المحتوى الرئيسى

وزير بريطاني: ننتظر أحكام نهائية لإعادة 40 مليون جنيه استرلينى لمصر

11/11 21:57

لندن - أ ش أ :

كشف وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ''اليستر برت'' أن بلاده جمدت أرصدة 19 شخصا وجهت لهم السلطات المصرية تهما بالاختلاس والفساد.

وقال الوزير البريطاني :''إن بلاده جمدت أرصدة وصلت الى 40 مليون استرليني وفقا لقرار اتخذه الاتحاد الأوروبي وإنها تنتظر حتى انتهاء إجراءات التقاضي في مصر وصدور أحكام نهائية ليمكن البدء في العمل على إعادة هذه الأموال الى مصر''.

وأضاف : ''إن إعادة هذه الأموال الى مصر من خلال السلطات البريطانية يحتاج الى اتخاذ إجراءات تتفق مع القانون البريطاني تتضمن إدانة هؤلاء الأشخاص في مصر وأن تقوم المحاكم المصرية بإصدار أحكام باستعادة الأموال ويكون في هذه الحال من حق السلطات المصرية التقدم بطلب لتنفيذ هذه الأحكام على الأرصدة المتواجدة في المملكة المتحدة واستعادة تلك الأموال المجمدة''.

وأكد برت أن المملكة المتحدة صديق لمصر ونحن ملتزمون بالشراكة على المدى الطويل ونعمل على تقوية علاقاتنا في كافة المجالات ومن بينها المجال الاقتصادي، حيث تعد المملكة المتحدة أكبر مستثمر أجنبي في مصر.

وجدد وزير الدولى البريطاني لشئون الشرق الأوسط اليستر برت التزام بلاده بدعم عملية التحول السياسي في مصر على المستوى الثنائي وعلى مستوى الاتحاد الأوروبي والتي تتضمن الانتخابات البرلمانية القادمة.

وأشار وزير الدولة إلى أن بريطانيا وافقت على تقديم 600 ألف جنيه استرليني لتسهيل التغطية الإعلامية غير المنحازة خلال الانتخابات القادمة ومساعدة المرشحات من السيدات ودعم التواجد الدولي خلال العملية الانتخابية.

وحول عملية الإصلاح في مصر، قال برت: ''إن تنفيذ الإصلاح بشكل حقيقي لا رجعة فيه في مصر سيستغرق وقتا وتواجهه العديد من المصاعب التي يجب التغلب عليها إنه أمر مهم أن يقود الشعب المصري بنفسه هذا التحول  مؤكدا أن بريطانيا بما يربطها من صداقة مع مصر تدعم قيم الربيع العربي من الديمقراطية وسيادة القانون والعدالة الاجتماعية''.

وأضاف ''إن المملكة المتحدة تأمل أن تؤدي عملية التحول في مصر الى حكومة مدنية تمثل الشعب من خلال انتخابات برلمانية ذات مصداقية ودستور يقبل به الشعب مع ضمانات لحقوق الإنسان للجميع''.

وقال الوزير :''نحن نشجع الحكومة المصرية على وضع خارطة طريق واضحة تشتمل على جدول زمني واضح لتعديل الدستور وانتخاب رئيس جديد والتأكيد على الشفافية التامة وعملية الحوار خلال عملية التحول الديمقراطي''.

وحول تواصل السلطات البريطانية مع الأحزاب في مصر، قال برت :''إن المملكة المتحدة تعقد لقاءات مع كافة الأحزاب المصرية وممثليهم بمختلف أطيافهم الذين أعلنوا عن نيتهم المشاركة في العملية السياسية في مصر ومن بينهم الإخوان المسلمون''.

وأضاف: '' من المهم لنا أن نتعامل مع كافة أطياف الفاعلين السياسيين ولكننا لن نلتقي أي من الحركات التي تستخدم العنف أو تغض الطرف عن من يستخدمه''.

نرشح لك

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل