المحتوى الرئيسى

عبورآذان

03/06 00:04

عندما تقوي مصر وتشعر بنفسها وتعبر عن مكنونها ترسل،‮ ‬وعندما تضعف وتهن ويتولي امورها من لا يدرك ولا يفهم قيمتها نتيجة قلة ثقافة،‮ ‬أو جهل ناتج عن عدم الاحاطة بماضيها الطويل،‮ ‬تتراجع وتصبح هدفا سهلا للاختراق‮.‬من العلامات التي تستوقفني الآذان ومدرسة القراءة المصرية،‮ ‬الآذان المصري من اجمل ما رفعه الانسان من دعوة لصلاة المؤمنين واقبالهم،‮ ‬الآذان المصري متنوع‮. ‬ثري ويستخدم القراء المصريون مقامات مختلفة في ادائه،‮ ‬وبعضهم كان يتنقل بين خمس مقامات موسيقية كما نجد عند الشيخ علي محمود الذي كان عبقريا في ادائه،‮ ‬قويا في نبراته،‮ ‬حتي ان استاذي نجيب محفوظ اخبرني انه كان قوي الصوت،‮ ‬يقرأ في سرادق بميدان عابدين فيسمع في الازهر،‮ ‬وكثيرا ما كانت الحاشية المصاحبة له تعجز عن ملاحقته،‮ ‬وفي احد التسجيلات يصيح أحدهم‮: ‬ايه اللي انت بتعمله فينا ده يا مولانا،‮ ‬علي النقيض ما نجده في آذان الشيخ محمد رفعت،‮ ‬كان صوته رقيقا،‮ ‬هامسا،‮ ‬وقد اخبرني الوالد رحمه الله الذي كان يحرص علي الصلاة في مسجد مصطفي باشا فاضل الذي اعتاد القراءة فيه،‮ ‬اخبرني ان ما نسمعه الان في التسجيلات النادرة التي تمكن بعض الهواة من تدوينها بدون علمه ليس إلا اشارة،‮ ‬فقط مجرد اشارة إلي صوت لعل البشرية لم تنجب مثله،‮ ‬آذان الشيخ محمد رفعت يستمد موسيقاه وما به من شجن عبر مسارب خفية لا يمكن تحديدها أو الامساك بها أو تعيينها،‮ ‬لقد استمعت الي الآذان في شتي الثقافات والبلدان،‮ ‬وتأثرت جدا بالآذان التركي،‮ ‬ايضا الايراني،‮ ‬في الآذان التركي انطلاق الي الاعالي،‮ ‬شجن تثيره النغمة التي يلتزمها معظم المشايخ الاتراك،‮ ‬وهي من مقام صبا،‮ ‬اعمق المقامات الموسيقية واقربها إلي الشجن الكوامن الخروبية،‮ ‬اما الآذان الايراني فلابد ان تسبقه ادعية صوفية،‮ ‬اشهرها ما يعرف بدعاء كاميل،‮ ‬واخري تعبر عن الحزن الابوي علي استشهاد الحسين عليه السلام،‮ ‬اما الآذان الحلبي الذي يتردد داخلي فللمنشد،‮ ‬المطرب صبري مدلل،‮ ‬رحمه الله رحمة واسعة،‮ ‬عرفته شخصيا وصاحبته،‮ ‬وخرج من سرير مرضه خصيصا ليحيي ليلة اقيمت علي شرفي في منزل المثقف السوري البارز محمد قجة ولعلها آخر مرة‮ ‬غني فيها،‮ ‬في تلك الليلة رجوته ان يسمعنا الآذان،‮ ‬وقد فعل،‮ ‬وفي أوقات خلوي بنفسي يتردد داخلي،‮ ‬تماما كما سمعته تلك الليلة،‮ ‬من خمس مقامات موسيقية مختلفة،‮ ‬تماما كما رفعه في الفيلم التسجيلي الذي اخرجه عنه الفنان محمد ملص،‮ ‬كان صبري مدلل اذا اعتلي المئذنة التي ظل يرفع منها الآذان لستين عاما متصلة يتوقف المرور في الشارع لان القوم يكفون عن السير ويصغون إليه‮. ‬اصغيت إلي آذان مؤثر في صنعاء وفي المغرب‮: ‬وفي مطار الرياض سمعت مؤذنا حنونا رقيقا للاسف لم اعرف اسمه،‮ ‬بعكس مؤذن الحرم الذي ينطلق فجأة كنذير وهذا ما ساد خلال الثمانينيات في مصر عندما تجاهلت مصر أصوات عباقرتها وافسحت المجال للشيخ السديسي،‮ ‬ان الثورات تحدث نتائج قصيرة المدي علي المجالات الاجتماعية والسياسية،‮ ‬بعضها ايجابي والاخر سلبي،‮ ‬لكن الثورات العميقة التي تتصل بالروح،‮ ‬يعقبها تأثير ثقافي عميق يستمر لعقود طويلة،‮ ‬هذا ما جري بعد ثورة ‮٩١٩١‬،‮ ‬وهذا ما يجب الانتباه إليه بعد ثورة يناير،‮ ‬لنستدعي المكنون المصري الروحي،‮ ‬ولنستعيد الخصوصية المصرية في التلاوة،‮ ‬والغناء والفن والادب،‮ ‬لنبدأ بالآذان،‮ ‬نستعيد القديم،‮ ‬خاصة الشيخ محمد رفعت تاج المؤذنين،‮ ‬واساطين التلاوة،‮ ‬ولنبذل الجهد في البحث عن الجديد،‮ ‬عن أصوات فريدة يعمر بها بر مصر ولكن لا نعرف الطريق اليها بسبب تقاعس القائمين علي الاذاعة والتليفزيون‮.‬

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل