المحتوى الرئيسى

جورجينا رزق: انا مع الثورات ومع الشباب مئة بالمئة

05/04 00:56

غزة - دنيا الوطن الصبا والجمال ملك يديك / أي تاج أعز من تاجيك؟ هكذا تغنى الأخطل الصغير شاعر الحب والجمال قبل أكثر من ستين سنة. ولنا أن نتساءل عن أسطورة الجمال في الحياة: أين كان موقعها؟ إنها تلهم الشعر والسعادة والراحة للناس لأن 'الله جميل ويحب الجمال'. هكذا قالت الملكة التي لا تزال تحتفظ بلطفها الآسر وتتربع على عرش الجمال حتى اليوم، وكلما مرت الأيام تزداد حسنا وتألقا على مر السنوات وهي تكتمل هيبة ورونقا. نعم، لقد حصلت على تاج ملكة جمال الكون سنة 1971، واختارت بعدها حبيبها ووالد ابنها البكر علي حسن سلامة وهو من الشخصيات العربية الفلسطينية الهامة حيث كان شوكة في حلق دولة الصهاينة فلم تحتمل هذه الشخصية النضالية البارزة. وها هي الملكة جورجينا رزق التي ما تزال ملكة بحق تحافظ على ما أنعم الله عليها من جمال وحسن إطلالة، مع أنها أم لثلاثة أولاد وأصبحت جدة، لكن الزمن لا يقترب من حسنها وبهائها، وقد أبدت سعادتها بأن تكون ضيفة 'القدس العربي' رغم أنها كانت ملتزمة ببرنامج الندوة وحضورها لجائزة الشيخ راشد للدراسات الإنسانية في دورتها الحادية عشرة، وهي الدورة الأولى للمنتدى الإنساني الأول الذي أقيم تحت عنوان 'المرأة.. خدمة لذوي الاحتياجات الخاصة'، وذلك في فندق 'ميدان' بدبي، وقد قدمت السيدة جورجينا رزق ورقة عمل حول دور الأم ركزت فيها على أهمية علاقة الشهرة والأمومة بأن ليس من الضرورة أن تلغي إحداهما الأخرى لأن الأمومة فطرة الحياة. ثم وجهت تحيتها إلى كل أمهات الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، واختتمت كلمتها بشعر الشاعر الكبير محمود درويش: 'على هذه الأرض ما يستحق الحياة'. * أب لبناني وأم مجرية، هذا التنوع من الوراثة، البيئة، والثقافة ماذا أضاف إلى جورجينا بتربيتها وحياتها وتميزها؟ - 'هذا المزيج عمل جورجينا، وكل ما لديها من الاستقلالية، الحرية، الحقيقة، الإنسانة، والكثير من الأشياء الإيجابية'. * هذه الإيجابيات التي تتشكل بين الناس في أجواء الدول المتقدمة وما بين دول أخرى، السؤال لماذا نحن نفتقد إلى هذا المزيج المتميز من الاستقلالية والحرية؟ - 'هذه تربية نحن لا نفتقدها في الشرق أو في العالم الثاني الذي قصدته، بل هي موجودة ولو تأخرت، لكنها بدأت مع الثورات التي نراها. هذا لا يعني أنهم بالغرب في حالة متميزة لهذه الدرجة، هم مستفيدون من أشياء كثيرة، إن أرادوا أن يخربوا أشياء في بلاد معينة فهم قادرون أن يخربوها، سواء بمدة قصيرة لأيام أو ممكن لسنين حسب المصالح، هم مستفيدون وعندهم الوسائل والإمكانيات، لأن الدنيا عندهم كلها مصالح للأسف، أنا لا أحب العلاقات المبنية على المصالح'. * جورجينا ملكة جمال وما زالت تحتفظ بهذا اللقب، نجد في مجتمعاتنا العربية تركيزا على الجمال - الشكل، وليس على المضمون، هل ترين هذه النظرة هي إنصاف للمرأة أو كيف يجب أن نتعامل مع المرأة الجميلة؟ - 'أقول لك شيئا: إن الله يحب الجمال، 'الله جميل ويحب الجمال'. بالنسبة للمرأة الجميلة، إذا انتخبت مثلاً، وأخذت لقب 'ملكة جمال الكون' هو جمال المظهر لكن أيضا هو جمال الروح، لأني أنا وقت انتخبت تعرفت على كثير من البنات الحلوات وجمالهن لا بأس، لكن إذا لم يوجد عندك جمال الروح لا يمكن أن تنجحي. الأشخاص في لجنة التحكيم إذا ما طلع على وجهك جمال الروح لا يشوفونك جميلة، لأن جمال الروح يضيف الكثير ويظهر على الوجه. ممكن أن تشوفي سيدة وجهها جميل تماما، وممكن تشوفي إنسانة عادية لكن تتميز عن غيرها في جمال روحها. الذي يظهر على وجهها هذا كله يضيف للسيدة أشياء كثيرة، إن الجمال جمال الروح'. * هل برأيك جمال المرأة هو نعمة لها أو ممكن أن يشكل لها بعض المتاعب، سواء في حياتها الاجتماعية أو العائلية كذلك؟ - 'أكيد الجمال في بعض الأحيان يعمل لصاحبته مشاكل، لكن يجب أن تعرف الجميلة كيف تستثمر هذا الجمال ومع من، أي مع الناس الذين يقدرون الجمال بطريقة إيجابية وليس بطريقة سلبية مزاجية. عليك أن تعرفي مع من تتعاملين، وهذه ليست مهمة بسيطة: أن تعرف السيدة الجميلة أن تختار الأشخاص الصح ممن يعرفون أصول التعامل الراقي'. * طبعا ملكة جمال الكون مرت بمراحل كثيرة، وتزوجت من شخصيات مهمة، السؤال: هل الجمال يشكل غيرة عند الرجل مهما كان هو بمستوى عال؟ وما دور شخصية المرأة القوية بذلك سلبا أو إيجابا؟ - 'هنا ليست قصة الجمال، إنما قصة الشخصية، الرجل أكيد يغار على المرأة ومنها، خاصة إذا كانت تملك شخصية قوية، تلفت انتباه الناس في حديثها وفي ثقافتها، مهما كان مستواه الفكري يبقى عنده شعور الغيرة من المرأة، لكن على المرأة أن تأخذه كما يقول المثل: (على قدر عقله) وتساير هذه الأمور. إذا كانت هي ذكية، وعقلها كبير، تساير هذه الأمور التي يشعر بها الرجل وتتجنب أن يحدث صدام بسبب هذه الأشياء العرضية التي فعلا تحدث بالحياة'. * أكيد قابلت الكثيرات من الجميلات في العالم من جاكلين كنيدي.. إلى ديانا وغيرها من هي المرأة التي ترينها جميلة شكلا وروحا ؟ - 'ذكرت جاكلين كنيدي، جمالها مقبول لكن كانت ذكية جدا، حتى نقول سيدة من أجمل نساء العالم لازم تكون متفردة وحدها بالجمال مع الذكاء، فعلا أنا لم أقابل بعد مثل هذا الوصف'. * ذكرت بعض أسماء الجميلات يقلن عن واحدة منهن إنها جميلة مثل جورجينا، هل برأيك فعلا توجد عربية وصلت بالجمال لمكانة جورجينا؟ - 'أنا أخذت جائزة رسمية بأني ملكة جمال الكون، في فلوريدا بأمريكا جاء الاختيار من لجنة كبيرة ومشهورة، طبعا هناك نساء جميلات، سواء فنانات أو نساء في المجتمع حلوين، لكن ما أحد أخذ اللقب غيري. الذي حصل أني شاركت وانتخبت رسميا. إذا كنت تقصدين هيفاء وهبي، فعلا هي حلوة وذكية، استطاعت أن تعمل شيئا، مع أنها ليست مطربة ولا مغنية، لكن شغلت ذكاءها، وعملت نشاطا كبيرا أظهر محاسنها وأنوثتها، وأنا أعتبر أن هيفاء زهرة، ليست زهرة جمالية، لكن كلها مع بعض مثل الزهرة اللطيفة، وهيفاء هي هيك نمرة'. * لو طلب منك تصنيف جمال جورجينا، كم علامة تعطينها، وذكاء جورجينا، التي عاشت مع أهم شخصيات، وظلت محافظة على ذلك كله وعملت بيت وأسرة جيدة؟ - 'الذكاء مهم جدا للمرأة، الجمال حلو، المهم التواضع بالحياة، وأن تعرفي أنت بالنهاية ماذا تريدين، وتشتغلي على هذا الأساس إذا أردت أن يكون لك عائلة وأولاد. أنا قعدت وربيت أولادي 17 سنة، طبعا ابني الكبير علي ربيته أحسن تربية وزوجته وصار عنده ولدان. وقت قررت أن أعمل عائلة مشيت بهذا الطريق، هؤلاء الأولاد كل خطوة كنت أنا وهم طول الوقت، الحمد لله، أتمنى أن تتعرفي عليهم، علي الكبير، وليد جون، نورهان، المهم أن تعرفي شو بدك وتنجحي بالأشياء التي تريدينها. إذا مشيت بالفن، بالغناء أو بالتمثيل لازم تعرفي ماذا تعملين وأن تختاري الأدوار الجيدة. بودك أن تعملي عائلة عليك أن تأخذي بيد الأولاد وتربيهم وتهتمي بكل أشيائهم، وأن توصليهم إلى بر الأمان، حتى يستطيعوا أن يكملوا طريقهم في هذه الحياة الصعبة، كل خطوة تعمل عليها المرأة الذكية لازم يكون لها نتيجة إيجابية'. * رغم كل جمالك هل كنت تشعرين بالغيرة سواء على الشهيد أبو علي، أو على الفنان وليد توفيق، غيرة المرأة أحيانا إلى أين تذهب بها؟ - 'أولا الحب، إذا عرفت المرأة كيف تحب تخفف من غيرتها 50 ' يجب أن تعرف المرأة كيف تحب زوجها وحبيبها، وإلا..؟!'. * الأمة العربية اليوم تشهد نهضة شبابية متطورة عرفت طريقها، كيف تنظرين للحركة الشبابية والطريق الذي تسير فيه؟ هل ستؤدي إلى ديمقراطية فعلا عندنا؟ أو هناك تدخل خارجي وما يجري هو لشرق أوسط جديد؟ كيف تنظر ملكة جمال الكون لما يجرى الآن في الثورات العربية؟ - 'أنا مع هذه الثورات ومع هؤلاء الشباب مئة بالمئة. بعد هذا الانفتاح على العالم، لم تعد الشعوب تتحمل المعاملة التي كانوا يعاملونها من قبل. ذلك الزمن انتهى! اليوم الشباب يريدون أن يعيشوا ويتمتعوا بالحرية والديمقراطية كما هو حاصل في دول العالم المتقدمة، شرق أوسط جديد أو تدخل أمريكي، أو أي شيء يطلق عليه، المهم أن يجري هذا التحول لصالح الشعوب والشباب في المنطقة، ولصالح الشعوب التي أصبحت تفهم وتعرف كيف تحصل على حقوقها، صارت أجيال الشباب حرة وتريد الحرية وسوف تأخذها عنوة'. * هل بقي شيء غامض من الحقيقة في استشهاد أبو علي حسن وما زلت تبحثين عنه؟ - 'وقتها على أساس أننا عرفنا الحقيقة، حتى الناس الذين قاموا بالجريمة هم الموساد الإسرائيلي، هكذا انتهت القضية'.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل