المحتوى الرئيسى

انسان غلبان ومعاه 187 فيلم فقط ؟ بقلم: وجيه ندى

03/08 14:24

انسان غلبان ومعاه 187 فيلم فقط ؟ ولد بمدينة السويس فى 15 سبتمبر 1912 هو اسماعيل يس اسماعيل على اسماعيل واشتهر بأعماله الكوميدية،و هو يعتبر أحد كبار ممثلي الكوميديا المصرية و العربية في السينما و المسرح، بدأ إسماعيل يس مطربا ثم مونولوجست،ذلك الفن الذي اندثر بعد أن كان يرصد و ينقض الظواهر الاجتماعية السائدة في ذلك العصر، قدم إسماعيل ياسين إلي القاهرة في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب،إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء،وقد امتلك إسماعيل الصفات التي جعلت منه نجما من نجوم الإستعراض حيث أنه مطرب ومونولوجست و ممثل،وظل أحد رواد هذا الفن علي امتداد عشر سنوات من عام 1935م الى 1945م ثم عمل بالسينما وأصبح أحد أبرز نجومها وهو ثالث ثلاثه في تاريخ السينما أنتجت لهما أفلام بأسمائهما بعد الممثل شالوم وليلي مراد، و هذه الأفلام 1-عفريتة اسماعيل يس مع الفنانه كيتى ومن اخراج حسن الصيفى عام 1954 2- مغامرات اسماعيل يس مع شاديه ومن اخراج يوسف معلوف – 3- إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة مع ثريا حلمى ومن اخراج حماده عبد الوهاب عام 1955 – 4- اسماعيل يس فى الجيش مع سميره احمد ومن اخراج فطين عبد الوهاب – 5- اسماعيل يس فى البوليس مع زهرة العلا ومن اخراج فطين عبد الوهاب عام 1956 6- اسماعيل يس فى متحف الشمع مع برلنتى عبد الحميد ومن اخراج عيسى كرامه 7- إسماعيل ياسين في الاسطول مع عبد المنعم ابراهيم ومن اخراج فطين عبد الوهاب 1957 8- إسماعيل ياسين في جنينة الحيوان مع نزهه يونس ومن اخراج سيف الدين شوكت 9- إسماعيل ياسين في الطيرانمستشفى المجانين مع هند رستم ومن اخراج عيسى كرامه عام 1958 10- إسماعيل ياسين في دمشق مع احمد رمزى ومن اخراج حلمى رفله 11- اسماعيل يس طرزان مع عبد السلام النابلسى ومن اخراج حسن الصيفى 12- اسماعيل يس للبيع مع سعاد مكاوى ومن اخراج حسام الدين مصطفى 13- اسماعيل يس بوليس حربى مع فريده فهمى ومن اخراج فطين عبد الوهاب 14- اسماعيل يس بوليس سرى مع زينات صدقى ومن اخراج فطين عبد الوهاب عام 1959 15- اسماعيل يس فى الطيران مع امال فريد ومن اخراج فطين عبد الوهاب 16- اسماعيل يس فى السجن مع مها صبرى ومن اخراج حسن الصيفى عام 1960 ولإسماعيل يس مشاهد لا تنسى سواء في أفلام قام ببطولتها أو قدم الدور الثاني منها فيلم (الآنسة ماما) لحلمي رفلة 1950م،قدم مع محمد فوزي وصباح نموذجا بديعا لفن المحاكاة الكاريكاتورية الساخرة لمشاهد شهيرة،وكان هذا في الاسكتش عنوانه «أبطال الغرام» ويتضمن ثلاثة مواقف «كلاسيكية»:«قيس وليلى»،«انطونيو وكليوباترا»، «روميو وجولييت». وفي (دهب)الذي أخرجه أنور وجدي عام 1953م،قدم إسماعيل ياسين مشهدا صامتا من فن البانتوميم، عندما يندمج في أكل «المكرونة»الوهمية، وشرب الشوربة التي لاوجود لها ، وفي الفيلم نفسه قدم مع الطفلة فيروز عدة استعراضات غنائية تضاف إلى الثروة الهائلة التي خلفها، في هذا المجال. فيلم «الآنسة حنفي (فيلم)» لفطين عبد الوهاب 1954م،الذي يكتسب قيمة فريدة سواء بكشفه عن سلبيات الرجل «الشرقي»المصر على حقه في الهيمنة على المرأة،إسماعيل ياسين قبل أن يتحول إلى الآنسة حنفي ،أو بكشفه عن إصرار المرأة على انتزاع حقوقها ـ إسماعيل بعد تحوله إلى آنسة ـ وبلمسات إسماعيل ياسين الساحرة وبأدائه «الكاريكاتوري» خصوصا في مشاهد الحمل والولادة، ما زال الفيلم قادرا على إثارة الضحك حتى الآن. وقدم 187 فيلم من بينهم الدور الثانى وايضا البطوله 1-خلف الحبايب2-احب الغلط 3- -علي بابا والأربعين حرامي 3-نداء الدم 4- الطريق المستقيم 5- نور الدين والبحارة الثلاثة 6- حب من السماء 7-من الجانى 8-القلب له واحد 9- المظاهر 10- ليلة حظ 11- رجاء 12- ليلة الجمعة 13- تاكسى حنطور 14- كازينو اللطافه 15- البنى ادم 16-- القرش الابيض 17- سلوى 18- صاحب بالين 19- لبنانى فى الجامعه 20- معروف الاسكافى 21- العرسان الثلاثه 22- حبيب العمر 23- انا ستوته 24- بياعة اليانصيب 25 - عروسة البحر – 26- قلبى دليلى 27 - سلطانة الصحراء 28- ابن عنتر 29- الكل يغنى 30- بنت المعلم 31 - الستات عفاريت 32- يحيا الفن 33- صاحبة العمارة 34 حب وجنو 35- بلبل افندى 36- الصيت ولا الغنى 37- ابن الفلاح 38- خلود 39- نرجس40- السعاده المحرمه 41- الروح والجسد 42- الشاطر حسن 43- عنبر 44- اميرة الجزيره 45- خيال امراه 46 - احبك انت 47- كلام الناس 48- حدوة الحصان 49- المجنونه 50- الناصح 51- نص الليل 52- على قد لحافك 53- المصرى افندى 54- جواهر 55- اجازه فى جهنم 56- فاطمه وماريكا وراشيل 57- صاحبة الملاليم 58- عقبال البكارى 59- عفريته هانم 60-ليلة العيد 61- انا وانت 1950 62- دموع الفرح 63- اه من الرجاله 64- ماكانش على البال65 - البطل - 66فلفل 67- الزوجه السابعه 68- محسوب العائلة 69- -الأنسة ماما 70-ليلة الدخلة 71- -المليونير 72- -سيبوني أغني 73- حبايبى كتير 74- اخر كدبه 75- ست الحسن 76- مغامرات خضره 77- بلد المحبوب 1951 78- مشغول بغيرى 79- حبيبتى سوسو 80- المعلم بلبل 81- فى الهوا سوا 82- الحب فى خطر 83- ادم وحواء 84- البنات شربات 85- نهاية قصه 86- تعالى سلم 87- حماتى قنبله ذريه88- بيت الاشباح89- فايق ورايق 90- قطر الندى 91- بيت النتاش 195292- الدم يحن 93- صورة الزفاف 94- الهوا مالوش دوا 95- بشرة خير 96- المنتصر 97- على كيفك 98- قليل البخت 99- من اين لك هذا 100مسمار جحا 101- عشره بلدى 102- قدم الخير 103- امنت بالله104- حلال عليك 105- ادينى عقلك 106- حظك هذا الاسبوع 1953107-بنت الاكابر 108- عفريت عم عبده 109- نشاله هانم110- فاعل خير 111- دهب 112- اشهدوا يا ناس 113- بين قلبين 114- بيت الطاعه115- ابن ذوات 116- لحن حبى 117- اللص الشريف 118- الحموات الفاتنات 119- حرام عليك 120- الدنيا لما تضحك121- مغامرات اسماعيل يس 1954122- بنات حواء 123- الانسه حنفى 124- العمر واحد 125- حلاق بغداد 126- شرف البنت 127- العاشق المحروم 128- دستة مناديل 129- عفريتة اسماعيل يس 130- الناس مقامات 131- الظلم حرام 132- كدبة ابريل 133- خليك مع الله 134- اوعى تفكر 135- الحقونى بالماذون 136- الستات مايعرفوش يكدبوا 137- بنت البلد 138- انسان غلبان 139- اسماعيل يس فى الجيش 1955 140- مملكة النساء 141- كابتن مصر 142- السعد وعد 143- اسماعيل يس يقابل ريا وسكينه 144- من القاتل 1956 145- صاحبة العصمه 146- اسماعيل يس فى البوليس 147- اسماعيل يس فى متحف الشمع 148- المفتش العام 149- الكمساريات الفاتنات1957 150- ابن حميدو 151- اسماعيل يس فى جنينة الحيوانات 152- اسماعيل يس فى الاسطول 154- امسك حرامى 155- اسماعيل يس فى مستشفى المجانين موسم 1958 156- اسماعيل يس فى دمشق 157- اسماعيل يس طرزان 158- الست نواعم 159- بحبوح افندى 160- اسماعيل يس للبيع 161- اسماعيل يس بوليس حربى 162- ابو عيون جريئه163- لوكاندة المفاجأت 1959164- العتبه الخضراء 165- رحله الى القمر 166- المليونير الفقير 167- اسماعيل يس فى الطيران 168- عريس مراتى 169-اسماعيل يس بوليس سرى 170- حماتى ملاك 171- ح يجننونى وعام 1960 الفيلم رقم 172- الفانوس السحرى 173- شهر عسل – بصل 174 فيلم اسماعيل يس فى السجن 175- زوج للايجار 176- الترجمان 177- وكان موسم 1961 والفيلم رقم 178ملك البترول - وموسم 1962 وفيلم رقم 178-الفرسان الثلاثة وموسم 1962 والفيلم رقم 179 انسى الدنيا وكان الفيلم رقم 180 المجانين في نعيم وموسم 1963 181-العقل والمال 1965 182-كرم الهوى (لبنان)1967 - 183-لقاء الغرباء (لبنان)1968 184-فرسان الغرام (لبنان)1968 - 185-طريق الخطايا 1968 186عصابة النساء لبنانى تركى1969 - 187-الرغبة والضياع اخر افلامه السينمائيه مع نور الشريف وهند رستم ورشدى اباظه وفاتن فريد ونبيله السيد ومن اخراج احمد ضياء الدين وكان العرض 23 ابريل 1973بدار سينما ريفولى بالقاهره و كان إسماعيل ياسين يعشق أغاني الموسيقار محمد عبد الوهاب و يرددها منذ نعومة أظافره،و يحلم بأن يكون مطربا منافسا له،عندما بلغ من العمر 17 عاما، اتجه إلى القاهرة في بداية الثلاثينات حيث عمل صبيا في أحد المقاهي بشارع محمد على وأقام باللوكاندات الصغيرة الشعبية،ثم التحق بالعمل مع الأسطى "نوسة"،والتي كانت أشهر راقصات الأفراح الشعبية في ذلك الوقت، ولتحقيق حلمه الفني ذهب إلى بديعة مصابني،بعد أن اكتشفه توأمه الفني وصديق عمره وشريك رحلة كفاحه الفنية المؤلف الكوميدي الكبير أبو السعود الإبياري والذي كون معه ثنائياً فنياً شهيراً وكان شريكاً له في ملهى بديعة مصابني فى كتابة المنولوجات ثم في كتابة السيناريوهات للسينما والمسرح،و هو الذي رشحه لبديعة مصابني لتقوم بتعيينه بفرقتها وبالفعل انضم إلى فرقتها ليلقي المونولوجات في ملهى بديعة مصابني. استطاع إسماعيل يس أن ينجح في فن المونولوج،و ظل عشر سنوات من عام 1935م الى 1945م متألقا في هذا المجال،حتى أصبح يلقى المونولوج في الإذاعة نظير أربعة جنيهات عن المونولوج الواحد شاملا أجر التأليف والتلحين،و الذي كان يقوم بتأليفه دائماً توأمه الفني أبو السعود الإبياري . تـزوج إسماعيل ياسين 3 مرات، ولم ينجب غير ولد واحد ياسين من زوجته الأخيرة السيدة فوزية. فى عام 1939م، كان بداية دخوله السينما،عندما اختاره فؤاد الجزايرلى ليشترك في فيلم (خلف الحبايب)،و قدم العديد من الأفلام لعب فيها الدور الثاني من أشهرها في تلك الفترة (علي بابا والأربعين حرامي)،و(نور الدين والبحارة الثلاثة)،و(القلب له واحد)،و في عام 1945م، جذبت موهبة إسماعيل ياسين انتباه أنور وجدي فاستعان به في معظم أفلامه ، ثم أنتج له عام 1949م أول بطولة مطلقة في فيلم (الناصح)أمام الوجه الجديد ماجدة. استطاع ياسين أن يكون نجما لشباك التذاكر تتهافت عليه الجماهير،و كانت أعوام 52 و 53 و54 عصره الذهبي،حيث مثل 16 فيلما في العام الواحد وهذا لم يستطع أن يحققه أي فنان آخر،و على الرغم من أن إسماعيل ياسين كان لا يتمتع بالوسامة والجمال،و هي الصفات المعتادة في نجوم الشباك في ذلك الوقت،إلا أنه استطاع أن يجذب إليه الجماهير عندما كان يسخر من شكله وكبر فمـه في معظم أعماله،فاستطاع أن يقفز للصفوف الأولى وأن يحجز مكانا بارزا،مما سعى المنتجين للتعاقد معه على أفلام جديدة وأصبح البطل الوحيد الذي تقترن الأفلام باسمه حتى وصل للقمة. وفي عام 1954م،ساهم في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري،و ظلت هذه الفرقة تعمل على مدي 12 عاما حتى 1966م،قدم خلالها ما يزيد علي 50 مسرحية بشكل شبه يومي من تأليف أبو السعود الإبياري. بداية من عام 1955م،كون هو وتوأمه الفني أبو السعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً من أهم الثلاثيات في تاريخ السينما المصرية وتاريخ إسماعيل ياسين وأبو السعود الإبياري أيضاً فقد عملوا معاً في أفلام عديدة،و يذكر أن 30% من الأفلام التي قدمها نجم الكوميديا كان وراءها المخرج فطين عبد الوهاب،وكانت تحمل أغلبها اسم إسماعيل ياسين، حيث انتجت له الأفلام باسمه و لازمه في هذه الأفلام الممثل رياض القصبجى الشهير بالشاويش عطية، حيث كانت مشاهدهما – ولا تزال إلى الآن - محطة هامة في تاريخ الكوميديا والتي يستمتع بها الجمهور حتى الآن بسبب المفارقات العجيبة والمواقف الطبيعية. التقت شادية بإسماعيل ياسين في 25 فيلما ما بين عامي 1949م و 1954م، بمعدل لا يقل عن 3 أفلام في العام الواحد،وكان أول لقاء بينهما في فيلم ( كلام الناس) – صاحبة الملاليم – البطل – الزوجه السابعه – مشغول بغيرى – اوعى تفكر – الحقونى بالماذون – قدم الخير – حظك هذا الاسبوع – اشهدوا يا ناس اللص الشريف – بنات حواء – الظلم حرام وغيرهم و كان لنجاحهما معا أكبر الأثر مما جعل المنتجين و المخرجين يجمعون بينهما، مثل إسماعيل يس مع الكثير من الممثلين والمطربين فقد قضى مدة طويلة في دور الرجل الثانى أو مساند البطل حتى واتته الفرصه فأصبح بطلاً وقام ببطولة الكثير من الأفلام إلتي تبدأ باسمه وقد شاركه في أكثر هذه الأفلام أصدقاء عمره (رياض القصبجى، زينات صدقى، حسن فايق، عبد الفتاح القصرى، عبد السلام النابلسي- وعبد الغنى النجدى – استيفان روسيتى – محمود المليجى – محمد كمال المصرى وغيرهم وكان لدوره فى المسرح عامل مهم واساسى فقد استعان إسماعيل ياسين وشريكه أبو السعود الإبياري بعدد كبير من المخرجين المرموقين في إخراج مسرحياتهم منهم:السيد بدير، محمد توفيق، عبد المنعم مدبولي، نور الدمرداش،كما عمل في مسرح إسماعيل ياسين نخبة كبيرة من كبار النجوم أمثال:عبد الوارث عسر، شكري سرحان، سناء جميل، تحية كاريوكا وغيرهم،وقد قدم للمسرح 60 مسرحية سجلت جميعها للتليفزيون ولكن أحد الموظفين بالتليفزيون المصري أخطأ وقام بمسحها جميعا الا فصلين من مسرحية كل الرجالة كدة وفصل واحد من مسرحية أخرى. وايضا حققت افلام اسماعيل يس أعلى الايرادات في تاريخ السينما العربية حتى اليوم و ذلك نسبه العدد سكان في وقته و عدد دور العرض و قيمه التذكره السينمائيه ايامها كانت رخيصه و أيضا وقت حروب الكثيرة التي كانت تعاني منها مصر في فترة زمانيه من 48 إلى 73 و لا زالت أفلامه العديدة القديمة "أبيض وأسود"هي المادة المفضلة لدي قطاع عريض من الجمهور في مصر والعالم العربي لأنه استطاع أن يرسم البسمة علي شفاه الجماهير بفضل ملكاته ومواهبه المنفردة،وساهم إسماعيل ياسين في صياغة تاريخ المسرح الكوميدي المصري وكون فرقة تحمل اسمه وظلت هذه الفرقة تعمل علي مدي 12 عاما من عام 1954م حتى عام 1966م قدم خلالها مايزيد علي خمسين مسرحية بشكل شبه يومي. ورغم النجاح الساحق الذي حققه إسماعيل ياسين، خصوصاً فترة الخمسينيات،لكن مسيرته الفنية تعثرت في العقد الأخير من حياته،فقد شهد عام 1961م انحصار الأضواء عن إسماعيل يس تدريجيا؛فبعد أن كان يقدم أكثر من عشرة أفلام في العام الواحد قدم فلمين فقط هما (زوج بالإيجار)و(الترجمان)،وفي العام الذي يليه قدم (ملك البترول)و(الفرسان الثلاثة)و(انسى الدنيا)،ثم في الفترة من 1963م إلى 1965م لم يقدم سوي فلمين هما (المجانين في نعيم) و(العقل والمال). ولانحسار الأضواء عنه يرجع إلى مرض أصاب (القلب) وكان ابتعاده عن الساحة الفنية في مرحلة تحول للساحة الفنية و تدخل الدولة في الإنتاج الفني في فترة الستينيات وإنشاء مسرح التليفزيون وكان اعتماد اسماعيل يس على صديق عمره أبو السعود الابياري في تأليف جميع أعماله مما جعله يكرر نفسه في السينما والمسرح (على سبيل المثال فيلم المليونير وزوج بالايجار)و ابتعاده عن تقديم المونولوج في أعماله الاخيرة والذي كان يجذب الجمهور إلى فنه لأنه لم يكن من المقربين فقد فوجيء بتراكم الضرائب عليه و أصبح بين عشية و ضحاها مطاردا بالديون و حجز علي العمارة التي بناها بكفاح عمره لتباع أمام عينه و يخرج من رحلة كفاحه الطويلة خالي الوفاض فاضطر إلى حل فرقته المسرحية عام 1966م ثم سافر إلى لبنان و عمل في بعض الأفلام القصيرة منها (فرسان الغرام، وكرم الهوى، ولقاء الغرباء، وعصابة النساء)و عمل مرة اخري كمطرب للمنولوج فى لبنان وسوريا وايضا الكويت كما بدا ثم عاد إلى مصر محطما كسيرا و عمل في أدوار صغيرة لا تتناسب مع تاريخه الحافل و لم يرحمه احد او يقدره احد، و بدون مقدمات و بينما كان الرئيس السادات يفكر في تكريم هذه القيمة الفنية غير المسبوقة في تاريخ الفن المصري الشريف فقد توفى 24 مايو عام 1972م،إثر أزمة قلبية حادة رحمه الله قدر ما اضحكنا المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيــه نــدى وللتواصل 0106802177 [email protected]

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل