المحتوى الرئيسى

فليگن‮!‬الشخصية المصرية‮!‬ من فاروق‮.. ‬إلي مبارك

02/23 00:54

أهم‮ ‬ ثمار ثورة ‮٥٢ ‬يناير للشباب ان نفتح حوارا وطنيا‮ ‬جادا وصادقا عن الشخصية المصرية منذ الجد الاكبر فرعون مصر وحتي اليوم‮.. ‬فالعيب ليس في الحاكم ولكن في صفات الشخصية المصرية وطباعها‮.. ‬ومن هنا جاء المثل الشعبي القائل‮ »‬قالوا لفرعون اية فرعنك‮.. ‬قال مالقيتش حد يردني‮«.. ‬رد الفرعون يأتي في هذا العصر بالصدفة او عندما يفيض الكيل،‮ ‬ايا كان من يرده مجموعة من الضباط الاحرار بالقوات المسلحة،‮ ‬او رصاصة طائشة لاتعرف مصدرها جنون او ارهاب او سلوك عادل او سواء ردة قضاء الله بالموت او شباب لم يجدوا في النهاية بدا من التضحية بأنفسهم من اجل رفعة بلدهم‮.‬حكمتنا اسرة محمد علي وكان اخرهم الملك فاروق‮.. ‬مولانا ومليكنا الذي يقبل يده الباشوات قبل عامة الشعب او الرعاع،‮ ‬ويدعو له الائمة من فوق المنابر وعندما اطاح به ضباط ثورة ‮٣٢ ‬يوليو،‮ ‬اصبح فاروق الشيطان الاكبر،‮ ‬الذي اضاع اموال مصر علي موائد القمار والصرف ببذخ علي ملذاته من النساء‮.. ‬وتباري الجميع العامة والصفوة،‮ ‬العلماء والجهلاء،‮ ‬والساسة والخبراء في الشرح والتحليل،‮ ‬كيف كانت مصر ترزح تحت نير الاحتلال وتعيش في فقر وإذلال‮.‬وانقذ الله مصر علي يد هذه المجموعة من الضباط،‮ ‬ملائكة السماء،‮ ‬لتحرير العباد واحياء الفقراء من الجوع والانتقال بمصر الي العصر الحديث،‮ ‬والمكانة اللائقة وانعقدت الندوات والمؤتمرات وسطرت الصحف والكتب الملاحم في عبقرية الزعيم جمال عبدالناصر وأصله وفصله وكيف كان مبعوثا منذ نعومة اظافره من العناية الالهية‮.‬وعندما مات عبدالناصر انبري الجميع ساسة واعلاميين وصحفيين ومفكرين،‮ ‬قدحا وذما في الرجل،‮ ‬وكيف قاد البلاد الي الهلاك،‮ ‬واستعبد الناس،‮ ‬وانتهك الحرمات واضاع الارض وأهلك الحرث والنسل‮.. ‬وقلبوا الصفحة الي خلفه انور السادات الذي سيتيح الحريات وبدر الخيرات وتنمو في عهده البلاد،‮ ‬وتزدهر الصناعة وينبت الزرع،‮ ‬ويموت الفقير في عهده من تخمة الاكل والشراب‮.. ‬وجندت كتائب الاعلام من صحافة واذاعة وتليفزيون وحلقات الفكر والدرس نفسها لبطل الحرب والسلام وامير المؤمنين انور السادات‮.. ‬الذي حرر الارض ورفع الهامة بانتصار اكتوبر ‮٣٧.‬لا حول ولا قوة إلا بالله‮.. ‬ثم اودت بحياته رصاصة ضابط من ابناء جيشنا فاذا بنا لا نذكر للسادات شيئا،‮ ‬غير عهد اللصوص والوساطة والمحسوبية،‮ ‬وتحول ما كانوا يرونه فتح الابواب للاستثمار العربي والاجنبي،‮ ‬الي عصر التهليب والنهب والسرقة،‮ ‬واصبح انتصار اكتوبر مسرحية وتحول السلام الي خيانة وبيع الوطن‮.‬ويتكرر نفس الفصل المسرحي للشخصية المصرية مع الرئيس حسني مبارك طوال ‮٠٣ ‬عاما،‮ ‬واعتبروه رجل الغلابة والفقراء،‮ ‬وقائد الضربة الجوية الاولي سر نصر اكتوبر،‮ ‬وقائد مسيرة السلام والتنمية وأزهي عصور الديمقراطية والحرية،‮ ‬في عهده لم يقصف قلم ولم يسجن مظلوم‮.. ‬رفع اسم مصر عاليا لتتبوأ مكانة عالية عربيا وعالميا‮.. ‬حامي حمي الوطن،‮ ‬والحافظ لسيادة مصر وأمنها‮.. ‬رجل الحكمة والحنكة والعقل الرشيد،‮ ‬خبر المعارك والحروب ومشوار المفاوضات والسلام،‮ ‬واعاد الي مصر آخر شبر من ارضها،‮ ‬ووضع العلم علي طابا،‮ ‬وحماها من مغامرات الحروب،‮ ‬ورفض الاملاءات والشروط‮.‬كان مثل النيل الذي حمي مصر من الجفاف،‮ ‬عندما عبرت مصر في عهده اعتي الازمات الاقتصادية والمالية العالمية،‮ ‬ومثلما علمنا العالم فنون الحرب والانتصار في عهد السادات،‮ ‬علمنا الامم في عهد مبارك فنون مواجهة الارهاب وعبورالازمات الاقتصادية بسلام‮.‬لاحول ولا قوة الا بالله‮.. ‬وفي عشية وضحاها تحول هذا الزعيم طويل العمر ثاقب البصيرة،‮ ‬بعد نجاح ثورة الشباب الي الطاغية حامي حمي اللصوص وهو وعائلته شيخ منصر،‮ ‬كمم الافواه وقيد الحريات واذل كرامة المصري،‮ ‬وافقر البلاد،‮ ‬واهان مصر وناسها بين الامم والعباد وعمت البلاد الفرحة،‮ ‬وتبادل المصريون التهاني لانهم تخلصوا من عهد الذل والاستعمار،‮ ‬علي يد شباب مصر الابطال الشباب الواعد الواعي المستنير الذي سيقود الامة ليسلمها الي قائد ملهم جديد‮.. ‬وانتم تعرفون ماذا سنقول عنه طوال فترة حكمه‮.. ‬وماذا سنقول عنه عندما يزول‮.‬لا حول ولا قوة إلا بالله‮.. ‬لست متشائما‮.. ‬ولا هذا تقليل من شأن جميل شبابنا الذي كتبت عنه الاسبوع الماضي،‮ ‬ولكن بالله عليكم ماذا كنا سنقول او كيف سيكون الحال لو فشلت ثورة الشباب‮.. ‬سنقول كثيرا وسنفعل اكثر‮.. ‬اقلها شوية عيال‮.. ‬سيتم الزج بهم في السجون‮!.‬هل العيب في الحاكم‮.. ‬أم في المحكومين؟‮.. ‬وما هو سر اي حاكم لتحذير كل المسئولين الواحد بعد الاخر،‮ ‬وتخدير الشعب،‮ ‬الذي لم يفكر في نقده،‮ ‬بل ويبالغ‮ ‬في الغناء له‮.. ‬وببلاهة نحسد عليها،‮ ‬نصدق كلمات جوفاء يضحك علينا بها اوباما وزعماء الغرب بأن المصريين شخصية فذة ملهمة تقود العالم‮.. ‬اتقوا الله في مصر يا مصريين‮.. ‬فالعيب فينا وليس في الحكام‮!.‬

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل