المحتوى الرئيسى

أعانى من طفح جلدى بالقدمين فهل له علاقة بفيروس "سى"؟

06/01 17:08

فادى خليل يسأل: عندى فيروس سى نشط مع ارتفاع بالأنزيمات الكبدية وظهر مؤخرا طفح جلدى فى القدمين ما هو السبب والعلاج؟ يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا : فيروس سى لا يصيب الكبد فقط وإنما يصيب أعضاء أخرى من ضمنها الأوعية الدموية ويسبب التهاب فى الأوعية الدموية وينتج عن هذا الالتهاب طفح جلدى، وخاصة فى القدمين والساقين ويصيب الأوعية الدموية التى تغذى الأعصاب وخاصة الطرفية، ومن ثم يؤدى إلى التهاب فى الأعصاب الطرفية مثل ما يصيب مريض السكر. كما أنه يسبب التهاب فى الأوعية الدموية بالكلى الذى من شانه أن يزيد من البولينا والكرياتينين الذى يؤدى إلى الفشل الكلوى المزمن إذا أهمل علاجه كما أن الفيروس أيضا من الممكن أن يصيب المفاصل ويسبب التهاب وآلام فى المفاصل تشبه الروماتويد كما أنه من الممكن أن يصيب الغدد اللعابية أو يسبب قرحة فى قرنية العين وأمراض جلدية مختلفة وقد يسبب أورام فى الغدد الليمفاوية. ومن هذا نستخلص أن فيروس سى لا يصيب الكبد فقط ولكنة من شانه أن يصيب أعضاء أخرى فى الجسم وبالنسبة لحالة المريض فهو يعانى من التهاب مزمن بالكبد مع أعراض خارج الكبد تتمثل فى إصابة الأوعية الدموية بالتهابات مناعية سببت طفح جلدى فى القدمين وعلاج مثل هذه الحالات بعد التشخيص الدقيق وعمل التحاليل المناعية والكشف على المريض بدقة يكون العلاج بعقار الانترفيرون والريبافيرين الذى يشفى هذه الحالة بنسبة بنسبة تقترب من 40 :50 % . ويحدث فى بعض الأحيان انتكاسة فى العلاج من الممكن أن يتم التغلب عليها بزيادة مدة العلاج إلى 72 أسبوع بدلا من 48 أسبوع وتنتهى الأعراض الموجودة فى القدمين بمجرد اختفاء فيروس سى لأنة هو المسئول عن حدوث الالتهابات المناعية التى سببت الطفح الجلدى .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل