المحتوى الرئيسى

الطيار حمدي الطحان للاخبار‮ : ‬ مجلس الشعب تنازل عن دوره للحگومة

02/14 22:45

‮> > ‬تاريخه يؤكد انه صاحب الجولات والصولات في كشف الحقائق بحكم موقعه كعضو في مجلس الشعب لدورات عديدة ورئيس للجنة النقل والمواصلات والعديد من لجان تقصي الحقائق في القضايا الكبري وعلي رأسها كارثة العبارة التي راح ضحيتها اكثر من‮ ‬1300‮ ‬مصري‮.‬بح صوته في مجلس الشعب اعتراضا واكد ان المجلس تنازل عن دوره التشريعي والرقابي وتركه للحكومة وحدها‮. ‬عندما سألته عن رأيه فيما حدث منذ‮ ‬25‮ ‬يناير انتهاء باستقالة الرئيس وتخليه عن الحكم قال ان هذا كان متوقعا واننا كلنا شركاء في المسئولية واكد ان كل من تقاعس عن اداء واجبه ودوره المنوط به والذي فلسفته خدمة الامة وتقدمها فهو منحرف ويجب ان يحاسب بتهمة الافساد السياسي وليس الفساد فقط فهذا الافساد هو الذي ادي الي كل ما نحن فيه‮. ‬هذه كانت البداية مع الطيار حمدي الطحان عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة كوم حمادة البحيرة وصاحب اشهر تقارير تقصي الحقائق‮. > >‬‮< ‬ما رأيك فيما حدث خاصة بعد حل مجلسي الشعب والشوري؟‮- ‬اجابني بوضوح حل المجلس لابد ان يتبعه حل للجنة تكوين الاحزاب حتي نصلح حالنا فيجب ان يسمح لكل من اراد ان يشكل حزبا ان يفعل ذلك بالاخطار فقط وفي ضوء الاحداث التي ستشكل سيتم تشكيل اللبنة الاولي للحياة السياسية التي نرجوها‮.‬البداية اقول ان خطأ من خرجوا انهم اهتموا بالاصلاح الاقتصادي وتجاهلوا الاصلاح السياسي مع انه الاهم وهذا ما ادي الي فساد الحياة السياسية وهذه هي الجريمة الاولي وهو اخطر في رأيي من الفساد نفسه الذي يحاول البعض ان يحاكمهم به‮. ‬هذا الافساد ينطبق علي القائمين بالامر سواء في الحزب الوطني الحاكم الذي فرض سيطرته علي كل شيء وكذلك مجلسي الشعب والشوري‮.‬ما حدث في‮ ‬25‮ ‬يناير هو اعظم ما حدث في مصر ويجب ان نستثمره وهذا دور كبير يجب ان تلعبه اجهزة الاعلام المختلفة سواء المقروءة او المسموعة خاصة بين الشباب الذين فجروا الثورة وهنا اقول اننا نحتاج الي جهد كبير علينا ان نحدد مجموعة من الاهداف القومية وان تعمل علي تحقيقها وان نتجه اليها بقوة‮.‬‮< ‬ولكن ما الذي ادي الي ذلك؟‮- ‬الذي ادي الي ذلك هو الانفلات في كل شيء فقد ظلم الناس كثيرا‮. ‬لقد كان هناك‮ ‬غياب لتكافؤ الفرص وظلم في الانتخابات وكان الباب مفتوحا لاصحاب الحظوة وليس اصحاب الكفاءات وهو ما ادي الي الكثير من الفساد وانصرف ذلك علي كل المجالات سواء الصحة او التعليم او الثقافة او الاعلام لقد كان اسوأ ما في هذا الامر واسوأ انواع الفساد هو عدم الاعتراف بحق بان هناك فسادا‮.‬‮< ‬ولماذا سكت مجلس الشعب علي ذلك؟‮- ‬الحقيقة ان مجلس الشعب فقد ميزيتين اساسيتين هما انه مجلس تشريعي من جهة والثانية انه مجلس للرقابة هذان الدوران فقدهما مجلس الشعب فاغلب الاعضاء جاءوا علي‮ ‬غير هوي الناخبين ولذلك صار المجلس لا يعبر عن آراء الناس لقد ابتعد عن المجلس في الفترة الاخيرة او نأي بنفسه كل من لديه القدرة علي الدخول في معترك الحياة العامة وترك الامر للمتسلقين واصحاب الحظوة من لا شخصية لهم‮.‬هذا ينطبق علي كل المجالس سواء النيابية او المحلية ولذلك‮ ‬غاب الحساب وغلبت المصلحة الشخصية وظهر الفساد‮.‬عندما كنت عضوا في المجلس بح صوتي حتي في اخطر القضايا ومن بينها كارثة العبارة التي راح ضحيتها اكثر من‮ ‬1300‮ ‬شخص لقد قلت في تقريري وكنت رئيسا للجنة تقصي الحقائق‮  ‬في هذه الكارثة ومن علي منصة المجلس ان الازمة اديرت بعشوائية وتخبط وان ذلك دليل علي عدم كفاءة الحكومة وهو ما يعني اسقاطها او سقوطها بالمعني الادق ولكنني فوجئت بالمجلس يطلب الانتقال لجدول الاعمال في‮ ‬غرابة شديدة‮. ‬ما قلته علي المنصة كان لكسر حاجز الخوف لدي الاعضاء والذي سيطر عليهم‮. ‬كذلك في موضوع صخرة الدويقة كان هناك تقرير قبل الحادث ب‮ ‬15‮ ‬عاما يؤكد ان هذه الصخرة سوف تسقط ولكن لم يتحرك احد وترك الامر لبناء العشوائيات ومدينة كاملة مساحتها‮ ‬5‭.‬700‮ ‬وحدة سكنية وصدرت الاحكام بالازالة ل‮ ‬5‭.‬700‮ ‬وحدة سكنية ولم ينفذ الا‮ ‬7‮ ‬ازالات فقط وسقطت الصخرة علي المنطقة بل واقيمت مدرستان ومحطة مياه وطالبت باقالة رئيس الحي والمحافظ ووزير الاسكان ولكن لم يتم شيء وبقي كل منهم في مكانة‮.‬ما كان يحدث في المجلس لا علاقة له بالمجلس كاسم وكيان تشريعي ورقابي فمن حيث كونه مجلسا تشريعيا فقد المجلس هذا الدور بجدارة فلم يكن المجلس هو مبدع او طالب التشريعات او القوانين ولكنه كان يتلقي التشريعات من الحكومة التي من المفترض انه رقيب عليها وكان كل دوره تعديل مادة او مادتين فقد كانت الحكومة هي المشرع للمجلس بعد ان صار كل دور الاعضاء هو حمل اوراق الدائرة لحل مشاكلها فقط فلم يعد هناك وقت للتفكير في تقديم التشريعات‮. ‬هذا من ناحية التشريع كذلك الدور الاخر وهو الرقابة فقد‮ ‬غابت هي الاخري عن اركان المجلس فقد كان السائد هو تطبيق المثل الذي يقول دعهم يقولون ما يقولون ودعنا نفعل ما نشاء وهذا ما حدث في كل القضايا التي كانت تهم الشعب ومنها موضوع العبارة وموضوع‮ ‬غش الثانوية العامة والدليل احكام الادانة التي صدرت ضد مرتكبيها فقد ادين بعض المسئولين في‮ ‬غش الثانوية العامة وبقي الوزير في مكانه‮!! ‬لقد اصبح المجلس مع الاسف اداة للتشريع ولخدمة النظام والحكومة وهذا ليس دوره الاساسي الذي انتخب من اجله‮. ‬لقد اثرنا قضايا كثيرة ولكن مع الاسف اجهضت كل المحاولات لان يكون للمجلس دور فيها‮.‬لقد تعبنا من القول ان هناك مسئولية سياسية في حق الحكومة التي فوضناها في ان تدير مرافق الدولة فان قصرت تنشأ المسئولية السياسية لتتم المحاسبة ولكن للاسف هذا لم يحدث قلنا هذا في انقطاع المياه في البرلس وبشبيش ورد وزير الاسكان في المجلس بانه تم توفير المياه بفناطيس وان العيب في المواسير ولم يحدث شيء‮.‬وكذلك في اضراب عمال المحلة وما وقع فيه من تخريب وقتل وقلنا اننا في حاجة الي حكماء وليس لزعماء سياسيين ولكننا فوجئنا بان الحل جاء امينا بضرب الناس ولم يحاسب احد‮!! ‬كذلك في قضايا انشاء المحافظات الجديدة‮ »‬حلوان واكتوبر‮« ‬حيث قدمت الحكومة للرئيس معلومات مغلوطة فاصدر قرارات بانشائهما واخرجوا قري ودمجوها في اخري بعيدة لا تربطها بها صلة ثم كانت الطامة الكبري عندما اخرجوا المحكمة الدستورية العليا من العاصمة الي محافظة حلوان وصدر القرار الجمهوري ثم عدل للمرة الثالثة باعادتها للقاهرة مع انها في محافظة حلوان وخرجت بمفردها مع ان كل المناطق المحيطة بها تتبع المحافظة الوليدة لقد كان كل شيء يتم بعشوائية كبيرة‮.‬‮< ‬ولكن ما هو مستقبل الحزب الوطني؟اعتقد انه لا مستقبل للحزب الوطني لقد نجح هؤلاء الذين كانوا يقودون الحزب الوطني في خلق جو من التشاحن بين اعضائه وما شهدته الانتخابات الاخيرة من فساد تمثل من دخول الاخ ضد اخيه او ابن عمه علي نفس المقعد للحزب الواحد بل ورشح خمسة افراد علي مقعد في منطقة واحدة كل ذلك ادي الي الفرقة لقد حطموا الحزب وقضوا عليه من خلقوا لدي الناس نوعا من الخنق علي هذا الحزب‮.‬لذلك وجدنا الحرائق تندلع في مقرات الحزب في كل مكان قبل ان تندلع في اقسام الشرطة‮. ‬في تقديري الحزب انتهي لان الكثير من القيادات المحترمة سوف تربأ بنفسها الاشترك في حزب لم يراع مصالح الناس ولا الوطن وتبني الفساد لقد كانت قيادات هذا الحزب طاردة لكل المتقدمين للمشاركة فيه وصار كل من يحترم نفسه بفضل الابتعاد عنه‮.‬‮< ‬وهل تفكر في تكوين اي حزب جديد او الترشح من جديد لمجلس الشعب القادم؟‮- ‬لم افكر في انشاء حزب جديد وحتي الان لم اقرر اي شيء فيما يتعلق بالمجلس الجديد‮.‬‮< ‬وماذا تقول لشباب ما بعد‮ ‬25‮ ‬يناير؟‮- ‬اقول للشباب الذين صنعوا الثورة احييكم وسعيد بوجود امثالكم في مصر فانتم لبنة من لبنات التقدم لهذا الوطن عليكم الالتزام بالجديدة التي مارستم بها ثورتكم وعليكم التزود بالمعرفة والثقافة والاستعانة بذوي الخبرة الشرفاء والاحتكاك بهم‮.‬عليكم بتكوين حزب وعمل جمعية تأسيسيه ودعم الاحزاب فقد كان انفراد الحزب الوطني بامور الوطني وحده هو السبب فيما حدث وضعف الاحزاب الاخري‮.‬انني ادعوهم الي اعطاء القائمين علي امر الحكومة فرصة خاصة وان رئيس الحكومة الفريق احمد شفيق لديه قدرة علي الحلم وعلي التخيل والقدرة علي اتخاذ القرارات الجدية للصالح العام بل ولديه القدرة علي الاطاحة فورا بمن لا يجده صالحا‮ .‬

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل