المحتوى الرئيسى

قناة تلفزيون سورية غامضة مقرها لندن تصبح فجاة ملء السمع والبصر

04/21 17:36

لندن (ا ف ب) - بعد ان كانت حتى وقت قريب مجهولة تماما اصبحت قناة التلفزيون السورية المعارضة "بردى تي في" فجاة ملء السمع والبصر منذ بدء انطلاق "الثورة" في سوريا التي جعلتها تضاعف برامجها وان كان عليها ان تدفع عن نفسها تهمة الحصول على تمويل سري من الحكومة الاميركية كشفت عنه برقيات لموقع ويكيليكس.فبعد ان نشرت صحيفة واشنطن بوست الاثنين برقيات حصل عليها ويكيليكس وتشير الى انها تتلقى تمويلا سريا من وزارة الخارجية الاميركية شهد مكتب هذه القناة الصغيرة في جنوب لندن اقبالا كبيرا من وسائل الاعلام وخاصة السي.ان.ان والبي.بي.سي والجزيرة.وبشيء من المرارة يقول رئيس تحرير "بردى تي في" الشاب مالك العبدة (30 سنة) "لم ار احدا خلال عامين من انشاء القناة وفجاة اصبحنا موضع اهتمام الكل".وكانت واشنطن بوست ذكرت الاثنين ان وزارة الخارجية الاميركية قدمت من خلال منظمة غير حكومية في كاليفورنيا، نحو ستة ملايين دولار الى مجموعة معارضة سورية مقرها لندن وهي حركة العدالة والتنمية المرتبطة بقناة بردى.ونقلت الصحيفة ذلك عن برقيات "لم يسبق نشرها" للسفارة الاميركية في دمشق حصل عليها ويكيليكس.وينفي مالك العبدة بشدة وجود "اي صلة مباشرة بوزارة الخارجية الاميركية". ويقول ان حركة العدالة والتنمية التي اسهم في انشائها عام 2006 "منفصلة كليا" عن قناة بردى وان "احزاب المعارضة السورية لم تتلق قرشا واحدا من منظمة غير حكومية او غيرها".لكنه اعترف بان قناة بردى تمول بنسبة النصف من قبل منظمة "ديموكراسي كاونسل" غير الحكومية الكاليفورنية والنصف الاخر من رجال اعمال سوريين.ويورد الموقع الالكتروني لهذه المنظمة التي تدافع عن الديموقراطية من بين مانحيها وزارة الخارجية الاميركية ومنظمات مختلفة سواء يهودية او فلسطينية او حتى للتاميل ...ويقول العبدة متعجبا "ابعاد هذه القصة كلها غير متناسبة، لقد رايتم مدى صغر مكاتبنا وفريقنا الذي يقل عن 12 شخصا وميزانيتنا التي تقل ايضا عن مليون دولار". مضيفا "ورغم ذلك هناك اشخاص يريدون ان يجعلوا منا نوعا من بؤرة تآمر خاضعة لرعاية وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه)، هذه سخافة!".وفي حديث لقناة الجزيرة يقول نديم شحاده الخبير في معهد الابحاث اللندني "تشاتام هاوس" ان مبلغ الستة ملايين دولار الذي ذكرته صحيفة واشنطن بوست لا يقارن على الاطلاق بالتمويل الاميركي للمعارضة العراقية الذي بلغ 97 مليون دولار عام 1998.من جانبه يتساءل مالك العبدة عن توقيت الكشف عن برقيات ويكيليكس. ويرى انها نقلت الى واشنطن بوست لاعطائها مزيدا من المصداقية وربما عبر السفارة السورية في واشنطن وذلك بهدف تشويه صورة المعارضة السورية.وقال ان "مصادر تمويلنا، ايا كانت، ليس لها اي تاثير على المحتوى التحريري للقناة". مؤكدا ان قناة بردى تدعو "كل الاطراف وكل الاديان" الى برامجها.وقد ضاعفت هذه القناة، التي لا تقارن نسبة مشاهدتها بالجزيرة او البي.بي.بي، برامجها منذ بدء الاضطرابات في سوريا في 15 اذار/مارس الماضي وباتت تقدم عشر ساعات من البث المباشر اسبوعيا عير الاقمار الصناعية الى الشرق الاوسط.واشار العودة الى ان صور الاضطرابات في سوريا ترسل من قبل صحافيين مستقلين يعرضون حياتهم للخطر او من قبل مراسلين لوسائل اعلام اخرى لها وجود في الشارع السوري.وتقدم القناة برنامجا يوميا مباشرا يتيح للسوريين التعبير بحرية عن ارائهم بشان واحدة من قضايا الساعة.ويضيف ان "حاجز الخوف انكسر بشكل او باخر وخاصة في اماكن التظاهرات. نتلقى يوميا سيلا من نحو مائة اتصال هاتفي".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل