المحتوى الرئيسى

الفن الأردني والتباس التعبير السياسي

04/26 17:54

محمود منير-عمّانتطرح ندرة الأعمال الفنية والأدبية -التي تعبّر عن حركة الاحتجاجات الشعبية التي قامت بالأردن خلال الشهور الثلاثة الماضية، أو حتى قبل ذلك- العديد من التساؤلات، ويرى متابعون أن التعبيرات الفنية والابداعية التي تعبر عن تلك التحركات والأحداث قد تباينت وفق المجالات.ويعزو البعض "غياب الفن" عن حركة الشارع إلى مزاج الشعب الأردني الذي يميل إلى الجدّية في التعامل مع الأحداث السياسية، وإن كان يُضمر روحاً ساخرةً، وربما جاء اعتصام "الحقيقة السوداء" أمام رئاسة الوزراء دليلاً عليها.الحقيبة السوداءوقد جمعت مجموعة "الحقيقة السوداء" عشرات الناشطين السياسيين، حاملين يافطات تدعم الفساد وتحكم المخابرات العامة في جميع مفاصل الدولة، بوصفها تعبيراً قاسياً عن بؤس الحال الذي وصل إليه المواطن الأردني. ويرى القاص والصحفي محمد جميل خضر أن الابداع عموماً يعبر عن وجدان الإنسان ويتحرك في إطار الزمان والمكان، وبما أن الاحتجاج الشعبي في الأردن كان "ملتبسا" ومحدوداً في الامتداد الزمني، فإن التعبير الفني عنه بدا ملتبساً ولم يأخذ مداه بعد.ويشير إلى أن الغناء الأردني يعيش حالة ملتبسة، أيضاً، سواء في اختيار اللهجة أو في طبيعة الكلمات المغناة، مضيفاً "ظاهرة (عسكرة الغناء) في السنوات الأخيرة أثارت استفزازا بأغنية تتضمن مفردات تحرض على العنف، الذي لا يُفهم ضد من يُوّجه!".ويختلف "التباس الأغنية الوطنية" عن المسرح الأردني الذي حقق إضاءات عديدة، إذ يتناول قضايا الكرامة، والحرية على الدوام، وينشغل بالأسئلة الكبرى، لذا قد يجسد المسرح حالة الاحتجاج الشعبي حال نضوجها، كما يقول خضر. نعم للجوع لا للحرية ويشرف سرور على مجموعة من ورشات المسرح التي تستهدف الأطفال لرفع ثقتهم بالنفس والتعبير عن الذات من خلال الدراما. كاريكاتير ناصر الجعفري (الجزيرة نت)الكاريكاتير والمحظورمن جهته يؤكد رسام الكاريكاتير في صحيفة "العرب اليوم" ناصر الجعفري أن ما تنشره الصحافة الأردنية من رسوم كاريكاتيرية لا يواكب حركة الشارع المطالبة بالإصلاحات، مشيراً إلى عدم القدرة على اجتياز المحرمات التقليدية، وإن استطاع الكاريكاتير بوصفه فناً الاستفادة من الحراك العربي برفع السقف في وجوه أخرى.ويضيف الجعفري أن جزءا من المحظور "له علاقة بالسياسية التحريرية التي تنتهجها الصحف الأردنية، ومدى ارتباطها بالمؤسسات الرسمية والأجهزة الأمنية".ويرى أنه في أكثر الحالات اتساعاً للحرية يبقى الرسام أسيراً لاضطراب الشارع، وعدم وضوح الرؤية تجاه قضية الإصلاح في الأردن.ويقول الجعفري "لم أجد عوائق في النشر، لكني اصطدمت بمحاذير اجتماعية تشبه ما يواجه أي مواطن حيال حيرته الناجمة عن عدم الإسراع في إجراء إصلاحات حقيقية".ولا تُفقد الحيرة "حالة القبول" لدى المتلقي الذي يطالب بسقف أعلى دائماً، لأنه يمتلك حرية التعليق على الرسومات الكاريكاتيرية، بينما لا يمتلك الفنان أكثر من سقف قوانين المطبوعات، وفق الجعفري.وفي محاولتهم لتجاوز المحظور، يُصدر عدد من رسامي الكاريكاتير الأردنيين مجموعةً مشتركةً بعنوان "الشعب يريد" تضم رسومات تصوّر ربيع الثورات العربية ومن ضمنها الحراك الشعبي في الأردن، وستعرض هذه الرسوم أيضاً في معرضٍ يتنقل بين عدة مدنٍ أردنيةٍ، وربما يُعرض في دول مرّ بها "الربيع العربي".الراب يؤيد الاحتجاج"ضربونا البلطجية واحنا والله صابرين/ ضربونا البلطجية وقالوا عنا ارهابيين/ والدرك شافوهم يما وعملوا حالهم مش شايفين"، هذه الكلمات تضمنتها أغنية راب أردنية سياسية، تعدّ الأولى، من نوعها، منذ ظهور عدة فرقٍ موسيقيةٍ شبابيةٍ في العقد الأخير. ولم يغفل صنّاع الأغنية، الذين رفضوا الافصاح عن هويتهم الشخصية، دور بعض القنوات الإخبارية في كشف الحقيقة، فتقول في إحدى مقاطعها: "مين اللي برجم احجار/ هايهم طلعوا في الأخبار/ واللي بفتح على الجزيرة رح يكشف كل الأسرار/ المشاهد مش حمار/ بفهم شو صار وما صار/ واللي بكذب على الناس الله بحطه بالنار".ورغم بساطة الكلمات وانفعالها، لكن الأغنية حققت رواجا على المواقع الإلكترونية وصفحات الحركات السياسية المنادية بالإصلاح ومناصريها على فيسبوك. ويرى القاص خضر أن شكل "أغنية الراب" تستند إلى هوية ومورث غربيين، لذلك كان هناك نوع من الاستعجال في تقديم هذه الأغاني، لكن الحالة تحمل ارهاصات قد تتبلور حالما عاد الاحتجاج، ولاقى مناخاً مناسباً، وقدّم رؤية ناظمة لعناصره ومشروعه، وسيقدّم حتماً ما هو أرقى جمالياً وفنياً، وما يرتبط بالتراث والبيئة الأردنية."لو إنك سكرت بواب فتنة مالهاش لزوم"، أغنية أخرى رفضت بوضوح "التحريض العنصري" الذي مارسته بعض وسائل الإعلام الأردنية، محاولة "فلسطنة" حراك شباب 24 آذار، من خلال ربط دعواتهم الإصلاحية بـ "وقوع الفتنة"."مش كل الكوز يخلع بالجرة/ بتحكي للفلسطينيين انقلعوا اطلعوا بره/ بلاقي الوحدات أحلى من تل الربيع؟/ والا شنلر مثلاُ أحلى من رام الله"، بهذه القسوة عبّر أصحاب الأغنية عن رفضهم الاتهامات التي توّجه للفلسطنيين، مؤكدين أن واقع المخيمات الفلسطينية بالأردن ومنها الوحدات وشنلر لا يمكن أن ينسيهم جمال بلادهم.   "القسوة" تطلبت صراحة أكبر في حوار "البلطجية"، الذين فضوّا اعتصام 24 آذار، فتقول الأغنية: "لو انك ابن عشيرة وعن جد بتعرف تاريخك كان عرفت اني طول عمري ايدي بايديك/ لو انت موالي كان مستعد تموت لمصلحة البلد/ ومش مستعد تقتل الجموع لمصلحة لا أحد/ المطالبين بطالبوا بإصلاحات حكومية/ ليش تحولت القضية لكره ضد الفلسطينيه/ فرق تسد/ بدك تسود السواد الأعظم/ مين حكالك أنهم ضد جلالة الملك المعظم".صرخة أطلقتها الأغنية بانتظار من يسمعها "ما في حد من مصلحته خراب الوطن/ ليش يُخوّن المقتول ويُكرّم من قتل؟ معقول دم الأردني بسبب التعصب يروح هدر؟".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل