المحتوى الرئيسى

القيادي الإخواني د‮. ‬محمد حبيب في حوار ساخن مع‮ »‬الأخبار‮«:‬ثورة ‮٥٢ ‬يناير أعطتنا الشرعية وشبابنا شارك بقوة في نجاحها

03/14 01:17

الإخوان قادمون‮.. ‬ثورة ‮٥٢ ‬يناير أعطتهم الشرعية في التواجد علي الساحة السياسية وشباب الإخوان شاركوا بقوة في الثورة وصدرت التعليمات لهم من قادة الاخوان للمشاركة في جمعة الغضب وايقاف صد الهجمة الوحشية في موقعة الجمل في الاربعاء الدامي هذا كله حدث رغم استبعاد الثورات من منهج وثقافة الاخوان ولكن حماس شباب الإخوان جعلهم يخرجون عن المنهج‮.‬جاء ذلك في مواجهة ساخنة مع الدكتور محمد حبيب نائب المرشد العام للإخوان سابقا والرجل القوي داخل الجماعة حاليا‮.‬قال د‮. ‬حبيب إنه يشارك حاليا في إعداد برنامج حزب الإخوان الجديد والحزب يضم كل شرائح المجتمع من إخوان وغير إخوان وايضا اقباط‮.. ‬فالحزب مستقل عن الجماعة والرأي العام هو صاحب القرار في قبول الحزب أو عدم قبوله‮.‬وأكد أن إنشاء الحزب لا يمنع الجماعة من العمل السياسي وان التفكير في المنافسة علي منصب رئيس الجمهورية ليس الآن ولكن بعد استقرار الأوضاع‮. ‬كما أكد اتفاقه مع مطالب شباب الإخوان في ضرورة إجراء تعديلات جذرية علي لائحة جماعة الإخوان مشيرا إلي أن مرشحي جماعة الإخوان لن يحصلوا سوي علي ‮٠٣ ‬أو ‮٥٣‬٪‮ ‬في أي انتخابات حرة ونزيهة‮. ‬وقال د‮. ‬محمد حبيب إن الجماعة حياتي،‮ ‬عشت فيها أكثر من ‮٢٤ ‬عاما ولا اتصور يوما أن أكون خارجها وانني اعد الآن كتابا يضم مذكراتي‮. ‬ودعا د‮. ‬حبيب اعضاء الجماعة للارتقاء إلي روح الثورة خاصة في ضوء‮ ‬غرس ثقافة الإخوة بين قيادة الجماعة وأفراد الصف بدلا من ثقافة الأبوة بما يسمح لأفراد الصف بحق النقد والتعبير والنصح للقيادات‮. ‬وأكد أن الكثير من مواد لائحة الجماعة لا تصلح للتطبيق الآن في ظل الثورة ولابد من إلغائها واستحداث مواد أخري بديلة‮.‬‮< ‬في البداية سألت د‮. ‬محمد حبيب هل تري أن ثورة ‮٥٢ ‬يناير حققت أهدافها التي قامت من أجلها؟‮- ‬الثورة قامت من أجل إحداث تغيير جذري علي المستوي السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي في مصر،‮ ‬وسوف يكون له أثره بطبيعة الحال علي مستوي العالم العربي والإسلامي،‮ ‬لما تتمتع به مصر من ثقل وريادة علي المستوي الاقليمي والدولي وهذا علي المستوي الاستراتيجي‮.. ‬أما علي المستوي المحلي والتكتيكي أعتبر أن من أعظم انجازات الثورة أنها أطاحت بنظام حسني مبارك وجهاز مباحث أمن الدولة،‮ ‬وبطبيعة الحال فإن الثورة حققت انجازا مهما وجليلا وهو الحرية التي سلبت من المواطن المصري عبر عقود طويلة واعتبر أن الثورة في عظمتها تميزت بقيمها الإنسانية الرفيعة وأقصد بذلك الحرية والمساواة والعدالة‮.‬الحرية والإبداع‮< ‬هل الشعب المصري مهيأ حاليا للديمقراطية الكاملة؟‮<< ‬قال في الواقع الحرية قريبة من الإبداع والاثنان مرتبطان ببعضهما فلا يمكن لمصر أن تنهض وأن ترقي وأن تتقدم وتتبوأ المكانة اللائقة بها بين الأمم بدون الحرية،‮ ‬لأن الحرية هي الطريق الذي تسلكه مصر لتجد مكانتها وعزتها وكرامتها علي المستوي العالمي‮.. ‬فالشعب المصري لم يكن يتوقع أحد ان يقوم بهذه الثورة والتي أذهلت وأدهشت العالم،‮ ‬واستطيع ان اقول ان المصري اليوم عاد إليه الاحترام،‮ ‬ليس فقط من الشعوب العربية والاسلامية‮.. ‬ولكن من شعوب العالم أجمع،‮ ‬فالشعب المصري حقق انجازا‮ ‬غير مسبوق في التاريخ،‮ ‬وهو مؤهل لكي يسير بهذه الحرية لتحقيق نهضة كبري سوف تعم العالمين العربي والاسلامي‮.‬ثورة شعب‮< ‬ما الدور الذي قامت به جماعة الإخوان في الثورة؟‮<< ‬قال‮: ‬يجب ان نؤكد علي أن هذه الثورة هي ثورة شعب بكل مكوناته وطوائفه الكبير والصغير والمثقف وغير المثقف،‮ ‬ومن كان له انتماء سياسي ومن لم يكن له انتماء الرجل والمرأة والشاب والكهل كل هذا شارك في صنع الملحمة الكبري وهذا الاعجاز العبقري‮.. ‬وما كانت الثورة لتتحقق إلا بتضافر وتكاتف كل هذه المكونات‮.. ‬أما بالنسبة للإخوان فكان منهم قسم شارك في البداية مع الشباب من خلال‮ »‬الفيس بوك‮« ‬وكان إسهامهم في الاعداد لهذه الثورة باختيار يوم ‮٥٢ ‬يناير،‮ ‬أعتبر أن هذا القسم سواء كان من الإخوان أو من الاتجاهات الأخري أو من المستقلين سواء كانوا من‮ »‬حركة ‮٦ ‬أبريل‮« ‬أو الجبهة الديمقراطية أو الجمعية الوطنية‮.. ‬فكل هؤلاء الشباب هم من أشعلوا الثورة‮.. ‬أما القسم الثاني الذي خرج يوم ‮٥٢ ‬يناير وتحمل مسئولية الخروج علي عاتقه من الاخوان كان لهم اسهاماتهم المذهلة في هذه الثورة منذ الشرارة الأولي فهؤلاء تحملوا المسئولية الكاملة لأن توجه الاخوان للشباب كان في هذه الفترة بالذات بين الاختيار من أراد ان يخرج فليخرج ومن أراد ان يبقي فليبق‮.. ‬و أقول ان القسم الأكبر من الاخوان شاركوا في جمعة الغضب،‮ ‬وهذا القسم خرج بتعليمات وتوجهات من قادة الإخوان‮.. ‬فكل هذه الاقسام شاركت في صد الهجمة الوحشية سواء في جمعة الغضب أو يوم الاربعاء الذي حدث فيه ما سمي بموقعة الجمل،‮ ‬فبطبيعة الحال الشعب كله خرج لكي يلتف ويناصر ويؤيد هذه الثورة فالكل شارك ولا يدعي أي مكون من هذه المكونات أنه بمفرده كان قادرا علي إحداث هذه الثورة‮.‬‮< ‬قلت في تصريحات سابقة‮ »‬للأخبار‮« ‬بأنه لا توجد في ايديولوجيات أو مناهج الأخوان ثورة فهل معني ذلك ان شباب الجماعة الذين شاركوا يوم ‮٥٢ ‬يناير تجاوزوا مبادئ الجماعة؟‮<< ‬قال د‮. ‬محمد حبيب‮: ‬ثقافة الثورة ليست من منهجنا ولا من أدبياتنا لأن الثورة عادة ما تكون مصحوبة ببحار من الدم إذا جاز التعبير ويستغلها الغوغاء والدهماء والمجرمون لإحداث حريق وتدمير وسلب ونهب‮.. ‬فالثورات أحيانا تفتح أبوابا كثيرة من الفتن ولذلك كانت مستبعدة من منهجنا وأدبياتنا والذي كنا نتعلمه علي يد مشايخنا وعلمائنا ونعلمه دائما لشبابنا بأن الثورة مستبعدة من منهج وثقافة الإخوان‮.. ‬وبالتالي عندما نتحدث عن الثورة فإننا نتحدث عن شئ خارج عن المنهج خارج عن السياق‮.. ‬ودعني أقول لك شئيا بأن الذين فجروا الثورة ما كانوا يتوقعون حدوث ثورة حقيقية فعندما خرجوا كان أقصي ما يريدونه إقالة حبيب العادلي‮.. ‬ثم تفاعلت التظاهرات مع الوضع وكشف الشعب عن جوهره وأصالته الحقيقية‮.‬مبارك والفرص الضائعة‮< ‬ما حقيقة تحذيرك من تعرض القوي السياسية ومن بينها الاخوان لأزمة كبري إذا لم تستطع تفهم روح الثورة؟‮<< ‬ردد‮. ‬حبيب كما قلت إن النظام نفسه وعلي‮  ‬رأسه مبارك تصور في وقت ما أن هذه مجرد تظاهرات وقتية فئوية احتجاجية،‮ ‬وبالتالي كان هذا رده وعناده واستكباره ولو أنه تفهم الوضع منذ البداية واتخذ موقفا ايجابيا لاستطاع أن يحتوي الموقف ولما اندلعت شرارة الثورة لكنه رجل الفرص الضائعة‮.. ‬كما اقول إن الثورة في الواقع تحدث تفاعلات لا أقول يومية ولكنها كل ساعة مع كل الأطراف‮.. ‬وستجد روح الثورة في المدرسة في الجامعة في المؤسسات في الشركات في الأحزاب في التشكيلات،‮ ‬لذلك أدعو إخواني قادة الجماعة أن يرتقوا ويرتفعوا إلي روح الثورة‮.. ‬وهذا يتطلب ان يقتربوا من الشباب ويستمعوا إليهم كيف يفكرون،‮ ‬وكيف ينظرون إلي الأمور ويشركونهم في صناعة القرار‮.‬تعديل لائحة الإخوان‮< ‬طالبت بتعديلات جذرية داخل الجماعة فما هي طبيعة هذه التعديلات؟‮<< ‬‮- ‬قال اللوائح والقوانين تكون دائما إفرازا لطبيعة النظم والمناخ العام،‮ ‬ويستحيل عمل لائحة ودستور يحدد طاقات أمل في ظل دولة بوليسية وفي ظل قبضة أمنية ثم تقول إن هذه اللائحة يمكن العمل بها في ظل الديمقراطية والمناخ المفتوح،‮ ‬لذلك أقول ان لائحة الإخوان تحتوي علي مواد جيدة ومواد تحتاج تفصيلاً‮ ‬وأخري تحتاج إلي تفعيل لانها كانت معطلة ثم توجد مواد تحتاج إلي ان تلغي ومواد تحتاج إلي ان تضاف إلي اللائحة ومن ثم فإنه من البديهي ان تكون هناك ضرورة لاعادة النظر في اللوائح الداخلية للجماعة،‮ ‬وأيضا لابد من إعادة النظر في الوسائل والأدوات التي يعتمدها الإخوان في المشروع الحضاري والنهضوي الذي يقدمونه ليس لمصر وحدها وإنما للأمة‮.‬‮< ‬قلت له ما أوجه الخلل التي تراها داخل الجماعة؟‮<< ‬قال في ظل الظروف الأمنية القاسية والمناخ السياسي المريض وغير الصحي،‮ ‬كانت هناك مبررات قوية تتعلق بألا يكون هناك مجلس شوري علي مستوي لائق والعملية الانتخابية داخل الجماعة لا تتم بالشكل الذي يحقق تقديم شخصيات مؤهلة لقيادة الجماعة‮.. ‬لذلك فإنه في ظل مناخ الحرية وفي ظل ديمقراطية حقيقية فاعتقد كثيرا أن أوجه القصور وأوجه الخلل سوف تتلاشي تماما،‮ ‬فالإخوان ليسوا أنبياء ولا رسلاً‮ ‬ولا هم ملائكة فهم بشر يصيبون ويخطئون ويتقدمون ويتأخرون ينتصرون وينكسرون‮.‬هيئة قانونية للجماعة‮< ‬ما حقيقة ما يتردد بين قيادات الإخوان بأنهم ليسوا دولة ليكون لديهم فصل بين ما هو تنفيذي وتشريعي؟‮<< ‬قال‮: ‬هذه حقيقة في كل النظم الموجودة للإخوان في جميع الأقطار،‮ ‬أنت لم تخترع العجلة ولم تبحث عن شئ لم يحدث،‮ ‬يوجد في اقطار كثيرة الإخوان فيها يفصلون بين الشوري والتنفيذ وأطالب بأن تكون هناك هيئة قانونية تقوم بحل المشكلات بين الأفراد ببعضهم وبين الأفراد والمؤسسات وبين المؤسسات ومؤسسات أخري فيما يخص العمل ويجب ان تكون هذه الهيئة مستقلة،‮ ‬لنفترض جدلا ان‮ »‬س‮« ‬من الناس اختلف مع عضو مكتب الإرشاد فإلي اين يذهب؟ لا توجد جهة مستقلة وتتمتع بالحيدة وبالنزاهة تستمع إلي هذا الطرف والطرف الآخر،‮ ‬وتحكم لهذا أو ذاك حسبما يتوافر لديها من قرائن وأدلة‮.. ‬ليس هذا فقط،‮ ‬وإنما هذه الهيئة لا تعطل الهيئة التنفيذية عن عملها،‮ ‬فعندما تنشغل الهيئة التنفيذية بالتحقيق والمحاسبة وتوقيع العقوبة فإنها بذلك تنشغل عن أداء عملها الأساسي‮.‬فثم أمر علي درجة كبيرة من الاهمية وهو أنه في ظل الدولة الاستبدادية والنظم القمعية،‮ ‬يكون طريقة تفكير الناس بهذا الشكل مما يبعث عليها طريقة تفكير النظم الاستبدادية وليس معني هذا أن الإخوان استبدادون وهنا أتساءل لماذا يكون المرشد رئيسا لمجلس شوري الإخوان؟ فهذا لا يليق ولا يجوز كما اتساءل لماذا اعضاء مكتب الارشاد أعضاء مجلس شوري أي يجمعون بين الشوري والتنفيذ،‮ ‬لماذا يكون الاعضاء أو رؤساء المكاتب الإدارية بحكم اللائحة الحالية اعضاء في مجلس الشوري؟ ولماذا يعطي لمكتب الارشاد فرصة تعيين ‮٥١ ‬عضوا من نحو ‮٥٨١ ‬و‮٠٠١ ‬عضو في مجلس الشوري أي ما يعادل نسبة ‮٥١ ‬في المائة‮.. ‬فإذا نظرنا لتعيين اعضاء بمجلس الشعب‮ »‬الغرفة الأولي من البرلمان‮«‬،‮ ‬فنجد أن رئيس الجمهورية يقوم بتعيين ‮٠١ ‬أعضاء فقط بالمجلس،‮ ‬صحيح أن مجلس الشوري له خصوصيته لأنه يمثل‮ »‬طبقة الكريمة الموجودة علي قطعة الكيك‮« ‬وهذا المجلس له خصوصية معروفة،‮ ‬فلابد لفصل الهيئة التنفيذية وعلي رأسها المرشد وأعضاء مكتب الارشاد ورؤساء المكاتب الإدارية حتي تتم الشوري داخل الجماعة علي وجهها الصحيح لأن الشوري تمثل السلطة العليا في الجماعة،‮ ‬وهذا موجود باللائحة الحالية،‮ ‬لانها تقوم بالتشريع ومحاسبة مكتب الارشاد بصفة دورية علي كل ما يقوم به من أنشطة وفعاليات اللوائح وليس من حقه مكتب الارشاد ولا المرشد ان يغيروا في اللوائح لكن مجلس‮  ‬الشوري هو المنوط به التغيير وهو الذي يسمي المرشد ويختاره،‮ ‬فالشوري بالجماعة يجب ان يعاد النظر فيها حتي تليق بالجماعة،‮ ‬فهذا هو حلم الجماعة‮.‬ثقافة الإخوة بدلا من الأبوة‮< ‬ماذا يعني بثقافة الأبوة داخل الجماعة؟‮<< ‬قال‮: ‬القصد من وراء ذلك أن تتعامل قيادة الجماعة مع أفراد الصف علي أنهم أخوة لهم حق النقد وحق التعبير والنصح لقيادتهم في إطار التقدير والاحترام لهذه القيادة بمعني ان نجعل من ثقافة الإخوة والثقة المتبادلة بديلا عن ثقافة الأبوة‮.‬‮< ‬هل الاخوان فقط المرشد ومكتب الارشاد؟‮<< ‬جماعة الإخوان أعم وأشمل من ذلك بكثير،‮ ‬لكل من أفراد الصف والقيادات الوسطي والعليا في الجماعة لها دورها ومسئولياتها،‮ ‬فلا تصح القيادة بدون أفراد الصف ولا أفراد الصف بدون قيادة،‮ ‬فالكل يكمل الآخر‮.‬‮< ‬هل تشارك في إعداد برنامج حزب الجماعة؟‮<< ‬نعم أشارك في إعداد برنامج حزب الجماعة وحينما ينتهي الأخوة المكلفون بإعداد البرنامج سوف يكون لي تعليق عليه‮.‬‮< ‬كيف تفسر رفض الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح تأسيس حزب سياسي خاص بالإخوان؟‮<< ‬الحقيقة أنني لم أقرأ تصريح الدكتور أبوالفتوح ولكنني سوف اتصل به للتعرف علي وجهة نظره والأسس التي بني عليها هذا الرأي بشأن الحزب‮.‬الإسلام نظام شامل‮< ‬ما هي الأسس الأولية لبرنامج الحزب؟‮<< ‬قال‮: ‬ان الحزب ينظر للاسلام علي أنه نظام شامل متناول كل مظاهر الحياة،وكما انه دين فهو حضارة وأنه لن تحدث نهضة أو رقي أو تقدم لهذه الأمة إلا من خلال المفاهيم الصحيحة للإسلام وهذا بطبيعة شعب مصر وتدينه الفطري والحضارة الاسلامية تضم بين أجنحتها المسلمين وغيرهم وفيها ينعم الكل بالحرية وبالمساواة وبالعدالة‮.‬أيضا من ضمن أسس برنامج الحزب‮.. ‬الديمقراطي،‮ ‬فنحن مع الديمقراطية وآلياتها وهذه الديمقراطية ترتكز علي التعددية السياسية الحقيقية والتباين السلمي للسلطة واعتبار الأمة مصدر السلطات ويجب أن يكون هناك فصل حقيقي بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية،‮ ‬ليس هذا فقط وإنما أي قانون يصدر من مجلس الشعب لابد ان يكون متسقا ومتوافقا مع الهوية الإسلامية التي تمثل مصر وتمثل الشعب المصري‮.‬فإذا صدر قانون لم يعجب أحداً‮ ‬فعليه أن يلجأ إلي المحكمة الدستورية العليا،‮ ‬واقول ان الحزب يضم كل شرائح المجتمع من اخوان وغير إخوان وايضا أقباط،‮ ‬كما أن الحزب لا يوجد به اعضاء درجة أولي أو أعضاء درجة ثانية أو ثالثة الكل سواء في القيم والحرية والمساواة والعدالة،‮ ‬فهذه القيم تعرض علي مؤسسي الحزب فإذا قبلوها صاروا مؤسسين لهذا الحزب‮.‬الحزب مستقل عن الجماعة‮< ‬بماذا تفسر قولك بأن الحزب لابد أن يكون مستقلا عن الجماعة؟‮<< ‬قال‮: ‬هذه التجربة سوف تضع الإخوان علي المحك،‮ ‬فهذه طريقة تطبيقية لما يمكن في يوم من الأيام أن‮ ‬يأول إليه الحال فالشعب يحمل هذا الحزب إلي السلطة،‮ ‬والرأي العام في مصر وخارج مصر ينظر إلي هذه التجربة الوليدة،‮ ‬فلو أنك ستعمل داخل الحزب بازدواجية قرار أو بأن هناك حبلا سريا ممتدا بين الجماعة والحزب،‮ ‬فهذا يقلل من مصداقية الحزب أمام الشعب وأمام الرأي العام‮.. ‬فنحن نريد لهذه التجربة الوليدة أن تنجح‮.. ‬لذلك لابد من الفصل التام بين الجماعة والحزب‮.‬‮< ‬قلت له لكن يفهم من أن اختيار الدكتور سعد الكتاتني وكيل مؤسسي‮ ‬الحزب بيرهن علي وجود علاقة بين الجماعة والحزب؟‮<< ‬قال‮: ‬هناك التباس فوكيل مؤسسي‮ ‬الحزب شخص يتلقي الطلبات الخاصة بالاعضاء المؤسسين للحزب‮.. ‬ثم يبدأ في أخذ الإجراءات القانونية وبذلك ينتهي دوره عند هذا الحد،‮ ‬لكن الحزب هو الذي يختار الهياكل واللجان ويختار العضوية،‮ ‬ليس هذا فقط وانما يحدد الهيئة العليا والجمعية العمومية والرئاسة والنواب والسكرتير العام،‮ ‬كما يحدد الحزب أيضا صلاحيات كل شريحة وكل مستوي من هذه المستويات‮.‬استمرار العمل السياسي‮< ‬مع وجود حزب هل هناك ضرورة لممارسة الجماعة العمل السياسي؟‮<< ‬قال‮: ‬في الحقيقة هذا السؤال مهم لماذا؟ لأن هناك فرقا بين العمل السياسي والعمل الحزبي‮.. ‬العمل السياسي بمعناه الواسع هو الاهتمام بالشأن العام فهذا واجب يمارسه أي مواطن‮.. ‬من منطلق‮: »‬من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم‮«‬،‮ ‬بمعني يجب أن نهتم فيما يتعلق بالسياسة الداخلية سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو التعليمية أو شئون الدعوة وشئون المرأة والطفل أو حتي شئون الرياضة وأي شأن من الشئون،‮ ‬فأنا كفرد يجب أن يكون لي رأي،‮ ‬فإذا كنا نحن كجماعة ونريد ان نصدر رأيا من خلال الشوري تجاه أي سياسة فهنا سنبدي رأينا فإذا قلت لي كيف؟ أقول لك هذا هو الفرق الذي نميز به بين ممارسة الجماعة للسياسة وبين ممارسة الحزب للعمل الحزبي‮.. ‬فالحزب معناه منافسة علي السلطة حيث يختار من يرشحه للرئاسة ويختار من يرشحه للبرلمان فهو يمارس دوره في الحياة السياسية الحزبية في المنافسة علي السلطة سواء جزئيا أو كليا‮.‬‮< ‬معني هذا أنكم تستعدون للمنافسة علي منصب رئيس الجمهورية؟‮<< ‬قال‮: ‬ربما يكون ذلك بعد فترة بعد استقرار الأوضاع وأقول نحن كإخوان مهتمون حاليا بالحريات العامة وإثراء المشاركة‮.‬‮< ‬لكن هناك خلافا بينكم وبين القوي السياسية والمجتمعية خاصة فيما يتعلق بالمساواة والمواطنة ورفض الاخوان ترشيح المرأة والقبطي لمنصب الرئاسة؟‮<< ‬ردي علي هذا السؤال أن الحزب هو من حقه من يختار وهذا من اختصاص الحزب،‮ ‬فهو الذي يتولي الترشيح وهو الذي يبدي رأيه في هذه المسائل وكما قلت لك هل يوجد في الحزب عضو درجة أولي وعضو درجة ثانية وآخر درجة ثالثة؟ إطلاقا لا يوجد هذا وإنما الكل علي قدم المساواة‮.. ‬فلا يختار لموقع في الهياكل الإدارية أو اللجان النوعية‮.. ‬إلا إذا كان أهلا له سواء كان مسلما أو‮ ‬غير مسلم رجلا أو امرأة فالحزب هو الذي يختار وهو الذي يمارس صلاحياته‮.‬برنامج الحزب‮< ‬يتردد داخل الجماعة بأن برنامج الحزب سيعتمد علي الدمج ما بين برنامج الاخوان والبرامج الانتخابية لمرشحي الجماعة في الانتخابات السابقة‮.. ‬فهل هذا كاف في تقديرك؟‮<< ‬الذي حدث في مصر خارج السياق،‮ ‬هذا البرنامج وضع في ظروف وفي أحوال وفي أوضاع الدولة البوليسية التي كانت تمارس التضييق علي الإخوان،‮ ‬أما الآن وبعد الثورة فالوضع مختلف فهذا البرنامج سوف تتناوله يد الحذف والاضافة وإعادة التشكيل وهكذا‮.‬برنامج الحزب للجميع‮< ‬هل من المتوقع أن يشارك الشيخ القرضاوي بآرائه في برنامج الحزب؟‮<< ‬في تصوري أن برنامج الحزب سيكون مفتوحا لكل من يريد ان يدلو بدلوه من منطلق الحكمة ضالة المؤمن أيّ‮ ‬وجدها فهو أحق الناس بها،‮ ‬يأتينا من عالمنا وشيخنا الدكتور يوسف القرضاوي،‮ ‬يأتينا من أي إنسان له علاقة بالجماعة أو ليس له علاقة بها أي مواطن حتي لو كان قبطيا لأن الحكمة هدف المؤمن‮.‬‮< ‬في حالة إذا لم تسر الأمور وفقا للتصور الذي تتمناه فهل يمكن ان تفكر مستقبلا في إنشاء حزب جديد يكون موازيا لحزب الجماعة؟‮- ‬عليك ان تعرف أن الجماعة حياتي،‮ ‬وعشت فيها أكثر من ‮٢٤ ‬عاما ولا أتصور في يوم ما ان اكون خارجها،‮ ‬وأما أن أفكر في إنشاء حزب فهذا أمر مستبعد‮.‬‮< ‬هل هناك فرق بين البرنامج الذي تدور مناقشته حاليا والبرنامج السابق الذي طرح في عام ‮٧٠٠٢‬؟‮<< ‬بالطبع سيكون هناك فرق حيث تدور المناقشات والحوارات للاتفاق علي برنامج يتفق عليه الكل‮.‬هيئة العلماء‮< ‬هل نتفق مع ما يتردد داخل الجماعة بشأن إلغاء المادة الخاصة بهيئة العلماء والمادة التي تنص علي أن للدولة المدنية وظائف أساسية؟‮<< ‬لجنة هيئة العلماء شأنها شأن أي لجنة مختصة،‮ ‬بمعني أنك عندما تريد أن تستشير الناس في قضية ما ولتكن خاصة بالاقتصاد مثلا فانت تذهب للمتخصصين في الاقتصاد وإذا كانت لجنة خاصة بالبحث العلمي فتلجأ إلي المتخصصين في البحث العلمي‮.. ‬وبالتالي فهذه اللجنة لجنة استشارية ورأيها ليس بملزم‮.‬فيما يخص المادة التي تنص علي أن للدولة المدنية وظائف أساسية،‮ ‬فالاسلام بطبيعته مدني ليس فيه كهنة ولا كهنوت،‮ ‬فليس من حق أي شخص أن يقول إن هذا الرجل‮.. ‬رجل دين فمن الصحيح ان يقول هذا عالم وذاك‮ ‬غير عالم،‮ ‬فلا يوجد هناك واسطة علي أي نحو من الانحاء مطلقا بين العبد وربه فالمولي سبحانه وتعالي قال‮.. »‬وقال ربكم ادعوني‮  ‬أستجب لكم‮« ‬وايضا قوله‮ »‬وإذا سألك عبادي عني فإني قريب‮« ‬ففي هذه الآية لم يقل المولي،‮ »‬فقل‮« ‬وفي آيات كثيرة منها قوله،‮  »‬ويسألونك عن الجبال‮« »‬فقل‮« »‬ويسألونك عن الروح فقل‮..«  ‬أما في هذه الآية قال‮: »‬وإذا سألك عبادي عني فإني قريب‮« ‬ولم يقل‮ .. ‬فقل‮.. ‬وإذا سألتني لماذا؟اقول لك إن الأمر في الآية مرتبط بالدعاء وهو العبادة أو مخ العبادة أي الدعاء بين العبد وربه فلا يوجد هنا واسطة فأي إنسان يؤخذ منه ويرد إلا المعصوم وهو الحبيب المصطفي‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬فالكل مساءل أمام الهيئات بوظائف أساسية التشريعية والدستورية،‮ ‬ومن هنا فكل هذا مرتبط بالدولة المدنية‮.‬‮< ‬بماذا تفسر دعوة شباب الإخوان لانضمامك إليهم في مطالبهم بتعديلات اللائحة داخل الجماعة؟‮<< ‬نحن متفقون مع كل من يطالب بتعديل‮  ‬اللوائح‮.‬‮< ‬هناك مخاوف في الشارع المصري من وصول الإخوان للسلطة؟‮<< ‬هذه المفاهيم مفاهيم مغلوطة‮.. ‬كانت مبنية علي استراتيجية من النظام البائد،‮ ‬وهي أولا عزل الإخوان عن القوي السياسية الوطنية،‮ ‬وثانيا عزل القوي السياسية والحزبية عن بعضها البعض ثالثا،‮ ‬إذا‮  ‬وجد النظام حزبا فيه بعض الرمق فتته وفككه وفجره من الداخل،‮ ‬فهذه العزلة وهذا التفكيك كانا من سمات النظام البائد ليس هذا فقط بل انه عمل علي تشويه صورة الإخوان وبتخويف وترهيب الجماهير منهم،‮ ‬ومازالت آثار الافزاع والتخويف من الإخوان قائمة حتي الآن‮.. ‬صحيح انها بدأت تضعف وستضعف حتي تتلاشي نهائيا‮.. ‬لكن أقول ان الإخوان يعتبرون ركيزة أخلاقية وإيمانية لازمة وضرورية لأمن وتماسك المجتمع‮.‬‮< ‬ما رأيك في القول بمبدأ المشاركة لا المطالبة الذي ترفعه الجماعة؟‮<< ‬الإخوان لو أنهم شاركوا في انتخابات حرة ونزيهة فإنهم لن يحصلوا إلا علي نسبة ‮٠٣ ‬أو ‮٥٣ ‬في المائة من الأصوات،‮ ‬ليس هذا لمجرد طرح مبدأ المشاركة ولكن هذه الحقيقة وهذا الواقع‮.‬‮< ‬هل معني ذلك ان الإخوان إذا شاركوا في الانتخابات البرلمانية القادمة سيحصلون علي هذه النسبة؟‮<< ‬نعم فهم لا يزيدون علي هذه النسبة وهي ‮٠٣ ‬في المائة علي الأكثر من المقاعد‮.‬الاستفتاء مادة مادة‮< ‬كيف تري التعديلات الدستورية التي أدخلت علي بعض المواد مؤخرا؟‮<< ‬تعديلات جيدة‮.. ‬لكن هناك مشكلة في المواد الست التي أجريت تعديلات بشأنها،‮ ‬وهي هل سيتم التصويت عليها جملة أما علي كل مادة من المواد،‮ ‬لأنه من الممكن ان توافق علي مادة ولا توافق علي خمسة أو توافق علي خمسة ولا توافق علي مادة هذا الخلط جعل هناك‮ ‬غموضاً‮.. ‬ومالم يتدارك المجلس الأعلي للقوات المسلحة هذا سيكون هناك خلل في النتائج‮.. ‬كما انني لدي تصور في أن يضم لهذه التعديلات تعديل آخر مرتبط بصلاحيات الرئيس،‮ ‬فالرئيس السابق كان يتمتع بصلاحيات شبه مطلقة ولا أحد يسأله،‮ ‬من هنا كانت السلطة المطلقة،‮ ‬هي السبب لذلك أقول كان لابد أن يكون هناك تعديل خاص بالصلاحيات،‮ ‬وان تكون هذه الصلاحيات محدودة متقلصة للغاية،‮ ‬وان يسأل أمام الجهة الرقابية سواء مجلس الشعب أو أي جهة من الجهات‮.‬‮< ‬قلت في حوار سابق انتظروني في مذكرات خطيرة فما الذي يمكن ان تحمله هذه المذكرات من أسرار وخبايا؟‮<< ‬هل أنا قلت هذا الكلام؟قلته في احدي الصحف الخاصة عقب تقديم استقالتك من مكتب الارشاد‮..  ‬أحيانا نجد بعض الصحف تضع بهارات وفلافل وهذا يكون خطيرا‮.‬‮< ‬افهم من كلامك أنك لم تقل هذا الكلام؟‮<< ‬أنا لا اتذكر،‮ ‬لكن اقول توجد مذكرات فقد أعددت مذكرات منذ الطفولة وحتي اليوم وهذه المذكرات تصدر في كتاب أعده حاليا لكن هناك مذكرات أخري قلت عنها انها تحمل أسرارا وخطيرة،‮ ‬لم يحن أوانها بعد،‮ ‬لكنها قد تنشر وإذا سألتني متي؟ أقول لك الله أعلم،‮ ‬وقد لا تنشر وقد تنشر بعد وفاتي لا أدري وقد يطويها الزمن وصحائف النسيان‮ ‬أيضا‮.‬

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل