تفسير حلم الحرب من كتاب ابن سيرين

تفسير حلم الحرب

تفسير حلم الحرب من كتاب موسوعة تفسير الأحلام لابن سيرين ….

تفسير حلم الحرب :

الحرب في المنام على ثلاثة أضرب أحدها بين سلطانين والثاني بين السلطان والرعية والثالث بين
الرعية فأما الحرب بين السلطانين فيدل على فتنة أو وباء نعوذ بالله منها وإذا كان الحرب بين
السلطانين والرعية دلت على رخص الطعام وإذا كانت الحرب بين الرعية دلت على غلاء الطعام
وقدوم العسكر بلدة دليل المطر

ومن رأى جنودا مجتمعة دل على هلاك المبطلين ونصرة المحقين لقوله تعالى “فلنأتينهم بجنود –
لا قبل لهم بها” وقلة الجنود دليل الظفر بدليل قوله تعالى: “كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة
بأذن الله”

تفسير حلم الحرب

تفسير حلم الحرب :

ورؤية الجندي بيده السوط أو نشاب دليل على حسن معاشه ورؤية الغبار دليل سفر
وقيل إذا كان معه رعد وبرق فهو دليل القحط والشدة بدليل قوله تعالى “وجوه يومئذ عليها غبرة
ترهقها قترة”
وإذا لم يكن معه ذلك فهو دليل إصابة الغنيمة لقوله تعالى “فإثرن به نقعا” والتراب
مال ومنه يكون الغبار وقيل من رأى عليه غبارا سافر وقيل يتمول في حرب ومن ركب فرسا وركضه
لنشاط حتى ثار الغبار فإنه يعلو أمره ويأخذه البطر ويخوض في الباطل ويسرف فيه ويهيج فتنة لأن
النشاط في التأويل بطر والغبار فتنة

وأما العلم فعالم زاهد أو موسر جواد يقتدي به الناس لقوله
تعالى “وعلامات وبالنجم هم يهتدون” والاعلام الحمر تدل على الحبور والصفر تدل على وقوع
الوباء في العسكر والخضر تدل على سفر في خير والبيض تدل على المطر والسود تدل على
القحط وقيل من رأى راية صار في بلده مذكورا والمتحير إذا رأى في منامه العلم يدل على أهتدائه
لقوله تعالى “وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها ”

والعلم للمرأة زوج والعلم الذي ينسب الى العالم
الزاهد ان كان أحمر فهو فرح وسرور وان كان أسود فإنه يرى منه سؤدد وقيل الاعلام السود تدل
على المطر العام والبيض تدل على المطر العبور والحمر حرب “ورأت” امرأة أنها دفنت ثلاثة ألوية
فأتت أمها ابن سيرين فقصت رؤياها عليه فقال ان صدقت الرؤيا تزوجت ثلاثة أشراف كلهم يقتل
عنها فكان كذلك والحرب اضطراب لجميع الناس ما خلا القواد وأصحاب الجيش ومن كان عمله
بالسلاح أوبسبب السلاح فإنه لهم دليل خير

تفسير حلم الحرب

كذلك في تفسير حلم الحرب

فصلاح والسيف ولد ذكر وسلطان وقبعته ولد ولد
ونعله ولد فمن رأى أنه تقلد سيفا تقلد ولاية كبيرة لان العنق موضع الأمانة والحديد بأس شديد فإن
رأى أنه ساتثقل السيف وجره في الأرض فإنه يضعف عن ولايته فإن رأى ان الحمائل انقطعت عزل
عن ولايته والحمائل فيها جمال ولايته فإن رأى أنه ناول امرأته نصلا أو ناولته امرأته نصلا فهو ولد ذكر
فإن رأى أنه ناول امرأته سيفا في غمده رزقت بنتا وإن ناولته في غمده رزق منها ابنا وقيل بنتا فإن
رأى أنه متقلد أربعة سيوف سيفا من حديد وسيفا من رصاص وسيفا من صفر وسيفا من خشب
فإنه يولد له أربعة بنين فالحديد ولد شجاع والصفر ولد يرزق غنى والرصاص ولد مخنث والخشب
ولد منافق

حلم الحرب :

ومن رأى أنه سل سيفه وهو صدئ ولد له ولد قبيح وان انكسر السيف في غمده مات الولد في –
بطن امه وان انكسر الغمد وسل السيف ماتت المرأة وسلم الولد فإن انكسرا جميعا مات الولد
والام فإن رأى أنه سل سيفا من غمده ولم تكن امرأته حبلى فهو كلام قد هيأه فإن كان السيف
قاطعا لامعا فإن كلامه حق وله حلاوة وان كان السيف ثقيلا فإنه يتكلم بكلام لا يطيقه فإن كان في
السيف ثلمة فهو عجز لسانه عما يتكلم به فإن رأى أن في يده سيفا مسلولا وكان في الخصومة
فالحق له وان وجد السيف فتناوله فإنه صاحب حق يجده فإن دفع اليه سيف فهي امرأته لقول
لقمان في السيف : ألا ترى ما أحسن منظره وأقبح أثره

تفسير حلم الحرب :

من تفسير حلم الحرب لابن سيرين :

ومن رأى أنه متقلد سيفين أو ثلاثة فانقطعت فإنه يطلق امرأته ثلاثا وقيل من رأى أنه سل سيفه –
فإنه يطلب من الناس شهادة ولا يقومون بها لقول الله تعالى”سلقوكم بألسنة حداد” يعني
السيوف فإن رأى أنه يضرب في بلد المسلمين بسيف يمينا وشمالا فإنه يبسط لسانه ويتكلم بما
لا يحل والسيف إذا رؤي موضوعا جانبا فإنه رجل ذو بأس ونجدة ومن تقلد حمائل بلا سيف فإنه
يتقلد أمانة وقائم السيف أب أو عم وقيل أم أو خالة وانكساره موت أحدهم وقيل ان نعل السيف
خادم أو بيع وانكساره موت خادمه أو بيعه واللعب بالسيف كان منسوبا الى الولاية فهو حذاقة فيها
وان كان منسوبا الى الكلام فهو فصاحته فإن كان منسوبا الى الولد فهو عجبه وان رأى السيوف مع
الرمح فإنه طاعون وقيل ان السيف يدل على غضب صاحب الرؤيا وشدة امره “وأتى رجل”ابن سيرين

فقال رأيت رجلا قائما وسط هذا المسجد يعني مسجد البصرة متجردا وبيده سيف مسلول

تفسير حلم الحرب

فضرب صخرة ففلقها فقال ابن سيرين ينبغي أن يكون هذا الرجل الحسن البصري فقال الرجل هو
والله قال ابن سيرين قد ظننت انه الذي تجرد في الدين لموضع المسجد وان سيفه الذي يضرب به
الصخرة لسانه الذي كان يفلق بكلامه الحق في الدين وقال هشام لابن سيرين رأيت كأن في يدي
سيفا مسلولا وأنا امشي قد وضعت طرفه في الأرض كما يضع الرجل العصا فقال ابن سيرين هل
بالمرأة حبل قال نعم قال تلد غلاما ان شاء الله

و رأى شجاع من الهنود كأنه ابتلع سيفا وقص
رؤياه على معبر فقال ستأكل مال عدوك ولو رأيت كأن السيف ابتلعك لدغتك حية وأتى ابن
سيرين رجل فقال رأيت كأني أخذت زنجيا فبسطت عليه السيف حتى أتيت على نفسه فقال هذه
معاتبة فيها غلظ فارفق فإنه سيعتبك من تعاتبه والسيف مع غيره من السلاح سلطان والقتيل
بالسيف منازعة لقوم والضرب بالسيف بسط اللسان واليدين إذا كانت فيهما سلاطة تشبه بالسيف
والسيف على الانفراد بغير شئ من السلاح فإنه يولد غلام

أيضاً

فإن رأى سيفا في يده قد رفعه فوق
رأسه مخترطا وهو لا ينوي أن يضرب به نال سلطانا مشهورا له فيه صيت وقال ابن سيرين الأقرب
من السيف ان كان ينبغي له السلطان فالسطان وإلا فهو ولد ذكر واما الرمح فهو مع السلاح
سلطان ينفذ فيه أمره والرمح على الانفراد ولد أو أخ والطعن بالرمح هو العيب والوقيعة ولذلك قيل
للعياب طعان وهماز وقيل ان الرمح شهادة حق وقيل هو سفر وقيل هو امرأة

ومن رأى في يده رمحا فانه يولد له غلام فان كان فيه سنان فانه ولد يكون قيما على الناس

حلم الحرب :

من تفسير حلم الحرب لابن سيرين :

ومن رأى بيده رمحا وهو راكب فهو سلطان في عز ورفعة وانكساره في يد الراكب وهن في –
سلطانه وانكسار الرمح المنسوب الى الولد او الاخ علة في الولد والأخفان كان الكسر مما يرجى
اصلاحه فهويبرأ وان كان الكسر مما لا يجبرفهو موت أحد هؤلاء وكسر الرمح للوالى عزله وضياع
السنان موت الولد أو الأخ والمزراق يدل على ما دل عليه الرمح ( وحكى ) أن رجلا أتى ابن سيرين
فقال رأيت كأن بيدي رمحا وأنا ماش بين يدي الأمير فقال إن صدقت رؤياك لتشهدن بين يدي الأمير
حق

وحكى أن

أبا مخلد راى في المنام كأنه اعطى رمحا ردينيا فولد غلام فسماه ردينيا وراى
رجل كأن حربة وقعت من السماء فجرحته في رجله الواحدة فلدغته حية في تلك الرجل والطعن
بالرمح كلام يتكلم به الطاعن في المطعون والوهق رجل مستعان به فان كان من حبل فانه رجل
متين وان كان من ليف فهو رجل حسن فمن رأى أنه وهق رجلا فان الواهق يستعين برجل ان وقع
الوهق في عنق الموهوق فان وقع في وسطه فان الواهق يخدعه وينتصف من الموهوق ويظفر به
ويشرف الموهوق على الهلاك

وأما النشاب فان رسول فمن رأى انه رمى بسهم فلا يصيب الغرض

فانه يرسل رسولا في حاجته فلا يقضيها فان أصاب الغرض فانه يقضيها فان كانت النشابة سوية
فهي كتاب فيه كلام حق فان نفذت النشابة فان ذلك الكلام يقبل فان كانت من قصب ناقصة فان
ذلك الكلام باطل فان نفذ بها ما أراد وأصاب العلامة نفذ أمره فان كانت النشابة سهما فانه رجل
لسن فان أصاب نفذ ما يقوله فان راى أن امرأة رمته فأصابت قلبه فانها تمازحه فيعلق قلبه بها وان
كانت نشابة من ذهب فانها رسالة الى امرأة أو بسبب امرأة فان كانت سهاما معاريض فانهم رسل
معهم لطف ولين في كلامهم فان رمى بها مقلوبة نصولها الى جانب الوتر فإنها رسالة مقلوبة فإن
كانت بلا ريش فإن الرسول مسخر والنصل في النشابة رسالة في بأس وقوة والنصل من رصاص
رسالة في وهن ومن صفر متاع الدنيا

ومن ذهب رسالة من كراهية وان كانت نشابته بغير نصل

فإنه يريد رسالة ألى امرأة ولا يصيب رسولا فإن كانت بلا فوق فإن الرسول غير حازم واضطراب
السهم خوف الرسول على نفسه فإن رأى أنه رمى سهما فإصاب فإنه ان رجا ولدا كان ذكرا
والنشاب قول الحق والرد على من لا يطيع الله فإن أصاب قبل قوله وان أخطأ لم يقبل قوله والسهم
الواحد المنكوس إذا رأته امراة في الجعبة فهو انقلاب زوجها عنها وقيل من رأى قوسا يرمى منها
سهام فإن القوس أب وربما كان النشاب رجلا رباه غير أبيه والسهم ولاية

وقيل من رأى بيده سهما
فإنه ينال ولاية وعزا ومالا وقيل من رأى بيده نشابا أتاه خبر سار ورأى كأنه يضرب بالنشاب فقص
رؤياه على معبر فقال انك تنسب الى النميمة والغمز فكان كذلك وانكسار القوس عجزه عن أداء
الرسالة والسهم للمرأة زوجها والجعبة قيل هي كورة أو بلدة فمن رأى أنه أعطى جعبة أصاب
سلطانا وقيل الجعبة امرأة حافظة أو هيبة على الاعداء والجعبة ولاية لأهل الولاية وللعزب امرأة
والرمي بالسهام في الأصل كلام في رسائل والقوس امرأة سريعة الولادة أو ولد أو أخ أو سفر أو
قربة الى الله تعالى والقوس في غلاف غلام في بطن أمه والقوس مع غيره من السلاح سلطان

مواضيع قد تعجبك