المحتوى الرئيسى

خواطر‮»‬1‮«‬ المصالح الاقتصادية وراء السيناريو الأمريكي تجاه ليبيا

02/27 00:46

اتسم الموقف الأمريكي من ثورة الشباب المصري بالتناقض والتخبط والتأكيد بكل الوسائل علي ان كل ما يشغل بال واشنطن علي ضوء أحداث هذه الثورة ومتغيراتها هو مصلحة إسرائيل وأمنها‮. ‬وإذا كانت الإدارة الأمريكية لم تفصح عن هذه التوجهات صراحة إلا أن الكونجرس الأمريكي ومن خلال بعض رموزه قد كشفوا هذه الحقيقة دون أي مواربة‮.. ‬هذا التناقض والتخبط مرجعه ان أحداث ثورة ‮٥٢ ‬يناير وتطوراتها جرت بالسرعة وبالصورة التي‮ ‬يمكن اعتبارها كانت بمثابة مفاجأة للولايات المتحدة‮.‬هذا الموقف الأمريكي يتكرر وبنفس السيناريو في التعامل مع ما يجري في دولة ليبيا العربية الشقيقة‮. ‬الفارق الوحيد هذه المرة هو ان عين واشنطن وحلفائها تركزت بشكل مباشر علي المصالح الاقتصادية التي يساهم في ازدهارها البترول الليبي‮. ‬ان هذا لا‮ ‬يعني انه ليس لإسرائيل مصلحة في تطورات أحداث ليبيا التي كان نظامها عنصرا فعالا بمواقفه في تصعيد الفرقة العربية وهو ما ساهم في شرزمة الامة العربية مثله مثل ما‮ ‬يقوم به حكام قطر‮.‬الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام في الساعات الأخيرة بدأت تتحدث عن استعدادات أمريكية أوروبية للقيام بعمل ما في ليبيا‮.. ‬ظاهره نجدة الشعب الليبي الذي يتعرض للتنكيل والقمع إلي درجة الدفع به إلي حرب أهلية‮.. ‬بينما هو في باطنه يستهدف ضمان استمرار تدفق البترول الليبي إلي المصانع والمنشآت الأمريكية والغربية‮. ‬من المؤكد ان الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها أسعار البترول منذ نشوب الأزمة الليبية والتي بلغت ‮٠٢١ ‬دولارا للبرميل حاليا كانت مشجعا لهذا التفكير الذي لا يمكن وصفه سوي بالحمق والأنانية والخداع‮.‬وكما ان‮ ‬غير المأسوف عليه جورج دبليو بوش رئيس أمريكا السابق اخترع قضية أسلحة الدمار الشامل كمبرر لغزو العراق والقضاء علي سيادته ووحدة أراضيه ونشر الخراب في ربوعه فانه يبدو ان الرئيس أوباما وبضغط من أصحاب المصالح في الولايات المتحدة يريد ان يكرر سيناريو‮ ‬غزو العراق‮. ‬ليس جديدا القول ان جريمة هذا الغزو استهدفت بشكل أساسي التواجد في منطقة الخليج العربي التي تملك اكبر مخزون بترولي في العالم بالاضافة إلي استكمال مخطط اضعاف الأمة العربية بتخريب هذا البلد العربي وتفتيت مقوماته لصالح إسرائيل‮.‬لن يكون‮ ‬غريبا ان تسعي واشنطن وبحجة حماية الشعب الليبي وانقاذه للحصول علي‮ ‬غطاء عربي أو إسلامي لمساندة أي تحرك عدواني ضد ليبيا‮. ‬كما تتحدث الأنباء والتحليلات ان دولة القطب الواحد وفي سبيل ان يحظي مخططها بغطاء دولي أيضا‮.. ‬لجأت إلي مجلس الأمن لاستصدار قرار يسمح لها بالتدخل بأي صورة من الصور‮. ‬انها وعملا بالمثل الذي يقول‮ »‬اللي اختشوا ماتو‮« ‬فانها تتعمد ان تتناسي ولا تضع في اعتبارها قيامها بتعطيل أعمال هذا المجلس عندما استخدمت الفيتو لمنع قرار ادانة الاستيطان الإسرائيلي‮ ‬غير المشروع في الأرض الفلسطينية المحتلة وقبله قرارات أخري تفضح المخططات الصهيونية ضد العرب‮. ‬لا معني لهذا سوي انها تصر عن عمد علي تسخير أعمال هذا المجلس لخدمة أهدافها ومصالحها وكل ما هو في مصلحة إسرائيل‮.‬كم أرجو ان يدرك الشعب الليبي هذه الحقائق وهو يمارس ارادته الحرة طلبا للاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي باعتبار ان ذلك حق أصيل ومشروع‮. ‬وفي نفس الوقت فانه من الضروري ان يتفهم العقيد الليبي ويقدر أهمية التعامل بأسلوب عقلاني مع شعبه وكذلك مع تطورات الموقف المتفجر بما يؤدي إلي وقف عملية اسالة الدماء وان‮ ‬يكون تعامله مع ابناء شعبه حضاريا وانسانيا متسما بالمسئولية ونابعا عن رغبة صادقة للحفاظ علي وحدة بلده وسيادته واستقراره‮.‬ان مصر ومن منطلق تأثرها المباشر والقوي‮ -‬بحكم الأخوة والحدود المشتركة‮- ‬بما تشهده ليبيا حاليا سوف تحرص ان يأتي تحركها في مواجهة هذا الوضع الحرج العصيب بما تمليه عليها عروبتها وقوميتها وسلامة مواطنيها العاملين هناك‮.. ‬انها وفي هذا الإطار ستقف إلي جانب اختيارات الشعب الليبي للحرية وسيادة ورفاهية بلده وهو ما يعني الرفض التام لأي تدخل في شئونه الداخلية من جانب أي جهة خارجية‮.‬

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل