المحتوى الرئيسى
worldcup2018

يوميات‮ ‬الأخباركلام عن الشيعة،‮ ‬وعقائدهم‮..‬

03/07 23:19

‮<<‬‮ ‬وعبدالله بن سبأ كان يحيط نفسه بإطار من الغموض والسرية‮..‬وهو الذي حول لقب‮ »‬الشيعة‮« ‬إلي مذهب يعتبر عليا بن أبي طالب أحق بالخلافة والامامة‮.. ‬‮<<‬السبت‮:‬قال فضيلة الدكتور أحمد الطيب،‮ ‬شيخ الأزهر،‮ ‬انه لن يسمح لأي فرد،‮ ‬أو أية جماعة،‮ ‬بالتبشير للمذهب الشيعي في داخل الأزهر الشريف ومؤسساته‮.. ‬وانه سوف يتصدي لذلك بمنتهي الحزم والصرامة‮.. ‬فما هو المذهب الشيعي‮.. ‬ومن هم الشيعة؟‮..‬الشيعة،‮ ‬والتشيع أو المشايعة،‮ ‬معناها اللغوي الأنصار،‮ ‬والمناصرة أو الموافقة في الرأي‮.. ‬ويقال ان فلانا من شيعة فلان أي من اتباعه،‮ ‬أو من مؤيديه،‮ ‬أو ممن يحيطون به‮.. ‬مرافقونه علي آرائه‮.‬ويقول أبوحاتم الرازي‮ -‬من أكبر دعاة الشيعة‮- ‬في كتابه‮ »‬الزينة‮«‬،‮ ‬ان كلمة‮ »‬الشيعة‮« ‬لقب كان يقال لقوم احاطوا بعلي بن أبي طالب،‮ ‬رضي الله عنه،‮ ‬في حياة رسول الله،‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬ومنهم‮ »‬أبوذر الغفاري‮« ‬و»المقداد بن الأسود‮« ‬و»عمار بن ياسر‮« ‬و»سلمان الفارسي‮«‬،‮ ‬وناصروه بعد وفاة الرسول ونادوا بتفضيله علي سائر الصحابة وبأحقيته في الخلافة‮.‬وظل لقب‮ »‬الشيعة‮« ‬يلازم المحيطين بعلي بن أبي طالب،‮ ‬حتي ظهر في عهد عثمان بن عفان رجل اسمه عبدالله بن سبأ‮.. ‬قال عنه ابن كثير في كتابه‮ »‬البداية والنهاية‮« ‬انه رومي الأصل أظهر الاسلام،‮ ‬وأحدث بدعا قولية وفعلية‮.. ‬وقال عنه الطبري في كتابه‮ »‬التاريخ‮« ‬انه يهودي من الحيرة‮.. ‬وقال عنه ابن عساكر في كتابه‮ »‬تاريخ دمشق‮« ‬انه يهودي من أهل صنعاء في اليمن‮.. ‬وكان البعض يطلق عليه‮ »‬ابن السوداء‮« ‬لان أمه كانت سوداء من يهود الحبشة‮..‬وعبدالله بن سبأ كان يحيط نفسه بإطار من الغموض والسرية ويحرص علي ذلك تماما،‮ ‬وهو الذي حول لقب‮ »‬الشيعة‮« ‬إلي مذهب يعتبر عليا بن أبي طالب أفضل الناس بعد رسول الله،‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮«‬،‮ ‬وأحقهم بالخلافة والامامة التي يتوارثها أولاده‮.. ‬وتشعب هذا المذهب بعد ذلك إلي فرق كثيرة،‮ ‬سميت بأسماء شتي مثل‮ »‬الرافضة‮«‬،‮ ‬و»الزيدية‮«‬،‮ ‬و»الكيسانية‮«‬،‮ ‬وغير ذلك من الاسماء‮.‬وقد حفلت كتب‮ »‬المقالات والفرق‮« ‬بذكر فرق الشيعة وطوائفهم‮.. ‬واللافت للنظر هو كثرة هذه الفرق وتعددها‮.. ‬وقد ذكر المسعودي،‮ ‬وهو مؤرخ شيعي،‮ ‬ان فرق الشيعة بلغت ثلاثا وسبعين فرقة،‮ ‬وكل فرقة تكفر الأخري‮.. ‬أما شيخ الإسلام ابن تيمية فقد صنف الشيعة إلي ثلاث درجات‮.. ‬شرها‮ »‬الغالبة‮« ‬التي تجعل لعلي بن ابي طالب شيئا من الألوهية‮.. ‬والدرجة الثانية هي‮ »‬الرافضة‮« ‬وتضم كل فرق الشيعة باستثناء الزيدية‮.. ‬والدرجة الثالثة هي‮ »‬المفضلة‮« ‬التي يفضل معتنقوها عليا علي أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب‮.‬ويذكر ابن تيمية ان أصل الرفض من المنافقين الزنادقة‮.. ‬فقد ابتدعه الزنديق عبدالله بن سبأ الذي أظهر الغلو في عليّ‮ ‬بدعوي الامامة،‮ ‬وأدعي العصمة له،‮ ‬ثم أضفي عليه الألوهية‮!!‬ويصف سعد بن عبدالله القمي‮ -‬وهو عند الشيعة جليل القدر،‮ ‬واسع الأخبار،‮ ‬كثير التصنيف‮- ‬الشيعة بأنهم فرقة علي بن أبي طالب،‮ ‬المعروفون بانقطاعهم اليه،‮ ‬والقول بإمامته‮.. ‬ويوافقه علي ذلك الحسن بن موسي النوبختي،‮ ‬وهو من شيوخ الشيعة وفلاسفتهم‮.. ‬وورد في دائرة المعارف ان عدد فرق الشيعة يزيد كثيرا علي الاثنتين والسبعين‮.. ‬وقال المقريزي ان عددها بلغ‮ ‬الثلاثمائة فرقة‮.. ‬فقد كان يحدث بعد وفاة كل إمام من أئمتهم،‮ ‬ان تظهر فرق جديدة،‮ ‬تذهب كل منها مذهبا خاصا بها،‮ ‬وتنفرد ببعض العقائد والآراء،‮ ‬وتدعي انها الفرقة المحقة‮.. ‬وهذا الاختلاف والتفرق كان محل شكوي من الشيعة أنفسهم‮.. ‬فقد قال احد الشيعة لامامه أبوعبدالله‮: »‬جعلني الله فداك،‮ ‬ما هذا الاختلاف الذي بين شيعتكم؟‮.. ‬فقال‮: »‬وأي اختلاف«؟‮.. ‬قال‮: »‬اني لأجلس في حلقة في الكوفة فأكاد أشك في اختلافهم في حديثهم‮«.. ‬فقال أبوعبدالله‮: »‬أجل هو كما ذكرت،‮ ‬ان الناس أولعوا بالكذب‮.. ‬واني أحدث أحدهم بالحديث،‮ ‬فلا يخرج من عندي،‮ ‬حتي يتأوله علي‮ ‬غير تأويله‮.. ‬ولأنهم لا يطلبون ما عند الله،‮ ‬وانما يطلبون متاع الدنيا الزائل،‮ ‬فإنهم يكذبون علي أهل البيت أيضا‮.. ‬ولذا كثر الخلاف والتفرق بينهم‮«.‬من هو الإمام؟يقول ابن خلدون ان الاختلاف بين الشيعة حول الأئمة من أهل بيت رسول الله‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬جعلهم يذهبون مذاهب شتي في أعيان الأمة،‮ ‬وفي عددهم،‮ ‬فضلا عما تنازعوا فيه من التأويل‮.‬وأمر الإمامة عند الشيعة هو أصل الدين‮.. ‬وهم يرفعون أئمتهم إلي مرتبة الألوهية‮.. ‬ويدعون انهم يعلمون جميع العلوم التي خرجت إلي الملائكة والانبياء والرسل‮.. ‬ويعلمون ما كان وما يكون،‮ ‬ويعلمون متي يموتون‮!!‬ويقول آية الله الخميني في الصفحة ‮٢٥ ‬من كتابه‮ »‬الحكومة الإسلامية‮«: »‬ان للإمام مقاما محمودا ودرجة سامية،‮ ‬وخلافة تكوينية تخضع لولايتها وسيطرتها جميع ذرات هذا الكون‮.. ‬وان من ضرورات مذهبنا ان لائمتنا مقاما لم يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل‮.. ‬وورد عنهم،‮ ‬عليهم السلام،‮ ‬ان لنا مع الله حالات لا يسعها ملك مقرب ولا نبي مرسل‮«!!‬وقال في الصفحة ‮٢١١ ‬من نفس الكتاب‮: »‬ان تعاليم الأئمة كتعاليم القرآن،‮ ‬لا تخص جيلا خاصا،‮ ‬وإنما هي تعاليم للجميع في كل عصر ومصر إلي يوم القيامة‮«!!‬وأئمة الفرق الشيعية كثيرون،‮ ‬لكن أكثرهم شهرة هم الذين تقول الجعفرية بأنهم أئمتها،‮ ‬وهم أمير المؤمنين علي ابن طالب،‮ ‬والحسن والحسين،‮ ‬وذرية الحسين،‮ ‬وهم بالترتيب مع ألقابهم‮: »‬علي بن أبي طالب‮ »‬المرتضي‮«‬،‮ ‬والحسن بن علي‮ »‬الزكي‮« ‬والحسين بن علي‮ »‬الشهيد‮«‬،‮ ‬وعلي بن الحسين‮ »‬زين العابدين‮«‬،‮ ‬ومحمد بن علي‮ »‬الباقر‮«‬،‮ ‬وجعفر بن محمد‮ »‬الصادق‮«‬،‮ ‬وموسي بن جعفر‮ »‬الكاظم‮« ‬وعلي بن موسي‮ »‬الرضا‮« ‬ومحمد بن علي‮ »‬الجواد‮« ‬وعلي بن محمد‮ »‬الهادي‮« ‬والحسن بن علي‮ »‬العسكري‮« ‬ومحمد بن الحسن‮ »‬المهدي‮«.‬ويزعم الشيعة الاثنا عشرية،‮ ‬ان الإمام الثاني عشر محمد بن الحسن‮ »‬المهدي‮«‬،‮ ‬لا يزال حيا حتي الآن،‮ ‬ويقولون انه دخل احدي المغارات لأداء صلاة المغرب،‮ ‬فانهار فوقه سقفها،‮ ‬لكنه لم يمت،‮ ‬وهم علي قناعة كاملة بذلك‮.. ‬وكانوا يذهبون إلي المغارة كل يوم بعد المغرب ليكونوا في انتظاره‮.. ‬ومنهم من يفعل ذلك حتي يومنا هذا‮!!.. ‬ولأنهم يؤمنون بذلك فقد اتفقوا علي تسميته ب»الإمام المهدي المنتظر‮«‬،‮ ‬أو‮ »‬المهدي المنتظر‮«..‬ويقول الرازي ان الاثني عشرية هي المذهب الذي عليه امامية هذا الزمان‮.. ‬وعندما يقال الشيعة يكون المقصود هم الذين يؤمنون بالائمة الاثني عشر‮.. ‬ويقال لهم أيضا‮ »‬الرافضة‮«‬،‮ ‬لانهم يرفضون خلافة أبي بكر الصديق،‮ ‬وعمر بن الخطاب،‮ ‬ويعتبرونهما قد ارتدا عن الإسلام‮.‬عقائد فاسدة‮!‬يقول محمد بن يعقوب الكليني،‮ ‬وهو من كبار دعاة الشيعة في كتابة‮ »‬أصول الكافي‮«: »‬ان بعض‮ ‬غلاة الشيعة يقول ان عثمان بن عفان،‮ ‬احرق المصاحف،‮ ‬وأتلف السور التي كانت في فضل علي وأهل بيته عليهم السلام‮«.‬وذكر أحمد بن ابي طالب الطربسي في كتابه‮ »‬الاحتجاج‮«: »‬عن أبي ذر الغفاري انه لما توفي رسول الله‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬جمع علي بن أبي طالب القرآن وجاء به إلي المهاجرين والأنصار،‮ ‬وعرضه عليهم لما قد أوصاه بذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم‮.. ‬فلما فتحه أبوبكر،‮ ‬وجد في أول صفحة فضائح القوم‮.. ‬فوثب عمر وقال‮: ‬يا علي اردده فلا حاجة لنا فيه،‮ ‬فأخذه علي،‮ ‬عليه السلام،‮ ‬وانصرف‮.. ‬ثم حضر زيد بن ثابت،‮ ‬وكان قارئا للقرآن فقال له عمر‮: ‬ان عليا جاءنا بالقرآن وفيه فضائح المهاجرين والأنصار،‮ ‬وقد رأينا ان تؤلف القرآن وان نسقط منه ما كان فيه فضيحة وهتك للمهاجرين والانصار فأجابه زيد إلي ذلك،‮ ‬ثم قال‮: ‬فان انا فرغت،‮ ‬واظهر علي القرآن الذي ألفه،‮ ‬أليس قد‮ ‬يبطل كل ما عملتم؟‮.. ‬قال عمر‮: ‬فما الحيلة؟‮.. ‬قال زيد‮: ‬أنتم أعلم بالحيلة‮.. ‬فقال عمر‮: ‬ما حيلته دون ان نقتله ونستريح منه‮.. ‬ودبر في قتله علي يد خالد بن الوليد،‮ ‬فلم يقدر علي ذلك،‮ ‬فلما استخلف عمر،‮ ‬سألوا عليا ان يدفع إليهم القرآن فيحرقوه فيما بينهم‮.. ‬وقال عمر‮: ‬يا أبا الحسن،‮ ‬ان جئت بالقرآن الذي جئت به إلي أبي بكر لنجتمع عليه‮.. ‬فقال علي‮: ‬هيهات،‮ ‬ليس إلي ذلك سبيل،‮ ‬انما جئت به إلي أبي بكر لتقوم الحجة عليكم،‮ ‬ولا تقولوا يوم القيامة‮: »‬إنا كنا عن هذا‮ ‬غافلين‮«‬،‮ ‬أو تقولوا‮: »‬ما جئتنا به‮«.. ‬ان القرآن الذي عندي لا يمسه إلا المطهرون والأوصياء من ولدي‮.. ‬فقال عمر‮: ‬فهل وقت الاظهار معلوم؟‮.. ‬فقال عليه السلام‮: ‬نعم،‮ ‬إذا قام القائم من ولدي يظهره،‮ ‬ويحمل الناس عليه‮«!!‬ويقول الحسين النوري في كتابه‮ »‬فصل الخطاب‮«: »‬يروي عن كثير من قدماء الروافض‮.. ‬ان القرآن الموجود عند العامة،‮ ‬ليس هو الذي أنزله الله علي محمد‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮«‬،‮ ‬بل‮ ‬غيرِّ،‮ ‬وبدِّل،‮ ‬وزيدَ‮ ‬فيه،‮ ‬ونقص عنه‮«!!‬ويقول محمد بن يعقوب الكليني عن الامام أبي عبدالله عليه السلام،‮ ‬انه قال‮: »‬ان الدنيا والاخرة للإمام،‮ ‬يضعها حيث يشاء،‮ ‬ويدفعها إلي من يشاء‮«!!‬وفسر الشيعي المشهور مقبول أحمد،‮ ‬قول الله تعالي‮: »‬وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون‮« ‬نقلا عن تفسير قال الإمام جعفر الصادق انه سمعه نقلا عن الحسين‮ »‬رضي الله عنه‮« ‬بأن الله خلق الجن والإنس ليعرفوه،‮ ‬لانهم إذا عرفوه عبدوه‮.. ‬ولما سأله احدهم‮: ‬ما هي المعرفة؟‮.. ‬أجابه بأن يعرف الناس امام زمانهم‮«!!‬وذكر الكليني في‮ »‬أصول الكافي‮«‬،‮ ‬ان الإمام جعفر بن محمد قال‮: ‬كان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب يقول‮: »‬أنا قسيم الله بين الجنة والنار‮.. ‬لقد أوتيت خصالا ما سبقني إليها أحد قبلي‮.. ‬علمت المنايا والبلايا والانساب وفصل الخطاب،‮ ‬فلم يفتني ما سبقني،‮ ‬ولم يغرب عني ما‮ ‬غاب عني‮«!!‬موقفهم من الصحابة‮!‬يقوم الفكر الشيعي علي السب والطعن واللعن والتكفير لصحابة رسول الله،‮ ‬رضوان الله عليهم‮.. ‬ولم يسلم منهم إلا ثلاثة فقط هم‮ »‬المقداد بن الأسود‮«‬،‮ ‬و»أبوذر الغفاري‮«‬،‮ ‬و»سلمان الفارسي‮«!.. ‬أما أبوبكر الصديق،‮ ‬وعمر بن الخطاب،‮ ‬فلهما عند الشيعة،‮ ‬بصفة عامة،‮ ‬أكبر قدر من الشتم والسب واللعن،‮ ‬ويلتزمون بالدعاء عليهما في صلواتهم،‮ ‬ويقولون في جزء منه‮: »‬اللهم العن صنمي قريش وطاغوتيها،‮ ‬وابنتيهما‮.. ‬فهما خالفا أمرك،‮ ‬وأنكرا وحيك،‮ ‬وجحدا انعامك،‮ ‬وعصيا رسولك،‮ ‬وقلبا دينك،‮ ‬وحرفا كتابك،‮ ‬وأحبا أعداءك‮« ‬ويختمون الدعاء بقولهم‮: »‬اللهم عذبهما عذابا يستغيث منه أهل النار‮«.. ‬ويكررون هذا القول أربع مرات‮!!‬ويقول التستري،‮ ‬وهو من كبار علماء الشيعة،‮ ‬في الصفحة ‮٦١٣ ‬من كتابه‮ »‬احقاق الحق‮«:‬‮»‬كما جاء موسي،‮ ‬عليه السلام،‮ ‬وهدي خلقا كثيرا من بني اسرائيل وغيرهم،‮ ‬وارتدوا في أيام حياته،‮ ‬ولم يبق فيهم أحد علي ايمانه سوي هارون،‮ ‬عليه السلام‮.. ‬كذلك جاء محمد‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮«‬،‮ ‬وهدي خلقا كثيرا،‮ ‬لكنهم ارتدوا علي أعقابهم بعد وفاته‮.‬ويزعم الشيعة ان أبا بكر الصديق‮ »‬رضي الله عنه‮« ‬كان يعتقد ان محمدا ساحر وليس رسولا‮.. ‬ويقولون ان عمر بن الخطاب كان كافرا،‮ ‬يبطن الكفر ويظهر الإسلام،‮ ‬ويزعمون ان كفر عمر مساو لكفر ابليس ان لم يكن أشد منه‮!!‬عقائد شيعية‮..‬من العقائد الغريبة،‮ ‬التي يؤمن بها الشيعة،‮ ‬عقيدة معروفة عندهم باسم عقيدة الطينة‮.. ‬الهدف منها اضفاء صفات السمو،‮ ‬والعلو،‮ ‬والرفعة علي أنفسهم بعد ان أصبحوا علي يقين من أنهم أحباء الله‮.. ‬وتقول هذه العقيدة ان الله،‮ ‬سبحانه وتعالي،‮ ‬عندما أراد ان يخلق آدم،‮ ‬اخذ قطعة طين من أعلي الجنة،‮ ‬وقطعة أخري من أسفل الجنة‮.. ‬ثم اخذ قطعة من أعلي طينة النار،‮ ‬ومثلها من أسفل النار‮.. ‬وخلق من قطعة طين أعلي الجنة أئمة أهل البيت،‮ ‬ومن قطعة أسفل الجنة أتباعهم من الشيعة‮.. ‬ومن قطعة أعلي النار أئمة الجور‮ »‬غير الشيعة‮«‬،‮ ‬ومن قطعة أسفل النار أتباع أئمة الجور‮.. ‬وفي يوم القيامة فان عمل أهل السُنة من الصالحات يعود إلي الشيعة،‮ ‬وسيئات الشيعة تعود إلي أهل السُنة‮..‬عقيدة ثانية اسمها‮ »‬التقية‮«‬،‮ ‬ويعرفها احد أئمة الشيعة المعروف ب»المفيد‮« ‬بقوله‮:‬‮»‬التقية هي كتمان الحق وستر عدم الاعتقاد فيه‮..« ‬وفي تعريف آخر يقال‮: »‬التقية ان تقول‮ ‬غير ما تفعل وغير ما تعتقد‮«.. ‬والتقية عند الشيعة هي تسعة أعشار الدين،‮ ‬وهي تعني الكذب‮.. ‬وتنقسم التقية إلي نوعين‮.. »‬تقية خوف‮«‬،‮ ‬و»تقية مداراة‮«..‬ويقول الكليني في‮ »‬الكافي‮«: »‬ان التقية ديني ودين آبائي‮.. ‬ولا دين لمن لا تقية له‮«.‬‮>>>‬لم يعد علي هذه الصفحة متسع للحديث،‮ ‬الذي لا يزال منه الكثير،‮ ‬وأرجو ان أتمكن من مواصلته في يوميات مقبلة،‮ ‬بإذن الله‮!!‬

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل