المحتوى الرئيسى

الشحات مبروك: مبارك فشل فى التعامل مع ثورة 25 يناير لأنه رئيس بـ"الصدفة"

02/20 13:24

◄أنصح عمرو موسى بالبقاء فى الجامعة العربية و"القدر" سيختار الرئيس المقبل. ◄جمال مبارك وسوزان ألغيا دور الرئيس السابق ولم أتوقع نجاح ثورة الشباب. ◄لم أنتظر تكريم الرئيس المخلوع لأننى لم "أصوّت" له فى الانتخابات الأخيرة. ◄الاعتصامات "الفئوية" ليست "فوضى" لكنها نتاج فساد 30 عاماً. نظرة بسيطة لهذا الوجه الأسمر الهادئ كافية تماما لأن تعرف كيف صعد هذا الرياضى من القاع إلى قمة الشهرة والنجومية؟ كيف تخطى عقبات كانت كفيلة بإسدال الستار على مشواره فى المهد؟ كيف نجح فى رفع علم مصر عاليا وحظى بدعم وإشادة العالم أجمع ونال أوسمة من دول عديدة فى الوقت الذى كان يتجاهله المسئولون فى مصر؟ إنه الشحات مبروك بطل كمال الأجسام من مواليد 11 أغسطس 1959 بمدينة دسوق محافظة كفر الشيخ، الذى بدأ مشواره الرياضى من فوق السطح، عندما لم يجد النقود الكافية لشراء الطعام لجأ إلى الجبنة القديمة كغذاء له، ومع ذلك فاز ببطولة العالم 11 مرة، وحصل على لقب أفضل رياضى فى القرن العشرين، ووصفته مجلة فيلكس العالمية بأنه أفضل من لعب فى وزن الثمانين. فى السطور التالية تحاور "اليوم السابع" الشحات مبروك ودار حديث طويل عن ثورة شباب 25 يناير، وحكايته مع النظام السابق وتفاصيل أخرى نسردها فى الحوار التالى:نبدأ بالحدث الأهم فى مصر وهو ثورة 25 يناير.. كيف تراها؟ - ثورة تاريخية لأنها جاءت بيضاء وخالية من التخريب، وأفضل ما فيها أنها جاءت على أيدى مجموعة من الشباب، نجحوا فى إسقاط نظام مبارك الذى استمر 30 عاماً.هل شاركت فى هذه الثورة؟ - لم أنل شرف المشاركة فيها بجسدى، لكنى شاركت فيها بقلبى وروحى، كما أنى شاركت فيها قبل قيامها، عندما كنت أهدى أى إنجاز أحققه لهؤلاء الشباب، رافضا أن أهديه لأى مسئول فى الدولة.هل توقعت نجاح الثورة فى إسقاط نظام الحكم؟ - الحقيقة لم أتوقع نجاحها، لكن تمنيت أن يقوم هؤلاء الشباب بالقضاء على هذا النظام واقتلاعه من جذوره.ما رأيك فى تعامل النظام مع هذه الأحداث؟ - تأخر كثيراً كعادته لأنه لم يتول الحكم بمجهوده لكى يدافع عنه بالحق وبالسياسة الرشيدة، فقد وجد مبارك نفسه فجأة يتولى رئيسا للجمهورية ولم يجد الفرصة فى ذلك التوقيت لممارسة السياسة وفهمها، بعكس السادات الذى كان يمتاز بالمكر والدهاء السياسى.يبدو من كلامك أنك تميل إلى الرئيس السادات؟ - نعم، وطول عمرى بحب السادات. لماذا كان يتأخر النظام السابق دائما فى اتخاذ القرارات الصحيحة؟ - الرئيس تأخر به السن وأصبح لزوجته سوزان ونجله جمال تأثير كبير عليه وقاموا بإلغاء دوره.هل تقصد أن نجله وزوجته هما السبب فيما حدث له؟ - نعم هما السبب فى ختام حياته بهذه النهاية السوداء بعدما قاموا بالسيطرة عليه من جميع الاتجاهات.هل ترى أن الرئيس كان ضحية "حاشية" الفساد والظلم؟ - لا أعتقد ذلك، ولكنى أرى أن الفساد والظلم نابع من أسرته التى سبق لها أن أمرته بإقالة رئيس الوزراء السابق كمال الجنزورى لكى لا يقوم بسحب بساط الحكم من تحت قدميه.هل أنت مع محاكمة مبارك؟ - الأصوات التى تنادى هى الأحزاب والجماعات التى ركبت الموجة وليس شباب الثورة، وأنا بدورى أرفض تماما ذلك لكى لا نظهر أمام بعضنا البعض أصحاب "ثأر" وانتقام.ما المقومات التى أدت إلى نجاح الثورة؟ - رغبتهم فى عمل إصلاح جدى شامل من الناحية السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى إيجاد جو من الديمقراطية المفقودة، ولم يكن "يشغلهم" إسقاط النظام، ولكن إرادة الله وقدرته تدخلت فى ذلك.الأغلبية قالت إن الثورة نجحت فى تحقيق أهدافها لكن البعض متخوف من حدوث فوضى ما رأيك؟ الاعتصامات التى تحدث من قبل الموظفين فى المؤسسات والهيئات الحكومية لا تسمى بـ "فوضى"، وإنما هى نتيجة تراكم فساد عمره 30 عاماً ومن الطبيعى أن يحصل انفجاراً ضد رؤساء هذه الهيئات لكى تكف عن ذلك.كيف ترى حجم الفساد الذى ظهر مؤخرا بعد تنحى الرئيس مبارك؟ أمر طبيعى أن يحدث كل هذا من قبل كل شخص كان له منصب فى النظام السابق الفاسد، نظراً لغياب الرقابة من ناحية وطول مدة جلوس المسئول على الكرسى من ناحية أخرى، والتى تساعده على التعرف بسهولة على المنتفعين.ما تفسيرك لغياب نجوم الكرة عن الثورة؟ لاعبو الكرة تعاملوا مع الثورة من منطلق المثل الذى يقول: "الباب اللى يجيلك منه الريح سده واستريح".من الشخصية التى تصلح من وجهة نظرك لتولى منصب رئاسة الجمهورية؟ لا أحد يستطيع أن يتوقعها ولكن إرادة الله وقدرته ستتدخل فى اختياره مثلما تدخلت فى هذه الثورة.ما تعليقك على ترشيح البعض لعمرو موسى لمنصب رئاسة الجمهورية؟ عمرو موسى كفاية عليه منصب الأمين العام لجامعة الدول العربية.هل ترى أن هناك رياضياً يصلح لتولى منصب سياسى فى الدولة الفترة المقبلة؟ لا يوجد أى شخص يصلح لذلك لكن من الممكن أن يتولى أحد من الرياضيين منصب وزيراً للشباب والرياضة، ورغم ذلك سيحارب من أبناء مجاله ولن يكتب له النجاح.ما انعكاس الثورة على الرياضة المصرية؟ الشعب المصرى فى السنوات الماضية كان مهتما بالرياضة لكى "ينسى" همومه ومشاكله، ولكن الأمر سيختلف كثيراً فى المستقبل.ما علاقتك بكرة القدم؟ أنا من ضمن جماهير كرة القدم الحقيقية التى تلعب فى الدوريات الأجنبية، وليس التى تمارس هنا فى مصر لأن اللاعب هنا يقوم برمى الكرة والجرى خلفها دون الارتباط بتنفيذ التعليمات ولا خطة اللعب. نعود للوراء قليلا.. من ساندك عندما فكرت أن تمارس رياضة كمال الأجسام؟ سعيد عميش الذى قام بتدريبى وأنا صغير.كيف كنت تتمرن وأنت صغير؟ كنت أتدرب فوق السطح بواسطة ثقلين من صفائح الأسمنت على طرفى ماسورة حديدية.صف لنا إحساسك عندما حصلت على لقب أفضل رياضى فى وزن فى القرن العشرين من قبل مجلة فيلكس العالمية بأنك أفضل لاعب على مستوى العالم 80؟ إحساس لا يوصف وفخر كبير بالنسبة لى ولبلدى التى نشأت بها "دسوق"، خاصة أنى كنت أحدث لاعب فى هذا القرن ومع ذلك حصلت على هذا اللقب.هل اتصل بك الرئيس مبارك عندما توجت بهذا اللقب؟ لو وضعت هذا الأمر فى ذهنى قبل أى بطولة لفشلت فى صناعة تاريخى، وكيف يقوم مبارك بذلك وهو يعلم أنى لم أدل بصوتى له فى الانتخابات.. أنا كنت أتغلب على كافة الصعوبات التى كانت تواجهنى فى أى بطولة لأجل تراب مصر، ولأجل سماع كلمة مبروك من بائع الفل البسيط فى الشارع.يظهر من كلامك أن لعبة كمال الأجسام لم تأخذ حقها فى النظام السابق؟ هذا الكلام غير صحيح كل الألعاب أخذت حقها الكامل من حيث الدعم والمساندة.بعيدا عن السياسة والرياضة.. كيف دخلت عالم التمثيل؟ عن طريق بعض أهل الفن أبرزهم.. إبراهيم الموجى والممثل محمود الجندى.لماذا انقطعت فجأة عن التمثيل؟ حبى لكمال الأجسام جعلنى أفضلها على أى شىء آخر، بالإضافة إلى أن هناك مائة ألف ممثل فى مصر، ولكل واحد منهم جماهيرية كبيرة.لو طلب منك أن تقوم بتمثيل فيلم عن الثورة هل ستوافق؟ بالطبع لا ولا أرشح أى ممثل يقوم بهذا الدور، فلا بد أن يكون الممثل شاباً من شباب الثورة عاش هذه المشاكل بصورة حقيقية لكى يكون حجم المصداقية كبيراً.كلمة تقولها لكل أم فقدت ابنها فى ثورة 25 يناير؟ أنا لا أرتقى إلى المكانة التى تؤهلنى لتوجيه هذه الكلمة، ويكفى أن هؤلاء الشباب منحونى حرية لا أستحقها لأنها ليست من مجهودى.كلمة توجهها للرئيس مبارك؟ كنت أتمنى منك يا سيادة الرئيس أن تقوم بإدارة شئون مصر بعيدا عن أسرتك.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل