المحتوى الرئيسى

السينما الغنائيه والصوت الاسمهانى !بقلم: وجيه ندى

03/12 18:47

السينما الغنائيه والصوت الاسمهانى ! أول أدوارها في السينما، كان الغناء بطريقة الدوبلاج بالصوت فقط وصورة مارى كوينى وفيلم زوجه بالنيابه وغنت ( يا حبيبى تعالى الحقنى شوف اللى جرالى) من نظم المخرج احمد جلال والحان مدحت عاصم وكان العمل من انتاج اسيا داغر وعرض فى القاهره 9 ديسمبر 1936 – وكررت نفس ما حدث فى المره الاولى وهى الغناء بطريقة الدوبلاج فى فيلم ليلى بنت الصحراء وغنت قصيده ليت للبراق عينا من نظم حسين حلمى المناسترلى والحان محمد القصبجى وصورة بهيجه حافظ المخرجه وكان العرض 28 نوفمبر 1937 وللمره الثالثه استعان بها الموسيقار محمد عبد الوهاب للغناء بالصوت ايضا فى فيلم يوم سعيد وغنت بصورة المطربه بديعه صادق محلاها عيشة الفلاح من نظم بيرم التونسى وظهرت ولاول مره خلال احداث اوبريت مجنون ليلى امام البطل الغنائى محمد عبد الوهاب وكان الفيلم من اخراج محمد كريم وعرض 15 يناير 1940 – وبعد ذلك كانت البطوله صوت وصوره مع شقيقها فريد الاطرش وفيلم انتصار الشباب وقدمت مجموعه من الاغنيات من الحان شقيقها وبالاشتراك معه الشمس غابت انوارها ليوسف بدروس – وايدى فى ايدك لبيرم التونسى وغنت بمفردها اغنيات حديث عينين قصيده لاحمد فتحى وقصيدة هل تيم البانى فؤادى من نظم احمد شوقى – ياللى هواك شاغل بالى من نظم احمد رامى وشاركها التمثيل انور وجدى وحسن فايق وفؤاد شفيق وبشاره واكيم وكان الاخراج لاحمد بدرخان وعرض فى 24 مارس 1941 – وكان اخر افلامها فى حياتها الدنيويه فيلم ( غرام وانتقام) بطولة واخراج يوسف وهبى وشارك فى التمثيل زوزو ماضى و امينه شريف و انور وجدى و بشاره واكيم ومحمود المليجى وفؤاد الرشيدى ومحمد كامل وفاخر محمد فاخر وعثمان اباظه وغنت فى مشاهده اهوى من نظم مامون الشناوى والحان فريد الاطرش - انا اللى استاهل من نظم بيرم التونسى والحان محمد القصبجى – وموال اوف ياباى يا ديرتى من نظم يوسف بدروس والحان فريد غصن – امتى ح تعرف امتى من نظم مامون الشناوى والحان محمد القصبجى ونشيد الاسره العلويه ( انا بنت النيل) من نظم احمد رامى والحان رياض السنباطى – ليالى الانس من نظم احمد رامى والحان فريد الاطرش وكانت اسمهان بشخصية (سهير سلطان ) وكان التصوير والذى استطاع يوسف وهبى ان يصور منه اكثر من نصفه ولكن ما حث لمصرعها المدبر لابد من تعديل نهايه القصه على الشاشه فما كان من يوسف وهبى ان استعان بالممثله الناشئه ديانا توفيق للتصوير من بعد شخصية اسمهان وبالفعل كانت القصه موت البطله وكما حدث فى حياتها من مقتل مدسوس وبعد ان اكمل تصوير الفيلم واصبح جاهز للعرض وذلك بعد اكثر من ستة اشهر قام يوسف وهبى بتوجيه الدعوه لجلالة الملك فاروق لحضور الحفل الخيرى والذى خصص ايراده كتعليمات جلالة الملك وحبا فى اسمهان وايضا تبرع بمبلغ 500 جنيه لصندوق مساعدة الفنانين ( صندوق اسمهان) وايضا دعوة الملك لمشاهدة نشيد الاسره العلويه والذى يتناول بصوت اسمهان عهد محمد على صانع مصر الحديثه وراعى نهضتها والفصل الثانى لاسماعيل باشا باحث التمدن والثالث للملك فؤاد الرجل الشجاع والحكيم والفصل الرابع للملك فاروق حبيب الناس ومعقود عليه الامل فى البلاد وكان المخرج والممثل يوسف وهبى قد سيق الى القصر الملكى فى عابدين لاحضار جلالة الملك فاروق ومعه كاميرا سينمائيه ولتصوير الرحله من القصر الى دور العرض فى عماد الدين مساء يوم الاحد 10 ديسمبر عام 1944 وعندما جلس الملك فى فترة الراحه من الرحله القصيره تم العرض وفوجئ الملك بتصوير الرحله من القصر الى دور العرض بعد ان اسرع يوسف وهبى بتحميض الفيلم وعرضه وكان سرور الملك من الذكاء الخارق وهنا هناءه الملك وسمح له بعرض لقب ( بك ) على الشاشه السينمائيه – واود ان اوضح هنا ان يوسف وهبى يحمل تلك اللقب منذ عام 1923 وكان مقرونا باسمه فى المسرحيات وهو مانشرته مجلة اللطائف المصوره فى اعدادها – وبعد هذا المنح بدا اسم الفنان يكتب على الشاشه( يوسف بك وهبى ) وكان موعد الجماهير اليوم التالى الاثنين واربع حفلات يوميا وكانت النهايه المحتومه على رغم عظمة صوتها وإحساسها وأدائها،الا انها كانت تحيا حياة صاخبة، فلا تُعنى بصحتها وسلامة حنجرتها، والدليل جهد صوتها في أغنيات فيلم "غرام وانتقام".وفى اثناء التصوير أحست أسمهان بالإرهاق فطلبت إجازة من مخرجه يوسف وهبي لتذهب إلى منطقة رأس البر ترتاح فيها بضعة أيام على شاطئ البحر مع وصيفتها ماري قلادة. استقلت السيارة في فجر الجمعة 14/7 1944 وهى سيارة تحيه كاريوكا وجلست مع مارى قلادة في المقعد الخلفي، وحين وصلت السيارة إلى منطقة بين قرية طلخا ومدينة المنصورة اعترضها مطب وفقد السائق سيطرته على السيارة وانحرفت بسرعة وسقطت إلى يمين الطريق حيث الترعة، وهو مصرف عمقه ثلاثة أمتار وفي هذه اللحظات استطاع السائق أن يقفز من السيارة ولم يصب بأذى في حين سقطت السيارة بأسمهان وماري في الماء بسرعة وغمرتها المياه قبل أن يتمكن أحد من إنقاذهما. وتقول تحيه كاريوكا عن تلك الحادث انها عندما علمت بالواقعه انتقلت الى موقع الفاجعه وبعد نقل اسمهان الى المشرحه وجدت على جسمها كدمات كثيره وتتوقع انها بعد الغرق لم تمت وانما تم الاجهاز عليها من اخرين وتسرد فى حوارها لمجلة الموعد وللاستاذ محمد بديع سربيه ان سيارتها لها صالون واسع يمكن الجالسين فيه من التحرك بسهوله وايضا فى محاولة الخروج من الماء ولكن هناك شئ غامض وساد الاعتقاد بعد ذلك وحتى الآن، إن السائق تم تدريبه من قبل الاستخبارات البريطانية لأجل إنهاء حياة أسمهان بهذا الشكل المفجع، إذ تمت تصفية الكثير من الأسماء المعروفة بهذه الطريقة. رغم أن أسمهان تعرضت إلى محاولات اغتيال سابقة، أو حوادث قد تكون صدفة لكنها كانت قاتلة نجت منها بأعجوبة. وقد أشارت أصابع الاتهام إلى جهات عدة أخرى، منها شقيقها فؤاد والملكة نازلي بسبب تحديها الدائم لها لانها على علاقه باحمد حسنين ياور القصر ويذكر أن اسم السائق لم يرد في التحقيقات أو المقالات أو الاتهامات ولم يعرف مصيره حتى اليوم. ومن المذكرات ان يوم غرقت أسمهان انتحر شاب عراقي في بغداد كان من عشاق صوتها، إذ ألقى بنفسه في نهر دجلة. وفي دمشق حاول شاب آخر الانتحار متناولاً كميات من الدواء وأنقذ في المستشفى، وفي بيروت انتحرت فتاة لبنانية ملقية نفسها من أعلى صخرة الروشة. ودفنت في أرض النيل كما دفن إلى جوارها فيما بعد الراحل فريد الأطرش حسب وصيته. وما زلنا نحن محبى الفنون لا نترك ذكرى وفاة اى منهما الا ونذهب الى مقبرتهما فى البساتين ويكون مؤسسى جمعيتهم على راس المودعين ومنهم المؤسسين الفنان المطرب سعد طه والحاج عبد العزيز عبده والاستاذ احمد البديوى وغيرهم رحم الله الفنانه اسمهان وعوضنا خيرا المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيــه نــدى وللتواصل 0106802177 - wnada1950@yahoo.com

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل