المحتوى الرئيسى

من المسؤول ؟؟ بقلم بهاء رحال

02/15 00:49

بقلم بهاء رحال معمل صناعي وسط الاحياء السكنية في المدينة ، منشار حجر يجاور مساكن المواطنين ، مصنع للغاز وآخر لصناعة البلاستيك وآخرلصناعة مواد التنظيف يدخل في تصنيعها مواد مشتعلة وأخرى سريعة الإشتعال ، كراجات متناثرة ومتقاطره على جانبي الشارع لتصليح المركبات والباصات والناقلات الخفيفة والثقيله ، محطات وقود لا تفصلها عن مساكن المواطنين سوى حائط أسمنتي وبضع أمتار ، كل ذلك يتجمع في رقعة سكنية واحدة ومساحة لا تتعدى كيلوا متر واحد ولك أن تتخيل المشهد . فمن المسئول عن ذلك ؟ ومن الرقيب على ذلك ؟ ومن بيده تنظيم ذلك ؟ من يحاسب ويراقب ويفتش ؟ فإذا أشرنا باصبع الاتهام الى المجلس البلدي ثار اعضاء المجلس بالقاء اللوم على جهة الاختصاص ، وعندما نبحث عن جهة الاختصاص ، نجدها دائرة حكومية تراقب من بعيد ولا تفرض بحزم تطبيق القانون ونتيه بين الجهات المتعددة والمختلفة والوزرات والدوائر ولا نعرف من هو المسئول ، فتضيع القضية بين حانة ومانا كما يقول المثل الشعبي الذي ينطبق بالفعل حين لا نجد من يفسر وجود محطة غاز بين مساكن المواطنين ولا نجد ما يفسر وجود معمل للأخشاب والمواد المشتعلة بين المساكن كالذي حدث بالأمس في مدينة الدوحة حين إشتعل مخزن للأخشاب والمواد المشتعلة وظلت النيران مشتعلة لعشر ساعات متواصلة ، وكانت مشيئة الله وحدها هي الحامية لأرواح المواطنين الذي لم يصب منهم أحد بأذى . دخان يخرج من كل مكان ، السنة اللهب تتصاعد لا توقفها كل مضخات المياه التي إجتمعت في المكان ، كان المشهد مؤلماً ومحزناً حين التهمت النيران جدران المبنى المكون من ثلاث طوابق ، كان مشهد النيران عجيباً وغريباً ويضع تساؤلات عديده وكثيرة ويجعلنا نفكر في كل هذه القنابل الموقوته المزروعة حولنا في كل الاحياء والشوارع وبجانب كل المنازل والبيوت ، ونتساءل على من تقع المسئولية ، ولماذا لا تجتمع هذه المصانع والمعامل في بقعة جغرافية واحدة بعيدة عن مساكن المواطنين التي من الطبيعي ان تكون آمنة في محيطها . إن المسئولية تقع بالمقام الأول عن الجهة ذات الاختصاص المباشر وصاحبة المسئولية عن منح التراخيص ، وثانياً على جهة الاشراف والمراقبة وأجهزة السلامة العامة والتي بدورها يجب ان تواصل عملها بشكل دقيق وثالثاً على البلديات والمجالس المحلية القائمة التي تتغاضى عن مثل هذه المخالفات التي ترتكب في حدود بلدياتهم ومجالسهم الى غير ذلك من الجهات ذات الاختصاص ، كما ويجب تفعيل دور المراقبة والمحاسبة لهذه الجهات المذكورة آنفاً حتى تؤدي عملها على أكمل وجه مما يخدم المصلحة العامة للوطن والمواطن. فمن المسؤول ؟؟؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل