المحتوى الرئيسى

ذوبان ثلج جرينلاند في 4 أيام

07/25 11:18

اعترف العلماء في وكاله الفضاء الاميركيه ناسا بانهم اعتقدوا ان الصور التي التقطتها الاقمار الصناعيه لجزيره غرينلاند خاطئه بعد ان اظهرت ذوبان 97 في المائه من ثلوج الجزيره خلال اربعه ايام فقط.بحسب ما نقل موقع سكاي نيوز.

وجاء ذوبان ثلوج جزيره غرينلاند بسرعه خلال الشهر الجاري، بل كان اسرع من اي وقت مضي منذ بدء تسجيل ومراقبه الجزيره بالاقمار الصناعيه قبل 30 عاماً، والتي يفترض ان تغطيها الثلوج بشكل كامل تقريباً معظم اوقات السنه.

وكانت ثلاثه اقمار صناعه قد التقطت ذوبان الثلوج خلال 4 ايام، ما اثار صدمه العلماء، وعمق المخاوف بشان النتائج المستقبليه للتغيرات المناخيه، وفقاً لما جاء في مقاله نشرتها صحيفه الغارديان البريطانيه، مرفقه بصور صادره عن وكاله ناسا.

وجاء في بيان نشر علي موقع ناسا علي الانترنت امس الثلاثاء ان العلماء يقرون بان نتائج الصور التي التقطتها الاقمار الصناعيه كانت “واضحه” للغايه بحيث انهم اعتقدوا للوهله الاولي ان هناك خطا ما.

واضاف المسؤول في مختبرات الدفع النفاث التابع لناسا في باسادينا، صن نغايم في البيان: “كان هذا الامر غير طبيعي بالمره بحيث انني شككت بالنتائج: هل هذا الامر حقيقي ام انه نتيجه خطا ما”.

وقام الخبير باستشاره العديد من الزملاء، الذين اكدوا النتيجه التي توصل اليها، ومن بينهم زميلته دورثي هول، التي تدرس حراره جزيره غرينلاند في مركز ناسا الفضائي في ماريلاند، ان المنطقه تتعرض لدرجات حراره مرتفعه بصوره غير طبيعيه في اواسط يوليو الجاري وانه حدث هناك ذوبان شامل للطبقه الجليديه في الجزيره.

وتبين صور ناسا ذوبان طبقه الجليد علي جزيره غرينلاند بين يومي 8 و12 يوليو الجاري، حيث يبدو جلياً اختفاء الثلوج عن سطح الجزيره بصوره شبه كامله.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل