كيفية صلاة الوتر و حكمها و هل هي سنة أم لا

صلاة الوتر فى الإسلام هي نوع من أنواع صلوات النوافل ، تصلى فى الليل و هي ركعة تُختم صلاة الليل التى تصلى قبلها شفعاً
و صلاة الوتر هي أنها سنة مؤكدة عند الجمهور من العلماء ، و هي واجبة عند الحنفية
و ما يضاف قبلها من صلاة الليل يكون مثنى مثنى ، و أكثر الوتر يكون إحدى عشرة ركعة و أقلها ثلاثة ركعات أو ركعة تختم شفعا من الصلاة التى تسبقها

كيفية صلاة الوتر :

  • صلاة الوتر وردت بعدة صور ، منها :
  •  أن تصلي ركعة واحدة في نهاية صلاة الليل ، التي هي مثنى مثنى ، فتكون صليت
    مثلا ثنتين وواحدة ، أو أربعا و واحدة .. و هكذا حتى تبلغ عشرا و واحدة .
  • أن تقتصر على ركعة واحدة بتكبير و ركوع و سجود ، و تشهدٍ و تسليم .
    بعد أن تصلي العشاء الآخرة ولا تصلي قبلها شيئا من صلاة الليل ، وهذه أقل صورة مجزئة.
  •  أن تصلي ثلاثا كصلاة المغرب ، و هي طريقة الأحناف ، و بقية المذاهب يصلونها على الطريقة الأولى .
  •  أن تصلي ثلاث ركعات متصلات ، أو خمسا ، أو سبعا أو تسعا أو إحدى عشرة ركعة متصلة ، لا تتشهد إلا في آخرها
    تشهدا واحدا ، و لك أن تصليها كذلك ، لكن بتشهدين في الركعة الأخيرة والتي قبلها .
    و أكثر الوتر إحدى عشرة ركعة و أقله ركعة واحدة ، و أدنى الكمال ثلاث ركعات .

فضل صلاة الوتر :

قال صلى الله عليه وسلم : ” إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم ، قلنا : يا رسول الله ، ما هي ؟
قال : الوتر ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر ” ( رواه الإمام أحمد و أبو داود و الترمذي )

الحكم في صلاة الوتر :

قال ابن عثيمين : ” الوتر سنة مؤكدة فى رمضان و غيره حتى إن الإمام أحمد و غيره يقول : ” من ترك الوتر فهو رجل
سوء لا ينبغي أن تقبل شهادته . (مجموع الفتاوى 14/114 )

فصلاة الوتر هي سنة مؤكدة ينبغي أن يحافظ عليها المؤمن ، و من يقوم بأدائها يوما ويتركها يوماً لا يؤاخذ . اللجنة الدائمة (7/172)

صلاة الوتر سنة مؤكدة ولا يأثم تاركها لكن يكره تركها .  اللجنة الدائمة ( 54/ 55-6 )

ما هو وقت صلاة الوتر ؟

يبدأ وقت صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر

هل ينتهي وقت صلاة الوتر عند بدء أذان الفجر ؟

قال ابن باز :
وقت الوتر ينتهي بأول الأذان إذا كان المؤذن يتحرى الصبح فى الأذان ، أما إذا أذن المؤمن و المسلم فى الركعة الأخيرة
أكملها لعدم اليقين بطلوع الفجر بمجرد الأذان ولا حرج في ذلك . مجموع الفتاوى (307/11)

ما هو الوقت النهائي الذي يمكن فيه إدراك صلاة الوتر ؟

قال ابن باز :

“هو آخر وقت من الليل قبل طلوع الفجر . مجموع الفتاوى (308/11)

إذا كان الرجل يؤدي صلاة الوتر و أذن الفجر أثناء صلاته هل يستمر ؟

قال ابن عثيمين :

” نعم يستمر فى أدواء صلاته إذا أذن المؤذن لصلاة الفجر و هو يصلي فإنه يتم صلاته للنهاية و لا حرج عليه .

هل يجوز الصلاة قبل العشاء ؟

لا يجوز فالوقت المحدد للصلاة فهو من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر .

أفضل الأوقات :

ما هو أفضل وقت لأدواء هذه الصلاة ؟

قال ابن الباز :

  • المؤمن و المؤمنه مخيران من شاء أوتر فى أول الليل و من شاء فى آخره
  • و الأفضل هو آخر الليل لمن تيسر له ذلك
  • أما إن كان يخاف من أن يغلبه النعاس و لا يقوم آخر الليل فالسنة هي أن يوتر في أول الليل و يصلي
    اثنتين أو أربعاً أو ستاً أو ثمان أو أمثر و يسلم من كل ركعتين فيصلى اثنتان اثنتان ثم يوتر قبل أن ينام بواحدة
  • أما من كان يخشى أن يغلبه النوم فلا يؤخر الوتر إلى آخر الليل ، بل المشروع له أن يقدمه فى أول الليل
  • و من كان يرجو أن يقوم لصلاة التهجد آخر الليل يقوم بتأخير الوتر ليجعله بعد التهجد آخر الليل

 

صفة صلاة الوتر :

هناك عشر صفاة لصلاة الوتر فى السنة :

قال ابن عثيمين :

أ‌- إذا أوتر الإنسان بثلاث

  • فإما أن يصلي الثلاث ركعات جميعا في تشهد واحد ، و تسليم واحد.
  • و إما أن يصلي ركعتين و يتشهد و يسلم ، ثم يصلي الثالثة.
  • و أما إذا أوتر بخمس فإن الأفضل أن يسردها جميعا و يتشهد في الخامسة و يسلم.
  • و إذا أوتر بسبع فكذلك يسردها جميعا و يتشهد في السابعة و يسلم.
  • و إذا أوتر بتسع سردها جميعا لكنه يتشهد بعد الثامنة ولا يسلم ، ثم يقوم فيأتي بالتاسعة و يسلم.
  • و إذا أوتر بإحدى عشرة فإنه يسلم من كل ركعتين . 
    مجموع الفتاوى (14/ 117)

هل يجوز صلاة الوتر مثل صلاة المغرب ؟

قال ابن عثيمين :

” الإيتار بثلاث كصلاة المغرب منهي عنه ، ذلك لأن النافله لا ينبغي أبدا أن تشبه الفريضة (مجموع الفتاوى 118/14)

إيتار الفرد بثلاث كصلاة المغرب لا نعلم لذلك أصلاً ، بل ورد النهي عن ذلك و أن لا تشبه صلاة المغرب (اللجنة الدائمة 175/7)

عند الإيتار بثلاث ركعات :

قال ابن عثيمين :

إذا أوتر الشخص بثلاث :

  • فإنه يجوز أن يصلي ركعتين و يسلم ثم يأتي بالثالثة و يسلم
  • و يجوز أيضا أن يسرد الثلاث جميعاً بسلام واحد و بتشهد واحد
    (مجموع الفتاوى 120/14)

هل يجوز الإيتار بتشهد واحد لا يجلس إلا في آخر الثلاث ؟

قال ابن عثيمين :

  • أن يصلي ركعتين ثم يوتر بواحدة منفردة .
  • أن يوتر بثلاث جميعاً لا يفصل بينهن بجلوس و لا بتسليم (مجموع الفتاوى 117/14)

هل يجوز الوتر بركعة واحدة بعد صلاة العشاء ؟

قال ابن عثيمين :

“يجوز أن يتم الوتر بواحدة بعد صلاة العشاء . مجموع الفتاوى (123/14)

ما حكم قيام صلاة الوتر جماعة في غير رمضان ؟

قال ابن عثيمين :

الشفع و الوتر و التهجد تجوز فيه الجماعة أحياناً و ليس دائماً
(مجموع الفتاوى 160/14)
الوتر فى رمضان يصلى جماعة بعد صلاة التراويح

و أما في غير رمضان فلا نعلم صحة ذلك و لكن إذا تم فى بعض الأوقات فهو يجوز .

كيف يتم قضاء صلاة الوتر إذا نام الشخص عنها ؟

قال ابن باز : ” و من فاته الوتر شرع له أن يصلي عادته من النهار لكن يشفعها بركعة . ( مجموع الفتاوى ( 307/11)

عند طلوع الفجر و لم توتر :

إذا طلع الفجر و لم توتر فلا توتر و لنك صل فى النهار أربع ركعات إن كنت توتر بثلاث
و ست ركعات إن كنت توتر بستة و هكذا ، لأن النبي صلى الله عليه و سلم كان إذا فاتته صلاة فى الليل
صلى من النهار ثنتى عشرة ركعة .

You May Also Like

About the Author: Ghadeer adel