المحتوى الرئيسى

المال والتربية القرآنية

06/06 16:25

قال الشيخ رشيد رضا رحمه الله في تفسير قوله تعالى حكايةً عن يوسف عليه السلام: "قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم" يوسف 55، قال: " فهو قد طلب أهم ما يتوقف عليه إدارة الملكويتابع الشيخ حرصه واهتمامه بهذا الموضوع فيقول: "فعلم من هذا أن الاقتصاد أصل من أصول الفضائل الإسلامية، ولكن المسلمين أهملوا مراعاته، والأوربيين أعطوه من العناية ما ينبغي له".وهذا فقه سديد في معرفة أهمية المال، وقد جعله القرآن الكريم قوام معايش الناس ومصالحهم ، قال تعالى: "ولاتؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما" النساء 5 .وبسبب هذه الأهمية للمال وصف في القرآن بأنه خير: "إن ترك خيرا الوصية للوالدين والأقربين"، ومَن الله على الناس بأن أمدهم بالأموال والبنين.ولأهمية المال طلب من المسلمين حفظه والعناية به واستثماره وقد جاء في الحديث الصحيح "إن الله كره لكم ثلاثا، قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال" في صحيح البخاري.ولذلك أيضا شنع القرآن على المسرفين المبذرين والسفه هو مرض التبذير والسفهاء هم المسرفون لفساد أخلاقهم أو لضعف عقولهم والسفيه هو الذي لا يفتأ يعلن - كل يوم من خلال الاستهلاك الجارف وشراء أي بضاعة باهظة الثمن - احتقاره للمال ظاهريا ولكنه في الحقيقة يرصد الإعجاب من أعين الآخرين وهو في الواقع يقدس المال بطريقته الخاصة، إنه هو والبخيل وجهان لعملة واحدة.هؤلاء المسرفون يفسدون نظام المعيشة، ويكفرون النعمة بعدم حفظها ووضعها في موضع الاعتدال.كما شنع القرآن على البخل والبخلاء، وهو مرض الحرص وحب المال، قال تعالى: "إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل" وقال سبحانه: "وأحضرت الأنفس الشح" .وهذا السرف وهذا الشح لا تصلح معه دنيا ولا دين ,قال سبحانه: " ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا " .ولهذا السبب ندد القرآن بالذين يكنزون المال ولا يستفيدون منه ولا يفيدون غيرهم فقال تعالى: "ويل لكل همزة لمزة الذي جمع مالا وعدده يحسب أن ماله أخلده" .فالذي يكنز الذهب والفضة، يظن أن كنزه لن يخذله، ولو قطع جزءا يسيرا من كنزه فكأنما قطع جزءا من جسمه لا لكونه لا يملك ثروة، ولكنه يعتبرها جزءا من وجوده.وقد حارب الإسلام الجشع الذي هو بطل الرأسمالية ووسيلة الربا وأكل أموال الناس بالباطل وبطريقة منهجية، طريق البورصة واصطياد الفرص في تقلبات الأسعار.ولذلك ينبغي الحذر من عبادة المال كما وصفها الرسول -صلى الله عليه وسلم- :" تعس عبد الدرهم تعس عبد الدينار ..".إن المال ليس شرا في الأساس، ولذلك لم يعمد القرآن إلى تجاهل أو كبت هذا المحبوب في الإنسان وهذه الطبيعة الموجودة فيه: "وتحبون المال حبا جما" "وآتى المال على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا"، ولكن عندما تجنح الغريزة فيصبح المال لذة بحد ذاته، ويرنو إليه صاحبه مرصودا ، وعندما يصبح المال هما طاغيا، عندئذ يعمد القرآن للارتقاء بغريزة التملك، فالمال هو مال الله سبحانه والإنسان مستخلف فيه " وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه" .فالملكية في الإسلام هي ملكية انتفاع وهي وظيفة اجتماعية وهذه مزية الإسلام على سائر المناهج الاقتصادية لتحقيق العدالة الاجتماعية، وحث القرآن على الإنفاق ليحمي المجتمع الإسلامي من القلاقل والاضطرابات، فالمال كالسماد لا ينفع إلا إذا فُرد وبُسط، ولأن الفقر يجلب معه رذائل شتى، من سقوط الهمم، وفساد الأخلاق، والجهل والمرض.والفقر يكمن في الجشع الذي تنطوي عليه طبقة المترفين الأغنياء، حين تتكدس الأموال دون أن تقوم بوظيفتها الاجتماعية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل