امير قبيلة خفاجة وامير قحطان . (5) منها زواج الشيخ كوكز سلمان العلي من ال حمام . (6) شرح وتحقيق كامل سلمان الجبوري | اسماء القبائل واتسابها للسيد القزويني ص 121 والتعليق هامش نفس الصفحة رقم (5). (7) الشيخ محمد حرز الدين | مراقد المعارف ج 1 حرف الالف ص 105 رقم 33 السطر الرابع .والتعليق الهامش نفس الصفحة رقم 1. (8) الاخ العزيز ابو باقر حازم محمد الشيخ عبد الحسن الحمامي .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل