المحتوى الرئيسى

زينب عبّاس جلوان النفس العنفوانيّة

04/17 21:36

زينب عبّاس جلوان النفس العنفوانيّة حوار حسين أحمد سليم لكلّ أنثى رؤيتها في معتركات الحياةِ, تعتمد في نظرتها إلى القضايا على تجربتها الخاصّة, وربما تحاول أن تستفيد من تجارب غيرها, ولكن يبقى لوقع تجربتها, مهما كانت نتائجها, الوقع الأعمق في نفسيتها... وكلّما كانت ثقافة الأنثى واسعة, كلّما ساعدت على خوض التجارب بكثير من الثّقة بالنفسِ, بحيث لا تهاب شيء وتحذو في مساراتها حذو الأبطال... ويبقى للقناعة دورها الفاعل في مسارات كل انثى, بحيث تنجح من تستطيع الإستفادة من وعيها وعرفانها في رسم مسارات رؤاها, للوصول إلى تحقيق آمالها في رؤى أحلامها... حول الدور الريادي للأنثى في هذه الحياة, انطلاقا من المعاناة التي تحياها كلّ أنثى, والتحديات التي تصلدفها في دقائق يومياتها... كان لنا هذا اللقاء مع الآنسة زينب عبّاس جلون, التي تتمتّع بكثير من الثقافة رغم سنّها الذي لم يتجاوز الخامسة والعشرون, بحيث يستشفُّ القاريء من خلال الحوار مدى ما تكتنز به ذاكرة زينب عباس جلون من وعي ومعرفة... وقد استطاعت توظيف كافة مكتنزات ثقافتها في أجوبتها على الأسئلة التي حملناها لها في هدأتها في محلة الأوزاعي في ضاحية بيروت الجنوبية... بدايةً لا بُدّ من كلمة تعريفيّة تُبرز شخصيّتكِ وسيرتكِ... فمن أنتِ؟ السيرة الذاتيه: انا انثى لا اخضع..ولغير الله لن اركع..انا انثى لاتهاب السقوط..ولن امد يدي فقد تعلمت الصمود..انا انثى افتخر بما عندي..شاكره ما انعم به علي ربي..انا انثى لاتسكت على ظلم..وكالرجال في المحن اتصف بالحلم..لساني في الشدائد كسيف صقيل .. عن قول كلام الحق لن يميل ما هي رؤيتكِ لدور المرأة الفاعل في المجتمع العصري؟ المراة هي العطاء والحب والحنان فلولا وجود الأم وهي نبع الحنان لما كونت المجتمعات الأخت العمة الخاله الزوجة كلهم من افراد المجتمع ولايمكن الأستغناء عنها لأنها هي المدرسة الأولى في حياة الأجيال ودور المرأة فعال في كل شيء والمجتمع العصري والمرأة دليل حرية وتكاتف ويأجج دور المرأة ويزيد من حريتها ويحررها ويفتح لها الأفاق في الوصول نحو اعلى المراكز وقد اكدت المرأة وخلال عملها بجدوتها وضرورة المجتمع لها وان لها دور فعال في تطور الشعوب وتألقها ونجاحها . هل تملكين الحرّيّة الكاملة, التي تُخوّلك الخوض دون عوائق, في معالجة كلّ ما يتعلّق بشؤون وشجون المرأة في المجتمع؟ نعم املك الحرية الكاملة في الخوض دون عوائق او حواجز في معالجة كل ما يتعلق بشؤون المرأة وشجونها في المجتمع ، ان القدرة على العطاء والوهب ومساعدة الآخر من اجل البقاء والعيش بسلام هو احدى اهدافي في الحياة فمن الممكن ان اساعد المرأة جسدياً وعقلياً وروحياً في التخلص من كل اشجانها والإهتمام بشؤونها . كثيرا ما تتعرّض المرأة لضغوطات المجتمع عليها حفاظا على الأعراف والتقاليد فكيف تتعاملين مع هذه الحالات؟ المرأة هي عرضة للعديد من الضغوطات النفسية الجسدية العاطفية الخ..... من اجل الحفاظ على الأعراف والتقاليد ، انا مع الحفاظ على الأعراف والتقاليد واعتبرها شيء سامي في وجوده ، اعرف المرأة على كيفية التعامل مع ضغوطات المجتمع و العرف والتقاليد وكيفية التعامل معها بدقة وحذر وذكاء واعلمها كيفية كسر حاجر الضغوطات وتحويلها الى متممات ووضع الحلول لتفادي المشاكل . إذا فاجأك أحدهم بموقفٍ مُحرجٍ لكِ فكيف تتعاملين مع هذا الموقف؟ اذا صادف وفاجأني احدهم بموقف محرج اتعامل مع الموقف بذكاء واحاول جمع افكاري والتطرق في كيفية معالجة هذا الموقف ومواجهته وتحويل ما هو محرج لي الى ما هو فخر وشرف ، عندما يتصرف المرء بحكمة يحول الباطل الى حق والظلم الى نصر ومن يقع مرة لا يجب عليه الإستسلام بل يجب ان يقف مجدداً ليكون المميز والمنتصر . هل الكلمة الغزليّة اللطيفة والصّادقة تعني لكِ وكيف تتفاعلين مع قائلها؟ الكلمة الغزلية اللطيفة والصادقة تعني لي الكثير اذا كانت صادرة من قبل شخص يحرف ان خط الحروف ومزج المعني ويغزل معانيها بصدق المعاني لذا اتفاعل معها بقوة وافتخر بها وبكاتبها . كيف تفهمين الحب والعشق؟ انا اتفهم الحب والعشق الحب : هو ذلك الشعور الخفي الذي يتجول في كل مكان ويطوف الدنيا بحثاً عن فرصته المنتظرة ليداعب الإحساس .. ويسحر الأعين .. ليتسلل بهدوء .. ويستقر في غفلة من العقل ورغماً عنك .. داخل تجاويف القلب .... ليمتلك الروح والوجدان .. ليسيطر على كل كيان الإنسان .. والحب هو ذالك الشعور الذي يتملك الإنسان في داخله ويطوف به العالم حيث يشاء بأفراحه وأحزانه يجول كل مكان فوق زبد البحر يمشي دون أن يغوص في أعماقه الحب .. هو ذلك الوباء اللذيذ المعدي الذي يصيب جميع الكائنات بدون استثناء .. له مغناطيسية تجذب الكائنات إلى بعضها البعض .. وبدونه لن تستمر الحياة على أي كوكب .. للحب .. معاني عظيمة وتعاريف عديدة تختلف من عاشق لأخر .. فكل محب لديه تصور وتعريف خاص لمعنى الحب ..اما العشق فهو العشق جليس ممتع , وأليف مؤنس ,وصاحب ملك ,مسالكه لطيفة ومذاهبة غامضة ,وأحكامه جائره ملك الابدان وأرواحها ...والقلوب وخواطرها ...والعيون ونواظرها..والعقول وأرائها ,وأعطى عنان طاعتها ..وقود تعريفها, توارى عن الابصار مدخله ,وعمى في القلوب مسلكه ... فالحب و العشق..كلمتان تخترقان خيال الشباب و الشيوخ ... و تسبح بين حديث الشباب في السر و العلن ... و تطوف بخيالهم و ترفعهم ثم تنزلهم ... ثم تطير مرة أخرى لتطوف عيون الحبيبة او المعشوقة .. و ترسم الفرحة على الشفاه ... و في نهاية الليل تنام على الوسائدقبل الرؤوس .... فتغفى العيون ... و يبقى القلب ينبض شوقاً و ينطق دوما .. حب و عشق .. كيف تُفسّرين المودّة والرّحمة بين الذّكر والأنثى؟ المودة أرض خصبة لإنبات بذور الرحمة، فإذا انعدمت المودة فليس من رحمة. والرحمة تأتي كحصيلة للمودة. والمودة ـ التي هي بمثابة الغرس ـ يجب أن يكون موسمها معلوماً كما هو الحال بالنسبة للفلاّح الذي يعلم متى وأين يبذر البذور، ومتى يسقي كي يحصل على خير جنى. معناً خفياً يكمن في تقديم القرآن لكلمة المودة على كلمة الرحمة، وذلك لأن المودة بمثابة الوضوء والطهارة والاستعداد، والرحمة بمثابة الصلاة والعروج. وما لم يكن قلبا الرجل والمرأة مليئان بالحب والمودة لبعضهما الآخر سواء في الغياب أو في الحضور، من المستحيل أن يرتبطا بأواصر المنفعة العملية الاجتماعية والأخلاقية، أو ينجحا في تحقيق السعادة المنشودة. ومن هنا فقد اعتبرت الآية الكريمة المذكورة آنفاً الرجل والمرأة متساويين في حصيلة السكينة والمودة والرحمة ماذا تعني لك الحريّة؟ الحرية هي أن تملك قرار تصرفاتك وحركاتك وكلامك لكن عندما تسلب منك حريتك فقد سلب منك البصر والسمع واللسان وحتى الحركة ولم يبقى لك سوى تنفس الهواء فقط .الحرية أن تعيش بمزاجك وعدم الحرية أن تنفذ رغبات ألآخرين ممن تسلطوا على حريتك وسطوها منك .الحرية أن تقف وتقول لا أو نعم ، ولكن عندما تحتل بلدك من قبل الغزاة فأنت لا تستطيع أن تنطق بأي كلمة وتتحرك كأنسان آلي . هل للمرأة أن تملك زمام نفسها وأمورها بمعزل عن السّلطة الذّكورية؟ نعم وانا اجد ان الدموع هي القوة الهيدروليكية التي تسلطها السلطة الانثوية لتنهار امامها السلطة الذكورية والمرأة وبمجتمعنا هي قادرة ان تكون الأم والأب في آن معاً لأنها تحررت ووصلت الى اعلى المراتب وهي مدرسة الأجيال القادمة وسر نجاح المجتمع فالذكر لولا وجود المرأة خلفه تدعم جهوده وتيسر حياته لما حصل على السلطة فالسلطة الذكورية والسلطة الأنثوية هم كل مكمل للآخر ولكن يمكن للمرأة ان تنجح دون الرجل لكن الرجل لا يمكنه النجاح دون المرأة وهي قادرة على السيطرة على زمام امورها ونفسها بمعزل عن الرجل . هل من صداقة شفيفة بين الأنثى والذّكر تدوم؟ كلمة تتألف من خمسة حروف ، لكن معانيها الجميلة تفوق الوصف ، ولا نستطيع الاحاطة بمعانيها البراقة ، ودلالاتها المتلألئة بعدد محدد من الكلمات ، وتعريفها يختلف باختلاف الأشخاص ، وتباين اتجاهاتهم الفكرية ، وتنوع ميولهم العاطفية .الصداقة كنز يصعب الوصول إليه...وأن حصلنا علي شخص رائع وقريبا منا، وبه الصفات التي نبحث عنها..نكون قد نلناالنعيم، بالدنيا...فخير أمور الدنيا صديق يصدقك القول ويحفظ سرك.. والصداقة بين الجنسين علاقة أخوية جميلة تقوم على أسس متينة من الثقة والتعاون ، وكثيرا ما وجدنا صداقات رائعة بين رجل وامرأة يشتغلان في مكان واحد او يدرسان معا ، توحد بينهما الاهتمامات المشتركة ، وتقوي العلاقة بينهما الهوايات ، ويحترم كلاهما خصوصية الاخر. الصداقة بمفهومها العميق هي تآلف روحين قبل تآلف اللسان والفكر فأنتِ قد تنظرين إلى إنسان ليس بينك وبينه أي ترابط أو علاقة لكنكِ تحسين أنك تعرفينه منذ فترة طويلة وحينما تبدأين بالكلام معه تجدين أنه الانسان الأصلح للصداقة وهنا يكون تألف الارواح بينكما وهو مايقوي عرى الصداقة وروابطها أما الصداقة بين الجنسين فلابأس بها دام هناك حدود وضوابط لايخرج عنها الإنسان وخصوصا النظرة الأولى والأخيرة لتلك العلاقة كيف تتعاملين مع بروز السّلطة الذّكوريّة اعتراضيّا على نشاطك؟؟ اناقش احاور اندد اسدد اتحامل واحاول اعتبار الإعتراض سببلاً وسبباً للنجاح والإزدهار في نشاطاتي احاول ان اوجه نشاطي اعرفه اعبر عنه بدقة وموضوعية في سبيل تحقيق الحلم واحياء السلطة الأنثوية . هل تستطيعين البوح معالجة وتحليلا وكتابة ونشرا بجرأة في قضايا معقّدة بين المرأة والرّجل؟ نعم استطيع فالجرأة هي احدى الأسباب الأساسية في معالجة وتحليل القضايا المعقدة بين المرأة والرجل وكم هو جميل ان يعمل المرء على حل القضايا التي قد توتر العلاقات بين الرجل والمرأة واحاول اتعاون مع اهل الإختصاص في معالجة القاضايا ووضع الحلول لحل العقد وفتح باب الحلول . هل تشعرين بحرج ما, وطفلكِ أو طفلتكِ, يسألونكِ أسئلة مغايرة, تتّصل بوجوديّتهم, وجنسهم, وكيف تتعاملين معهم؟ كلا لا اشعر بالحرج لأن من الضروري ان يسأل الطفل هذا السؤال ومن حقهم ان يحصلوا على الإجابات الصحيحة والموجهة والقادرة على الوصول الى اذهانهم بطريقة سليمة لا تؤذيهم فمن حق الطفل ان يعلم كيف جاء الى هذه الحياة . هل تُساعدك الشّجاعة والجرأة والموقف, على تجاوز تربّص فئات وشرائح المجتمع, انعكاسا من جرّاء جرأة البوح التي تملكين وكيف؟ الشجاعة هي الصبر و الثبات و الإقدام على الأمور النافعة تحصيلاً و على الأمور السيئة دفعاً ، و تكون في الأقوال و الأفعال ، والشجاعة التغلب على رهبة الموقف قال بعضهم : الشجاعة صبر ساعة . الشجاعة من القلب و هي ثبات القلب و استقراره و قوته عند المخاوف ، و هو خلق يتولد من الصبر و حسن الظن . قال العلماء : منشؤها القوة الغضبية للنفس ، لأن الثبات أثر كمال تلك القوة ؛ فالشجاعة تتكون من : قوة الجنان و الجرأة على العدو و استصغار شأنه . قال الجرجاني : الشجاعة : هيئة حاصلة للقوة الغضبية بين التهور و الجبن بها يقدم على أمور ينبغي أن يقدم عليها كقتال الكفار مالم يزيدوا على ضِعف المسلمين . تعريف الشجاعة عند همنغواي: الصبر الجميل على الشدائد. و قيل: هي العنصر من عناصر الروح الذي يوصف بأنه العنصر الجسور الملهم. و قيل : قدرة الروح على انتزاع الفوز في مواجهة أعتى الأخطار. و قيل: القدرة على التحرك لقهر الخوف. وقيل: هي استعداد المرء لأن يحمل على كاهله السلبيات التي ينذر الخوف بمقدمها من أجل تحقيق ايجابيات أكثر زخماً. و قيل: الشجاعة هي الإقدام تحت إشراف العقل للدفاع عن النفس أو عن أي عزيز لديها. الشجاعة كمنحة من العناية الالهية هي سبب و نتيجة. قال الجاحظ في تهذيب الأخلاق : الشجاعة هي الإقدام على المكاره و المهالك عند الحاجة إلى ذلك ، و ثبات الجأش عند المخاوف مع الاستهانة بالموت . قال ابن حزم : هي بذل النفس للذود عن الدين أو الحريم أو عن الجار المضطهد أو عن المستجير المظلوم ، و عمن هُضم ظلماً في المال و العرض ، و سائر سبل الحق سواء قلّ من يعارض أو كثر . الشجاعة تختلف من شخص لآخر تبعاً للاستعداد الفطري فكل أحد لديه نسبة من الشجاعة و أخرى من الجبن. أو يكون شجاعاً في مواقف و جباناً في مواقف أخرى. الشجاعة لا بد أن تعتمد على رأي حصيف و تبصر مع حسن حيلة و حذر و تيقظ و إلا كانت انتحاراً هل تشعرين بشيء من دونيّة ما, على طرف نظرة الرّجل العربي للمرأة؟ العرف الاجتماعي ..وخاصة العرف الاجتماعي في الشرق ..ظلم المرأة كتير حتى صارت المرأة تنظر للمرأة نظرة فيها نوع من الدونية والاستحقار .المرأة انسان ..وهي نصف الانسانية .. الإسلام كرّم المرأة على الرّجل في سورة قرآنيّة واسعة, تكتنز بكلّ ما يتعلّق بحالات المرأة, هل القوانين الوضعيّة المعاصرة استطاعت أن ترقى لهذا المستوى؟ نظرة الإسلام إلى المرأة هي نفسها نظرته إلى الرجل طبقاً لقوله تعالى في سورة النساء: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا» النساء 1، وقوله تعالى أيضاً: «وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً» الروم 21، فالمرأة والرجل مخلوقان من نفس واحدة. اعتبرت هذه النظرة المرأة مكلّفة مثل الرجل لأنهما يؤديان الأمانة كما قال تعالى: «إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ» الأحزاب 72، فالإنسان، سواء كان رجلاً أو امرأة، مطالب بالتكليف أي بالمسؤولية، لذا نجد أن الآية 35 في سورة الأحزاب في قوله تعالى «إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ...» تؤكد مشاركة المرأة للرجل في عقائد الإيمان وفي كل شيء في الحياة. بناء على ما تقدّم نستطيع القول إن المرأة مسؤولة مسؤولية كاملة عن مجتمعها، تساهم فيه لدفع حركة الحياة إلى التقدم، وإبعاد المجتمع عن الاغتراب الزماني والمكاني، وتؤدي دورها لتكون مفيدة للمجتمع طبقاً لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «خير الناس أنفعهم للناس»، فالمرأة النافعة هي المجتمع كله الشّبكة العالميّة للمعلومات "النّت" غابة ممتدّة الفلتان, ألا تخافين على وجوديّتك من ممارسة اللصوصيّة بحقّكِ والتّطاول عليكِ والتّشهير بكِ؟ شبكة الإنترنت هي اداة هامة لإستقطاب المعلومات وجمعها وتحويلها الى ثقافة وهي شبكة الشبكات، إذ إنها تتكوَّن من تشبيك الملايين من أجهزة الكمبيوتر والشبكات المحلية والشبكات الواسعة وهي تعتبر أسرع طريقة لنشر المعلومات إلى عدد كبير من الأفراد اما الفلتان وممارسة اللصوصية والتشهير والتطاول علي فلكل شخص شخصيته وقدرة على استعاب الأمور وانا لا اخاف على وجودي لأني واثقة ان لوجودي رونق خاص اجعله يفيح عندما انشر معلومات متعددة هادفة للجميع وأنت في غمار السّيل الهادر من روّاد "النّت" وصفحاته, منهم المغمور ومنهم المكشوف, منهم من يتعامل بأسماء وهميّة ومنهم من يتسوّل, ومنهم من يستخدم الحقيقة, فكيف تتعاملين مع مثل هذه الأصناف؟ اتعامل مع هذا السيل والكم من الأشخاص بشفافية وبصدق مع بعض الإحتياطات وان صادف ووجدت ان احدهم اخلاقه شاذة وبكل بساطة احذفه لماذا وجودكِ في "النت" وما الهدف الذي تطمحين له وتعملين على تحقيقه؟ تعد الإنترنت أحدث وسيلة إعلامية، وهي عالمية الانتشار، سريعة التطور، فهي عبارة عن مجموعة ضخمة من شبكات الاتصال المرتبط بعضها ببعض، وقد دخلت الإنترنت جميع مجالات الحياة، فهناك مواقع خاصة للأخبار، وأخرى لشتى الأفكار، وهناك المواقع العلمية المتخصصة، والاقتصادية والاجتماعية والتجارية والمهنية والفكاهية والسياسية والدينية والإدارية.. مما جعل لها آثاراً واضحة في نظام الاتصال العالمي الجديد، حتى صارت الإنترنت أول منتدى عالمي، وأعظم مكتبة عالمية، ولأول مرة في التاريخ أصبح بمقدور أعداد لا حصر لها من البشر التواصل فيما بينهم بيسر وسهولة، مستخدمين الصوت والصورة بشكل حي ومباشر مهما بعد المكان، وبقليل من التكلفة المالية. وقد دخلت فيها القنوات الفضائية التلفزيونية، والصحف اليومية، والمجلات الدورية، وجلّ وسائل الاتصال الأخرى، لذلك صارت جامعة لكل الوسائل تقريباً.وهذه الشبكة بالغة الأهمية والخطورة، لها القدرة الخارقة على اختزال المسافات وطي الزمن، ويزداد أعضاؤها يوماً بعد يوم، حتى نافست بأهميتها القنوات التلفزيونية، اطمح بالتواصل والتعرف على الآخر واستقطاب كم كبير من المعلومات . هل ترين جدوى من خلال "النّت", بالصّداقة, الأخوّة, التّكامل, التّعاون, الحبّ, العلاقة... وكيف يكون هذا؟ نعم انه وسيلة جيدة للتواصل والتبادل والتعارف على الأصدقاء الذين وبعد زمن يصبحون اخوة وهو سبيل للتكامل العقلي والفكري والإجتماعي والنفسي والتعاون والحب وتوطيد العلاقات بين الأفراد وحمع المسافات والبلدان اي هو جامع الكون ومقلص المسافات ومترجم اللغات . هل من علاقة بارزة ووطيدة من خلال النت مع أحد وكيف حدث الثقة والإطمئنان؟ نعم هماك العديد من علاقات الصداقة البارزة والوطيدة تعرفت على اغلبهم عبر النت ووثقت بهم واطمأننيت لهم ومن بين تلك العلاقات حضرت شخص يا دكتورنا العزيز والكريم وانا احترمك واثق بك جداً واعتبرك مثلي الأعلى وبمثابة والدي . تستخدمين اسمك الكامل وصورتكِ الشّخصيّة وبريدكِ الحقيقي وعنوانكِ الواضح في " النّت" هل تعرّضت لحدث ما؟ وكيف كانت المعالجة؟ استخدم صورتي الشخصية واسمي الكامل وفي السابق كنت اضع عنوان بريدي وعنوان منزلي لكن استغربت الكم من الإضافات واغلبها لا اعرف اصحابها لذا اضطريت الى اخفاء بريدي ، هناك بعض الأشخاص الذين يضيفون تعليقات سلبية وشاذو تجاه مواضيع اضعها وفي بعض الأوقات كانت تمس شخصي ، اما كيفية علاجها احذف الإنسان الذي يضايقني من قائمة اصدقائي وابلغ عنه انه يستخدم النت بأسلوب غير حضاري وان كنت اعرفه احاول محاورته وان قابل محاورتي بالرفض اقطع علاقتي به مباشرةً. عصرنة, برز العديد من المصطلحات في المجتمع, " الإختلاط " , " حرّيّة المرأة " , " الزّواج المؤقّت " , " المساكنة " , " التّبنّي " , " المتعة " , " تعدّد الزّوجات " , " العلاقة "... كيف تنظرين لكلّ منها وكيف تتمّ المعالجة النّاجعة؟ الاختلاط هو اجتماع الرجل بالمرأة التي ليست بمحرم اجتماعاً يؤدي إلى ريبة وهو اجتماع الرجال بالنساء غير المحارم اجتماعاً يرفع الكلفة و يزيد الألفة وهو كذلك تزاحم بالأبدان وتماسها أفرزتها ثقافة الغرب ذلك لأنه نمط اجتماعي غربي لا يتناسب وواقع المجتمعات التي تدين بالإسلام، ناهيك عن ما ينتج عنه من الفساد كالزواج السري الذي يتم بدون إذن الأهل والتحرش الجنسي والزنا إن فكرة حرية المرأة حسب رأي الخاص ما هي إلا فكرة رجالية القصد خلفها استغلال المرأة تحت غطاء الحرية ما هو ألأمر الذي يسمح للمرأة تحدي المجتمع و العائلة؟ اذن لابد من وضع قانون يسمح بتمرد المرأة على المجتمع لذا أرجو من أخواتي أن لا تنخدع بهده الكلمة التي ظاهرها رحمة وباطنها استغلال وعبودية إن الرجال عند سنهم هذه الصيغة إنما أرادوا بها استغلال المرأة وقد وصل بهم الأمر إلى تحويلها إلى أداة تجارية ولوائح إعلانية وديكور هل يعقل أن تسمح النساء لهذه الخدعة الوضيعة أن تنطلي عليهن يجب علينا عدم تقبل كل أفكار الغرب. المتعة والزواج المؤقت هي التلذذ والاستمتاع بالشيء، وما ينتفع به الإنسان من أنواع الطعام، والشراب، والنساء بأوقات معينة .المتعة والتمتع: كل ما ينتفع به ويرغب في اقتنائه، وزواج المتعة:أن يتزوج امرأة يتمتع بها وقتاً ما، ولا يريد إدامتها لنفسه اي هو أن يستأجر امرأة، بمال معلوم، إلى أجل معين، ليلة، أو أسبوعاً، أو شهراً، أو أقل أو أكثر، بشهود أو بغير شهود، ويقضي منها وطراً، ثم يتركها بدون طلاق، ومن غير وجوب نفقة، ولا سكن، ولا توارث يجري بينهما، إن مات أحدهما قبل انتهاء المدة. وانا اعتبره دعارة مشرعة وارفضه رفضاً قاطعا مهما كانت اسبابه واغراضهً. المساكنة هي عبارة عن رجل وامرأة يعيشان مع بعضهما البعض خارج إطار مؤسسة الزواج بما فيها من التزامات، يعيشان كزوجين في معيشتهما ديمومة ولكنها خارج الالتزامات والحدود. وهي من الأمور التي لايتقبلها المجتمع العربي والمسلم. كما إن انفجار الثورة الجنسية لم يكن سبب ظهور حالة المساكنة بل على العكس نجد أن انفجار الثورة الجنسية كان نتيجة المساكنة وليس سبباً وهي مرفوضة شكلاً ومضموناً في مجتمعاتنا . التبني هو أن يتخذ الشخص ولد غيره ولداً له ويجعله كولده الحقيقي تماماً حيث ينتسب إليه تماماً كما ينتسب إليه ولده الحقيقي الثابت منه ويتمتع بالحقوق التي يتمتع بها الولد الحقيقي وهو محرم بالدين ويفضل ان يكون تكفل الأولاد وليس التبني . لقد نزلت هذه الآية لتحرم التبنِّي ( وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ *ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ)[الأحزاب: 3-4]. تعدد الزوجات أمر أباحه الله ، قال تعالى ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ) [ سورة النساء : 3] فإذا وجد المسلم حاجة في التعدد جاز له ذلك ، إذا كان يستطيع العدل بينهن وانا اعتبره سبيلاً لحل مشاكل العنوسة . الإختلاط بالنسبة لدي له قوانينه وضوابطه واعني بالإختلاط هو التعارف والنقاش بين الناس اما زواج المتعوة وامؤقت والمساكنة فأنا ارفضهم قطعاً ويجب معالجة هذه الأشياء بالتقرب الى الله وترك المعاصي وترك ما حرم الله . وافضل التكفل على التبني , وارى ان الدين الإسلامي كرم المرأة واعتبر حقها مقدس ويجب ان تطالب في حقها لكن ليس على حساب رمي العادات والتقاليد . وللتعدد الزوجات اسباب منها ما يكون السبب خاص بالمرأة عدم الإنجاب او عدم التفاهم ومنها ما يكون من قبل الزوج هو الشهوة الزائدة والعين الفارغة لكني ارى ان لتعدد الزيجات هو طريق في سبيل حل مشكلة العنوسة التي هي الى تزايد . لكل طرح تعريف خاص به ومفهوم خاص به ولكل طرح علاج وانا اجد علاج جميعها هو بالتعقل والتقرب من الله والحكمة والتحلي بالصبر . كأنثى وزوجة وأم ... كيف تفهمين الحب وكيف تنظرين له؟ وكيف تنظرين للعشق؟ الحب الحب :احساس صادق كل الناس تستشعره الطفل المراهق العجوز والحب هو كلمة ينطق بها الانسان،فيرتجف لها قلبه و تخفق بها مشاعره و يتوتر بها وجدانه، و هي كلمة حلوة تحتوي في داخلها لذة الشقاء مع شقاء اللذة اما أما العشق: فهو عجب المحب بالمحبوب، و هو مركب من امرين أ.استحسان للمعشوق ب.الطمع للوصول اليه فمتى انتفى احدهما انتفى العشق،لهذا نستطيع القول بان الحب يقع في قلب الطرفين معا،و يشعر كل منهما بذلك،بخلاف العشق،فهو يقع في قلب العاشق، و يحرق به، و ربما لا يشعر بذلك المعشوق لهذا،فالحب اشمل و اعم و اصدق من العشق. هل أنت مع الزّواج المبكّر للذّكر والأنثى, كيف ولماذا؟ لا يوجد سن مثالي....... لكن يوجد توازنات تتحكم بالمجتمع.............! فإذا كان المجتمع مركب وفق مفهوم العائلة الممتدة .......يصبح سن الزواج صغيرا.....!وإذا كان المجتمع مركب وفق مفهوم العائلة النووية....... يصبح سن الزواج متأخرا............! وتصبح المعضلة كيف يمكن الجمع بين سن البلوغ الجنسي والعاطفي من جهة وسن الزواج الذي فرضه تحول المجتمع إلى العائلة النووية من جهة اخرى.............!نعم لأنه يحقق الإحصان ويمنع الاغتصاب والتحرش ويجعل عقل الشباب يتفرغ لما هو أسمى وأكثر فائدة ويعطي الفرصة للآباء لتربية ابنائهم بفكر مقارب لسنهم وهو من باب اغتنم شبابك قبل هرمك أمام اجتياح الغلاء الفاحش, ماذا تقولين لإبنكِ ولإبنتكِ بخصوص الزّواج وتحمّل مسؤوليّة الإستمرار؟ نظراً لإجتياح الغلاء الفاحش فالإقدام على الزواج في مثل هكذا حالة يكون انتحار او مغامرة او استحالة لذا اجد نفسي ومنذ الصغر ارتب ولدي او ابنتي على ضرورة تحمل المسؤولية واعظهم بأن الزواج هو مسؤولية كبيرة ويجب ان يكون القادم عليها محط ثقة وقادر على تحمل هكذا مسؤولية وانجاب اطفال وعلى المرء ان يتصرف بحكمة قبل وقوع الأخطاء لذا انا وقبل اي شيء اعتبر ان الزواج هو مقدس ويجب احترام قدسيته وقوانينه ويجب ان يكون الزوج او الزوجةالمثالية ويجب ان ندرب ابناءنا منذ الصغر على المسؤولية وكيفية تحملها . ما هي الرّسالة التي تحملين وإلى أين تودّين الوصول وما هي المسارات التي تعتمدين؟ جملة رسائل ارسلها لجميع من يقرأ هذا : * ما أكثر الذين عند الصدمة الأولى يضجرون..وبعد فترة يفيقون فيصبرون..درّب نفسك أول كل حدث أن تقول: الحمد له..وسترى الرضا يغمرك فتحمد الله..كلمة أطفأت النيران، وملأت الميزان الإيمان هو باب دخول جنة الرحمان . * لا تأسفن على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلابُ ولا تحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقىالأسود أسودُ و الكلاب كلابُ تبقى الأسـود مخيفة في أسرها حتى و إن نبحت عليها كلابُ * معاً لنجعل لبنان افضل * معاً لنكون يداً واحدة نحو مجتمع افضل وحياة افضل ما هي وجهتكِ الأخرى في المجتمع كأنثى؟ اتمنى ان اكون ناشطة في مجال العمل الإجتماعي والإداري والقدرة على اعادة الحقوق لأصحابها وذواتها ومساعدة اصحاب الحاجات الخاصة والمعوقين عبر حث الناس على ضرورة التبرع لمثل هكذا اشخاص .وهناك العديد من القضايا الهامة ومنها كيفية بناء المجال القيادي والإداري والقيادة والإدارة والثورة المعلوماتية و متابعة اساليب تطوير الموظفين وثورة الاتصالات التي يشهدها العالم ودور التكنولوجيا في الإدارة والقيادة تأهيل التعامل بحرية عالية الجودة مع الأمور والمواقف والاحداث غير المتوقعة وضرورة وجود آلية تقوم على التحليل العلمي لجميع الظروف والمشاكل والتعامل معها بحرفية عالية الجودة .. مطالبة بإيجاد نظام لتقدير المتميزين بأعمالهم ومعاقبة المقصرين غير الجادين في تأدية أعمالهم وضرورة وضع خطط طوارئ للأهداف وللتواصل وتبادل الخبرات لتطوير القدرات الكامنة في الإنسان وبما يؤهله من خلال التدريب والتطوير للوصول الى افضل مستويات العمل الاداري والميداني الفعال وقيادة مؤسسته صغيرة كانت أو متوسطة أو كبيرة وفق احدث النظم المتبعة .عامل مع ما يستجد من أحداث في عالم المال والأعمال هل من كلمة اختياريّة ختاميّة تودّين الحديث بها, لكِ ملء الحرّيّة بالبوح بها؟ تنقطع اللقاءات وتنقطع الرسائل وتنقطع المهاتفات لكن لاينقطع الدعاء .أسأل الذي سجدت له الجباه وتغنت بكلماته الشفاة وتجلى سبحانه في علاه وأجاب هذا اليوم من دعاه أن يسعدك في هذه الحياة ويمنحك الجنة ورضاه واسأل الذي جمعنا في دنيا فانية أن يجمعنا ثانية في جنة قطوفها دانية

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل