المحتوى الرئيسى

الناجون‮: ‬نظام‮ "‬القذافي‮" ‬في‮ ‬طريقه إلي‮ ‬السقوط

02/26 18:52

تصاعدت الأحداث داخل الأراضى الليبية بين كتائب أبناء القذافى والثوار الليبيين والمواطنين العزل بسبب هجوم الكتائب و"المرتزقة‮" ‬عليهم بإطلاق وابل من الرصاص الحى و القنابل عليهم مما تسبب فى تحويل عدد من الشوارع الليبية بأكملها الى بحور دماء‮.ولكن هدفى الذى تعدى الحدود لم‮ ‬يكن نابعاً‮ ‬من‮ "‬شطحة‮" ‬أو"مغامرة‮" ‬وإنما لشعورى للحظة بأننى وزملائى نسجل‮ "‬تاريخ‮" ‬وليس تحقيقا صحفىا حيث إن مايحدث فى ليبيا من مجازر وما سبقها فى مصر وتونس من أحداث ليس إلا ثورة لأمة عربية أبية ضد الظلم والطغيان و الديكتاتورية التى‮ ‬غرسها حكام تلك البلاد لما‮ ‬يقرب من نصف قرن هى فترة جلوسهم على عرش الشعوب وهو ما أكده أبناء عمر المختار‮ ‬فى الصور والفيديوهات التى حصلت‮ "‬الوفد‮" ‬عليها وكشفت ما كتبوه على الجدران بعبارة شرحت نفسها وهى‮ " ‬من ثورة بوعزيزى الى جميع الاحرار‮ ‬يسقط كل حاكم جبار‮" ..!!‬كشف عدد كبير من الليبيين و المصريين وغيرهم من الجنسيات الأخرى الناجين من‮ "‬مجازر‮" ‬القذافى على حد وصفهم‮ "‬للوفد‮" ‬أن نظام القذافى فى طريقه الى التلاشى بعد أنقلاب بعض الكتائب التابعة له عليه وتحالفهم مع أبناء الشعب الليبى على الرغم مما‮ ‬يمتلكه من أسلحة‮ ‬يستغلها فى إباده شعبه تمسكاً‮ ‬بالحكم‮ ‬بعد أن تحولت الساحة الخضراء بطرابلس وهى اكبر الميادين بالعاصمة الى ساحة ثورة‮ ‬ضد النظام الليبى وهى الشبيهة بميدان التحرير فى مصر‮ . ‬كما وصفوا أحداث‮ "‬الجمعة‮" ‬الدامية بليبيا التى أغرقت شوارع الجمهورية وفشلوم وبن عاشور وزاوية الدهمانى بطرابلس بدماء مئات الشهداء الذين ملأت جثثهم الشوارع و الميادين نتيجة أعتداء كتائب القذافى عليهم بالرصاص و الصواريخ‮ . ‬وأكد آخرون تصاعد استمرار نزيف الاعتداءات من المرتزقة بشوارع العروبة و المستشفى والجبل الأخضر بمدينة البيضاء وشوارع عمرو بن العاص وجمال عبد الناصر والفندق وعمر بن الخطاب بمدينة بنى‮ ‬غازى مما أدى الى صعوبة نقل الجرحى الى المستشفيات التى امتلأت بمئات المصابين‮ . ‬كما كشفت الفيديوهات أن الشعب الليبى عرف طريق الحرية من خلال إصراره على تكملة الثورة بالتصدى لعدوان المرتزقة والكتائب الخاضعة لقائد بلادهم القذافى رغم ما‮ ‬يثيرونه من ذعر وهلع بين الأهالى بمطاردة الثوار داخل البيوت وقتلهم فضلاً‮ ‬عن محاولات الفتنة القبلية التى حاول أنصار القذافى إشعالها بين أفراد الشعب الليبى لتفتيت شملهم وهى ما باءت بالفشل حتى أعلن الليبيون على جدران مدنهم استمرارهم فى الثورة بكتابة عبارات‮ "‬الشعب‮ ‬يريد إسقاط القذافى‮ " ‬و‮"‬يسقط القذافى الديكتاتور‮" ‬و‮" ‬ادعوا الله أن‮ ‬يثبت أقدامكم‮" ‬و‮"‬يسقط النظام‮" ‬بالاضافة الى تشكيل الليبيين فرقا شعبية مثلما قام المصريون لحماية منازلهم واسرهم من التعدى عليها‮ . ‬طالب النازحون من ليبيا على مختلف جنسياتهم الشعوب العربية و العالم بأكمله من خلال‮ "‬الوفد‮" ‬الوقوف الى جوار الشعب الليبى الذى تسيل دماء أبنائه كل لحظة بكشف الحقائق والإعلان عن تأييد الثورة الليبية بالاضافة الى تقديم المساعدات الطبية و الامدادات الغذائية للاخوة الليبيين الذين أصبحت حياة نسائهم واطفالهم وشيوخهم وشبابهم مهددة بين لحظة واخرى لافتين الى تقديرهم لرجال القوات المسلحة المصريين على الحدود المصرية الليبية بميناء السلوم البرى لما‮ ‬يقدموه من جهد فى تيسير الاجراءات على المواطنين المصريين وغير المصريين‮ . ‬إن جالك الطوفانأكد مختار‮ ‬يوسف‮ "‬30‮" ‬سنة نجار مسلح من المنيا‮ "‬للوفد‮" ‬أنه عانى كثيراً‮ ‬حتى وصل الى السلوم نتيجة الاعتداءات التى داهمت السكن الذى كان‮ ‬يقطنه وزملاؤه الـ‮"‬12‮" ‬بحى جنزور‮ ‬غرب طرابلس لخروجهم بملابس نومهم من السكن هرباً‮ ‬من اعتداء المرتزقة على مجموعة من الثوار الليبيين بالرشاشات فى ساحة السكن الذى‮ ‬يقطنونه خوفاً‮ ‬من عودتهم مرة أخرى‮ . ‬وأضاف مختار أنه فر من ال"الطوفان‮" ‬على حد تعبيره مع ثلاثة فقط من زملائه لافتاً‮ ‬الى أنهم لا‮ ‬يعرفون شيئا عن بقية زملائهم قبل فرارهم ب‮"‬18‮" ‬ساعة تقريباَ‮ ‬وأستطرد زميله حسن عبد الفتاح‮ "‬33‮" ‬سنة عامل بناء من سوهاج الحديث قائلاً‮ " ‬إحنا متخليناش عن زمايلنا وفى نفس الوقت مش عارفين حنقول لأهاليهم إيه لما نرجع ربنا‮ ‬يطمنا عليهم وأقسم بالله لما كان حد‮ ‬يقولى المثل اللى بيقول‮: ‬إن جالك الطوفان إرم ولدك تحت رجليك كنت أقول‮: ‬عمر ما‮ ‬يحصل كده دى كلها امثال بس اللى شوفناه فى ليبيا‮ ‬يخلينى أصدق المثل‮" . ‬القصاص من الحكام المجرمين‮ ‬فيما ذكر سعد مصطفى‮ "‬23‮" ‬سنة بكالريوس تجارة من المنصورة أنه سافرالى طرابلس قبل اندلاع الأحداث فى ليبيا بشهر تقريباً‮ ‬وقبل ثورة شباب‮ ‬25‮ ‬يناير فى مصر بيومين أيضاً‮ ‬مشيراً‮ ‬بقوله‮: " ‬شفت الموت بعينى هناك ولكن لو كان مكتوب لى أموت كان‮ ‬يبقى أموت فى بلدى احسن مع شباب‮ ‬25‮ ‬يناير لأنه بسبب الفساد و المحسوبيات أصبحنا شباب مصر عاطلين فى بلدنا وكان لازم‮ ‬يسقط النظام اللى‮ ‬غربنى انا واللى زىي‮ ‬عشان نلاقى لقمة العيش‮ " . ‬وأضاف سعد أنه تعرض لواقعة نصب حيث إن عقد العمل الذى دفع ثمنه‮ "‬5‮" ‬آلاف جنيه لأحد السماسرة نظير عمله محاسبا بشركة ادوية بطرابلس كان عقدا وهمىا مثل الشركة الوهمية الموجودة فى العقد تحت اسم‮ "‬الأمل‮" ‬للصناعات الدوائية لافتاً‮ ‬بقوله‮ " ‬ضيعوا املى فى بلدى وكمان برة فالعقد دفعت ثمنه بعد ما أختى الأرملة باعت شبكتها اللى باقية لها من زوجها الله‮ ‬يرحمه على امل أنى أعوضها لها كان اولى بيها بنتها اليتيمة‮ .. ‬منهم لله قعدونى شهر مش لاقى نومة ولا شغلة ولا حتى لقمة وفى الآخر نلاقى المرتزقة فى كل مكان بيضربوا الرصاص على الأهالى زى الكلاب السعرانة‮ " . ‬أنهى سعد حديثه مطالباً‮ ‬بمحاسبة الحكام الذين ضيعوا مستقبل شعوبهم مقابل الحفاظ على مقاعدهم واصفاً‮ ‬إياهم ب"المجرمين"مشدداً‮ ‬على القصاص منهم فى ميادين بلادهم العامة حتى‮ ‬يكونوا عبرة لمن‮ ‬يعتبر‮ . ‬اما محمد درويش‮ "‬25‮" ‬سنة سواق من الشرقية فقال بنبرة حسرة وألم‮ "‬بقالى‮ ‬3‮ ‬سنين من ساعة مارحت ليبيا فى بنى‮ ‬غازى منزلتش مصر وكل فلوسى الخاصة بالسنة اللى فاتت كلها سبتها فى ليبيا عند صاحب شركة التجارة العالمية اللى كنت بشتغل سواق عنده واللى مات قصاد عينى برصاص ملثمين أثناء خروجه وابنته من منزله وكنت وقتها متجهاً‮ ‬إليه وكان على مرمى بصرى‮ .. ‬الله‮ ‬يرحمه أتعرف على لما كان بيقضى شغل له فى الشرقية ووصلته بالتاكسى اللى كنت شغال عليه ومن‮ ‬يومها وهو بيساعدنى كأنه أبويا‮ .. ‬الله‮ ‬يرحمه‮ " . ‬ويذكر محمد أن راتبه فى السنة الأخيرة كان بيدخره من أجل مساعدة شقيقه الأكبر فى تحقيق حلم والدتهما بأداء فريضة الحج وهى المفاجأة التى كانوا‮ ‬يعدانها لوالدتهما تعويضاً‮ ‬عن سنوات عمرها التى كرستها لتربيته وشقيقه بعد وفاة والدهما منذ أكثر من‮ "‬18‮" ‬عاماً‮. ‬سفاح الثورةكما‮ ‬يعلق شوقى إدريس‮ "‬45‮" ‬تاجر ليبى قائلاً‮: " ‬ما‮ ‬يفعله القذافى تجاه شعبه سبة فى جبينه وعار عليه فزى ما بيحب‮ ‬ينادية الشعب بأنه قائد الثورة الليبيبة سيناديه التاريخ بسفاح الثورة الليبية أيضاً‮ ‬فلم نجد على مستوى العالم حاكماً‮ ‬طاغىاً‮ ‬يبيد شعبه من اجل الاحتفاظ بالحكم ده صدام معملش كده ولا حتى هتلر‮ " ‬مشيراً‮ ‬بدعواته رافعاً‮ ‬يده الى السماء لتثبيت أهالى ليبيا أمام عدوان القذافى حتى النصر‮.‬ويؤكد سلامة علوى‮ "‬38‮" ‬سنة حلاق ليبى أن شرق ليبيا خرج تقريباً‮ ‬علي‮ ‬سيطرة القذافى وأعوانه لافتاً‮ ‬الى أن رجال الأمن بالتعاون مع أفراد الشعب استطاعوا أن‮ ‬يحبطوا مخطط تدمير الزاوية ومصراته بعد ضرب كتائب القذافى لهما منادياً‮ ‬بالتمسك بالوحدة العربية التى وصفها بأنها الضمان الوحيد لاستقرار المنطقة‮.‬الخطبة الموحدة والثوارومن جانبه انتقد أحمد المزان‮ "‬29‮" ‬ليبى من أم مصرية خطبة صلاة‮ "‬الجمعة‮" ‬الموحدة التى كانت مسجلة بإشراف من رجال القذافى لإحباط الثورة قائلاً‮ "‬الخطبة الموحدة هى التى كانت القشة التى حركت الثوار فى طرابلس لأنها أخذت تحس المواطنين على الدفاع على الأراضى الليبية‮ ‬يدأ بيد مع القذافى ضد الطغاة وهو ما رفضه الشعب الليبى الذى‮ ‬يعرف جيداً‮ ‬من هم الطغاة الحقيقيون الذين‮ ‬يستحقون الضرب بالرصاص‮ " . ‬ووصف تلك‮ "‬الجمعة‮" ‬بـ"الدامية‮" ‬نظراً‮ ‬للدماء التى سالت فى شوارع طرابلس عقب خروج الثوار المناهضين للقذافى وإطلاق النيران عليهم من قبل المرتزقة و الكتائب‮ .‬كما اتفق معه حاتم العلى‮ "‬22‮" ‬إبن خالته ليبى فى الحديث لافتاً‮ ‬الى ضرورة أحترام الشعوب التى أصبح شبابها منفتحين على العالم نتيجة للعولمة و الثورة الإلكترونية و الإنترنت مستنكراً‮ ‬قيام السلطات الليبية بقطع الخدمة الإليكترونية وغيرها من وسائل الأتصال‮ . ‬مصابون وناجون‮ .. ‬طيراً‮ ‬أبابيلكما ألتقت الوفد بعدد من المصابين بشظايا قنابل المرتزقة و الناجون من‮ "‬التهلكة‮" ‬على حد تعبيرهم حيث قال منصور عتمان‮ "‬43‮" ‬سنة نقاش من الدقهلية‮ " ‬ربنا نجانى من التهلكة فأثناء وجودى فى أول‮ ‬يوم لأحداث تقريباً‮ ‬بأحد المحلات التى أقوم بأعمال النقاشة فيها بزاوية الدهمانى بطرابلس نزل علينا من السما أفراد ملثمين وبيرموا علينا قنابل ورصاص مش عارف أيه اللى حصل بعدها لقيت نفسى فى مستشفى زى مستوصف ومربوط كده والحمدلله أنها جت على قد كده دول كانوا نازلين علينا زى ما وصفت صورة الفيل الطير الأبابيل ربنا‮ ‬يلطف بينا‮ " . ‬أما بشير الماضى‮ "‬46‮" ‬سنة عامل من السودان فقال بكلمات فسرتها بالكاد‮ "‬الثورة‮ .. ‬الجبروت‮ .. ‬البيضاء أدمرت‮ .. ‬الوحدة العربية الأفريقية‮ " . ‬ 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل