المحتوى الرئيسى

ثورة الغضب تشعل مثقفي الإسكندرية

02/09 00:12

تحقيق ـ ماجد محمد وممدوح سلطان وشيرين طاهر‮:‬ كيف رأي السكندريون مشاهد أيام الغضب؟‮. ‬وماذا قالوا عن رموز النظام الذي أخذ‮ ‬يتهاوي ويسقط؟ وعلام‮ ‬يراهنون الآن‮. . ‬علي ثورة الغضب الشعبي الداعية للعدالة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية أم علي تصحيح النظام لسلبياته وتطهير الوطن من كل الفاسدين والمفسدين؟ وماذا‮ ‬يقولون عما اتخذه النظام من إقالة للحكومة فقط وعدم تحقيقه لجميع مطالب الجماهير؟ وهل بالفعل وصلت رسالة الجماهير الي النظام الحاكم أم أنه في حاجة الي رسالة جديدة ليخرج عن مكابرته وعناده؟ وماذا قال أهل الرأي عما فعلته جحافل الأمن في الجماهير الغاضبة؟ وما توقعاتهم حول استمرار ثورة الغضب؟ وهل بالفعل كسر الشعب المصري حاجز الخوف بعد أن دهس سيناريوهات التعذيب والتوريث بأقدامه؟ وما نصائحهم للنظام قبل فوات الأوان؟ التحقيق التالي‮ ‬يجيب عن هذه الأسئلة وغيرها‮.‬ يقول الدكتور شبل بدران العميد السابق لكلية التربية جامعة الاسكندرية ما حدث كان مشهد انتفاضة وثورة شعبية قادها شباب محبط وعاطل عن العمل شباب لم‮ ‬يكن أمامه أي أفق أو مستقبل وسيلته الوحيدة للتواصل كانت التكنولوجيا الحديثة والإنترنت والمدهش ايضاً‮ ‬في المشهد ان الذين تحدثوا عن النظام كانوا‮ ‬يتحدثون عن بضع مظاهرات متفرقة لا تتجاوز المئات وتجاهلوا أن القبضة الأمنية حالت في الأيام الأولي دون تصاعد أعداد المتظاهرين وعندما تراخت هذه القبضة تحت ضغط آلاف وملايين المتظاهرين تحول المشهد سريعاً‮ ‬وبطريقة مفاجئة الي ثورة وانتفاضة‮. ‬ويري دكتور شبل ان الفهم التقليدي لهذه الثورة الشبابية‮ ‬يذكرنا بثورة الشباب في فرنسا في أواخر الستينيات والذين راهنوا علي أن هناك جماعات كانت تقوم بالتحريض وتحديداً‮ ‬جماعة الإخوان المسلمين وقالوا لنا بالأمس القريب أن الإخوان المسلمين ليس لهم تواجد بالشارع وحصلوا علي صفر في الانتخابات فكيف لهذه الفرقة المهزومة أن تحرك هذه الشوارع وبتلك الكثافة أن هذا فهم تقليدي من قيادات الحزب الحاكم وترديد لمقولات أمنية عفا عليها الزمن فهؤلاء لا‮ ‬يفهمون الاحتياجات ومطالب الناس الحقيقية فمنذ أن قام الحزب الوطني بتفريغ‮ ‬مجلس الشعب في الانتخابات الأخيرة من أي صوت معارض وأخذوا‮ ‬يتباهون بنتائج التزوير وسلب إرادة الناس وأنه انجاز حققه حزب الـ‮»‬3‮« ‬ملايين مواطن والسؤال الآن إذ لم‮ ‬يجد المواطن حزباً‮ ‬في البرلمان‮ ‬يعبر عن آماله وطموحاته فليس أمامه من سبيل سوي الخروج بنفسه الي الشارع ليطرح مطالبه واحتياجاته والسؤال الآن أين هم قيادات الحزب الوطني وأين أعضاؤه بالمجلس الذين نجحوا بآلاف الأصوات المزورة أين هم من دوائرهم؟ وأين علاقاتهم بالناس والشارع‮. ‬أن هذا المشهد‮ ‬يؤكد بما لا‮ ‬يدع مجالاً‮ ‬للشك ان الشارع قد رفض تزييف إرادته وقام بنفسه ليعبر عن إرادته ومطالبه والمدهش في الأمر أن‮ ‬حكومة رجال الأعمل قد أكدت بانبطاحها تحت المقاعد وخلق الأبواب وأنها ليس لها علاقة بالشارع فهي لها علاقة فقط برجال الأعمال وتلك قلة لا تمثل سوي‮ »‬10٪‮« ‬فقط من جموع الشعب والمؤلم في هذا المشهد ايضاً‮ ‬هو ما حدث بعد‮ ‬يوم الخامس والعشرين من‮ ‬يناير الجاري فلم تظهر الحكومة ولم تظهر الدولة ولم‮ ‬يخرج سوي المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء ليقول ان بيان وزارة الداخلية هو بيان الحكومة المصرية ويتساءل د‮. ‬شبل أي عبث هذا وأي استخفاف بعقول الناس أن تختزل الحكومة المصرية في بيان وزارة الداخلية ويضيف أن المعالجة الأمنية لهذا المشهد‮ ‬غير المسبوق قي تاريخ الوطن منذ ثلاثة عقود‮. ‬صعّد الأمر وجعل الصدام واقعاً‮ ‬بين الأمن والشعب في حين انه في‮ »‬25‮ ‬يناير عام‮ ‬1952‮« ‬خرج الأمن لمواجهة الاحتلال البريطاني وما رأيناه بالأمس القريب هو ان الأمن واجه الشعب وأبناءه وقد تأخر بيان الرئيس اعتماداً‮ ‬علي أن هذا الشعب فقد قدرته علي استمراراً‮ ‬لكفاح والنضال من اجل حريته وأنه اعتاد علي الاستسلام من أول عصا تضربه وتفتك به واعتماداً‮ ‬أيضاً‮ ‬علي أنه لا‮ ‬يعرف سوي حاجاته البيولوجية وانه لم‮ ‬يتحرك للمشاركة في هذه الانتفاضة ويقول د‮. ‬شبل ما رأيته هو رسالة بليغة تقول لا لمجلس الشعب المزور ولا لحكومة رجال الأعمال ولا لنظام سياسي‮ ‬يرتكن للقمع والقهر فالشعب متعطش الي الحرية والعدالة والديمقراطية والمساواة والغريب في الأمر أن اللذين خرجوا للشارع ليس هم أفقر الفقراء ولكنهم أبناء الطبقة الوسطي وما دونها الذين فاض بهم الكيل ولم‮ ‬يعد أمامهما مخرج سوي الخروج الي الشارع للتعبير عن مطالبهما وإذا لم تتدارك القيادة السياسية سريعاً‮ ‬هذا الموقف باجراءات سريعة وعاجلة وفي مقدمتها الغاء حالة الطوارئ وتشكيل حكومة وطنية ائتلافية واقصاء العديد من قيادات الحزب الوطني التي استغلت مواقعها في تضخيم ثرواتها وتحقيق مصالح شخصية بها أيضاً‮ ‬ندعو الرئيس من خلال هذا المشهد الحزين والتي احترقت فيه مصر الي حوار ديمقراطي مع كل القوي السياسية في هذا الوطن ووضع قواسم مشتركة ننتقل منها لمستقبل أفضل أكثر عدالة وحرية وديمقراطية‮.‬ تجريف الحياة السياسية ويقول الدكتور عمر السباخي أستاذ بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية وعضو لجنة الحريات بحركة‮ »‬9‮ ‬مارس‮« ‬ان الذي‮ ‬حدث هو انفجار بعد‮ »‬30‮« ‬عاماً‮ ‬مضت قام فيها النظام بتجريف الحياة السياسية تماماً‮ ‬خرب جميع‮ ‬مؤسسات الدولة وسلم مقدرات الوطن الاقتصادية لمجموعة من رجال الأعمال الذين‮ ‬يمتون بصلات مشبوهة مع رموز السلطة السياسية كما أعطت الدولة زمامها ومؤسساتها الي ما‮ ‬يسمي بأجهزة الأمن والتي استمرأت هذا الوضع وزادت من سلطته المطلقة في ظل قانون الطوارئ،‮ ‬كما أصبح تخريب مؤسسات الدولة علي‮ ‬يد هذه الأجهزة سواء في التعليم أو الصحة أو الزراعة أو الصناعة أو الجماعة فكل هذه المؤسسات كانت مرهونة لإرادة الأمن وحده الذي خربها تماماً‮ ‬بتعيين أشخاص محدودي الكفاءة وعديمي الضمير فعاشوا في هذه المؤسسات فساداً‮ ‬وخراباً‮ ‬وانعكس ذلك كله علي الأوضاع الاقتصادية فزاد الفقر وانتشرت البطالة وتفاقمت الجريمة وعلي المستوي السياسي تم تجريف الحياة السياسية تماماً‮ ‬وتم تحطيم النقابات والمجتمع المدني وزورت الانتخابات المحلية ومجلسي الشعب والشوري وسدت منافذ التغيير السلمي الديمقراطي ويضيف د‮. ‬عمر السباخي أن ما حدث في الانتخابات الأخيرة خير دليل علي ذلك إذ قامت وزارة الداخلية بنشاطها المعهود في‮ ‬التزوير بالطرق المباشرة أو من خلال المسجلين خطر الذين أطلقتهم في أماكن الانتخابات وأصبح المجتمع في مأزق سياسي واجتماعي واقتصادي وتعليمي وصحي‮.. ‬من هنا انفجر الناس واثبت الشعب المصري أنه علي وعي تام وأن ما‮ ‬يدعيه الأمن هو كذب مائة مرة ويضيف ان الأمن المركزي الذي استغلته وزارة الداخلية في ضرب المتظاهرين هم في الأصل مجندون لحماية الوطن والحدود من أي اعتداء داخلي أو خارجي وليس لضرب الناس فالوزارة تجندهم فقط لقمع المتظاهرين وترويع الآمنين وسحل المنادين بالحرية،‮ ‬وحول نتائج مشهد‮ ‬يوم الغضب‮ ‬يقول‮ »‬د‮. ‬السباخي‮« ‬أول هذه النتائج هو أن الجماهير المصرية بلورت مطالبها في تغيير نظام الحكم القائم،‮ ‬كما‮ ‬كسرت جدار الخوف واستعادة الشعب لكرامته وأنه ليس شعباً‮ ‬ميتاً،‮ ‬وحول ما قيل عن اندساس بلطجية بين جموع المتظاهرين‮ ‬يقول ان الداخلية هي التي دفعت بمسجلين خطر وبعتاة المجرمين الذين جمعتهم من اقسام الشرطة لدسهم في المظاهرات وحتي‮ ‬يبدو أن المتظاهرين والغاضبين هم الذين‮ ‬يقومون بأعمال التخريب ويتساءل قائلاً‮ ‬من الذي أطلق الغازات والقنابل المسيلة للدموع ومن ضرب المتظاهرين بالهراوات الحديدية،‮ ‬أن الشرطة كانت مستفزة لجموع الغاضبين في مظاهرتهم السلمية الأولي والتي لم تكن مسيسة أو ادعي احد انها لحزب معين لقد خرجت الجماهير بتلقائية تطالب بانتهاء النظام الحاكم وتلقنهم صفعة قوية بعد أن أصبح هذا النظام وكافة مؤسساته مكروهاً‮ ‬لدي الشعب ولا‮ ‬يحظي برضا من أحد‮.‬ ظلم طويل ويري الدكتور كمال نجيب أستاذ التربية بجامعة الإسكندرية مشهد‮ ‬يوم‮ »‬25‮ ‬و28‮« ‬من‮ ‬يناير الجاري وخروج الجماهير علي الظلم الواقع عليها منذ سنوات طويلة ويقول ان الشعب المصري‮ ‬يرفض الاستمرار في الخضوع لنظام الرئيس مبارك وهناك كثير من المفكرين والكتاب نصحوا رموز النظام بضرورة التغيير وأن الفوضي قادمة والثورة قادمة وأن الشعب المصري حينما‮ ‬يثور فانه لن‮ ‬يتوقف الا بعد الاستجابة لجميع مطالبه وقد علمنا التاريخ ذلك لكن النظام السياسي في مصر استمر في‮ ‬غروره وعناده لإرادة الشعب ومضي لأكثر درجات ارهاب المواطنين وما رأيناه في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة دليل علي‮ ‬غباء النظام السياسي واستمراره في التمسك بالوجوه المرفوضة شعبياً‮ ‬سواء كانت في الوزارة المقالة أو في الحزب الوطني ويضيف‮ »‬د‮. ‬كمال نجيب‮« ‬كفانا فقراً‮ ‬وبطالة وتقشفاً‮ ‬وتعسفاً‮ ‬وعنوسة وتعذيباً‮ ‬وتخويفاً‮ ‬فجميع سياسات النظام باتت‮ ‬غير متلائمة مع المصريين ولم‮ ‬يكن امام هذا الشباب الثائر سوي الاعتماد علي الحجرات المغلقة وثورة الفيس بوك بعد انسداد كل القنوات وهي ثورة تحدث ولأول مرة في العالم كله وسوف تعد نموذجاً‮ ‬جديداً‮ ‬لثورات شبابية علي الظلم الاجتماعي في دول مختلفة لاسيما الدول العربية وهذه الظاهرة الشبابية قد تحدت النظام بعد انحسار الخوف وأتوقع استمرار هذا المشهد ونتائجه في ل‮ ‬غباوة النظام الحالي والذي‮ ‬يموت الآن اكلينيكياً‮ ‬هو نظام ضعيف مهلهل ومريض ولن‮ ‬يقدر علي مقاومة إرادة الجماهير التي داست قضية التوريث وأني أحيي هذا الشعب الذي صمد أمام جحافل الشرطة بشجاعة كبيرة‮.‬ لغة قديمة ‮* ‬أما الدكتور رمضان أبو العلا خبير البترول وأستاذ البتروكيماويات‮ ‬يقول لم‮ ‬يكن هذا المشهد متوقعاً‮ ‬فقد تأخر كثيراً‮ ‬وكان‮ ‬يجب أن تكون هناك وقفات مع أحداث كثيرة مرت مرور الكرام وكان آخرها انتخابات مجلس الشعب الاخيرة المزورة والتي‮ ‬اعتقد فيها النظام انه‮ ‬يمتلك كل الاوراق ولكن اتضح انه لا‮ ‬يمتلك سوي‮ ‬أقوال وتصريحات وانه كله تمام وتحت السيطرة والهيمنة،‮ ‬كما اتضح ذلك من تصريح أمين عام الحزب الوطني‮ ‬الذي‮ ‬بادر وأمر كل أعضاء حزبه أن‮ ‬يلتزموا مساكنهم مشيراً‮ ‬الي‮ ‬أن الاعداد التي‮ ‬تظاهرت هي‮ ‬العشرات من الغاضبين وانها لا تمثل الـ‮»‬80‮« ‬مليون مصوي‮ ‬هي‮ ‬تصريحات مضحكة وناقض فيها أمين عام الحزب نفسه وقال أمين الحزب أيضاً‮ ‬ان الذين خرجوا للتظاهر نستطيع أن نتحاور معهم وقد تحدث أمين هذا الحزب بلغته القديمة وكأنه‮ ‬يتحدث الي‮ ‬شعب من الاغبياء ويضيف د.رمضان أبو العلا ان مثل هذه التصريحات لا تتحمل ما حدث من‮ ‬غضب الملايين من الشباب ومن فئات المجتمع المصري‮ ‬كله وقد قال لي‮ ‬أحد الطلاب منذ‮ ‬20‮ ‬يوماً‮ ‬سوف نخرج‮ ‬يوم‮ ‬25‮ ‬يناير للمطالبة بالتغيير وإسقاط الحكومة وحل البرلمان والقضاء علي‮ ‬الفساد وأتذكر الآن مقولته وقولي‮ ‬له‮: »‬روح ذاكر أحسن‮« ‬فلم أكن أتخيل ان مجموعة من الشباب تقوم بمثل هذه الانتفاضة الشعبية الناجحة وللعلم هذا الشاب الذي‮ ‬حدثني‮ ‬وتحدثت معه لا‮ ‬ينتمي‮ ‬لاي‮ ‬تيار سياسي‮ ‬ولكنه شاب‮ ‬يدرس في‮ ‬احدي‮ ‬الجامعات الخاصة وينتمي‮ ‬الي‮ ‬أسرة راقية ويتساءل كيف‮ ‬يفسر أمين الحزب هذا انني‮ ‬أخشي‮ ‬علي‮ ‬مصر من العواقب فلم‮ ‬يتم التعامل مع الناس بعقلانية ولا بحكمة ولكن تم تصدير الامن الذي‮ ‬فشل في‮ ‬التعامل مع هؤلاء الشباب الغاضب وكان‮ ‬يجب منذ البداية أن‮ ‬يكون هناك رد سياسي‮ ‬حكيم وفي‮ ‬أسرع وقت قبل أن‮ ‬يفلت الزمام ويحدث ما حدث وأخشي‮ ‬أن‮ ‬يكون بالفعل قد فات الاوان‮. ‬ويضيف د.رمضان أبو العلا ان للشباب الآن مطالب أخري‮ ‬غير إقالة الحكومة فهو‮ ‬يطلب العمل وبأجور كريمة‮. ‬كما‮ ‬يطالب بإقصاء طبقة الفساد والمفسدين التي‮ ‬سيطرت علي‮ ‬مجلس الشعب والحزب الحاكم كما‮ ‬يطالب بالعدالة الاجتماعية ففي‮ ‬الوقت الذي‮ ‬ينهب فيه أعضاء الحزب الحاكم الملايين والمليارات ويحتكرون كافة الاستثمارات علي‮ ‬هؤلاء جميعاً‮ ‬أن‮ ‬يرحلوا من الساحة السياسية والاقتصادية ويتوقع د.رمضان أبو العلا استمرار هذه الانتفاضة ويقول انها سوف تستمر حتي‮ ‬تكون هناك وقفة جادة وحاسمة من القيادة السياسية والجماهير‮. ‬ النظام الحاكم‮ ‬يتهاوي وقال الدكتور محمد محفوظ أستاذ بكلية الاعلام ان ما سمعناه من إقالة الحكومة‮ ‬يشبه المثل القائل‮: »‬تمخض الجبل فولد فأراً‮« ‬ان النظام الحاكم قد سقط بالفعل في‮ ‬قلوب الناس ولم‮ ‬يبق أمامه‮ ‬غير أيام معدودة ويشير الي‮ ‬أن الشعار الاساسي‮ ‬في‮ ‬كافة المظاهرات التي‮ ‬خرج فيها ملايين المصريين بكافة طوائفهم رجالاً‮ ‬وسيدات وشباباً‮ ‬وكهولاً‮ ‬وأطفالاً‮ ‬يعبر بما لا‮ ‬يدع مجالاً‮ ‬للشك ان الشعب‮ ‬يريد إسقاط النظام وحزبه الحاكم فقد عبرت الجماهير عن كراهيتها الشديدة لرموز هذا النظام من خلال إحراقها لجميع أقسام الشرطة ولمقرات الحزب الوطني‮ ‬وبكل ما‮ ‬يمثل هذا النظام ولم‮ ‬يتعظ النظام الحاكم بما كتبه العديد من المثقفين ودعا اليه قيادات الاحزاب الوطنية ان النظام‮ ‬يعتمد علي‮ ‬التقارير المجهلة ومغلوطة وكاذبة‮ ‬يتلقاها من أتباعه ومن الامن ومن رؤساء تحرير الصحف القومية الذين بادروا بالايهام بأن ما حدث هو تدبير من فئة محظورة رغم ان كل مصري‮ ‬عاقل نزل الي‮ ‬الشارع‮ ‬يعلم ان ما حدث قد تم بطريقة عفوية لكل المواطنين وبالتالي‮ ‬لم‮ ‬يستطع هذا النظام أن‮ ‬يري‮ ‬ما حدث علي‮ ‬أرض الواقع رغم آلاف الصور والتغطيات الاعلامية التي‮ ‬فضحت ما فعله الامن في‮ ‬المتظاهرين‮. ‬ويؤكد‮ »‬د.محفوظ‮« ‬ان مظاهرات وحالة الغضب سوف تستمر حتي‮ ‬يسقط النظام بالكامل‮.‬ ‮* ‬ويقول المفكر فؤاد بدوي‮ ‬ان الذي‮ ‬حدث هو انتفاضة شعبية من أجل الحرية والديمقراطية والشرعية والعدالة الاجتماعية والآن لم‮ ‬يصبح للشرفاء مكان في‮ ‬مصر والمطلوب أولاً‮ ‬تعديل الدستور لصالح الشعب وعدم امتزاج السلطة برأس المال وإلغاء قانون الطوارئ وحل مجلسي‮ ‬الشعب والشوري‮ ‬واجراء انتخابات حرة نزيهة والحياة في‮ ‬ظل النظام الديمقراطي‮ ‬الكامل‮ ‬غير منقوص وتحديد مدة الرئاسة بمدتين فقط والقضاء علي‮ ‬رموز الفساد في‮ ‬مصر والحفاظ علي‮ ‬مال الشعب وممتلكاته وأقول ان كل فرد الي‮ ‬زوال ومصر هي‮ ‬الباقية‮.‬   اذا اعجبك محتوى المقال يمكنك مشاركته عبر         التعليقات (1) 1تاخر الشعب أصوات: +0 أرسلت بواسطة انا الحر , 06 - 02 - 2011 مبارك هو الذى موت رئيس الشعب المصرى الراحل السادات فان مصر كلها مودينه للسادات لان ناس كثيره كرهت مبارك من يوم موت السادات و انا اولهم و لكن الشعب لم يفوق و ادمر بسبب حاله الطوارئ . الان يجب تسليم السلطه الى جميله اسماعيل طليقه ايمن نور لانها اول من قالت يسقط يسقط حسنى مبارك لها منى احترامى و تقديرى لهذه المصريه العظيمه و صدقونى من هنا ورايح كل من يحب الكرسى ثانيا و اهم شئ هو خصخصه الشرطه من ملك الحكومه الى قطاع خاص ............. ........................... الإسم البريد الإلكتروني العنوان التعليق أضف تعليق برجى تفعيل الجافا سكريبت للإرسال التعليق jc_loadUserInfo();

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل