فوائد الملوخية وتأثيرها على الجسم

فوائد الملوخية وتأثيرها على الجسم

 فوائد الملوخية وتأثيرها متعدد ولها قيمة غذائية عالية وهي من الأكلات المشهورة بالوطن العربي وقد تجهلها الكثير من الدول الأوربية
والملوخية تنتمي إلي أنواع نباتات Corchorus وتعود بداية نشأتها إلي مصر وانتشرت منها بعد ذلك إلي جميع مناطق البحر المتوسط وبدات في الظهر في بعض البلدان الأخري مؤخرٌا ولكن تستخدم في بعض الأكلات بشكل مختلف عما اعتدنا عليه.

فوائد الملوخية وقيمتها الغذائية   ملوخية

لكل كوب يحتوي علي 216 غم من الملوخية.

  • 142 من السعرات الحرارية.
  • 8.6g من الدهون.
  •  5g من الكربوهيدرات.
  • 2.7g 11% RDI من الألياف.
  • 12g من البروتينات.
  • 317mg 9% RDI من البوتاسيوم.
  • 161 % RDI من فيتامين a.
  • 5% RDI من فيتامين c.
  • 15 % RDI من فيتامين e.
  • 12% RDI من الكالسيوم.
  • 10% RDI من الحديد.
  • 35% RDA من المغنيسيوم.

فوائد الملوخية وتأثيرها على الجهاز الهضمي

إن تناول طبق صغير من الملوخية يساعد على الوقاية من التقلصات والإمساك المفاجيء وتنظيم عملية الإخراج وتخفيف حجم البراز وتسهيل عملية التخلص منه عمر الجهاز الهضمي ويرجع السبب في ذلك أن الملوخية تنتمي لفئة الخضروات الصليبية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية. كما تحتوي الملوخية على 3 أنواع من الفيتامينات المضادة للأكسدة الأكثر شهرة في المساعدة على تحفيز إنتاج الخلايا المناعية التي تساعد في حراستنا من الإصابة بالعديد من الأمراض.

فوائد الملوخية للقلب وضغط الدم والكوليسترول

بفضل احتوائها علي البوتاسيوم والذي يساعد بدوره على طرد الصوديوم الزائد في الدم عن طريق البول مما يعزز توسع الأوعية الدموية لأن النسبة المرتفعة من الصوديوم تسبب إنقباض الأوعية الدموية.
كما تساعد العناصر الغذائية التي تمد الجسم بها على تنظيم ضغط الدم. وتناول الملوخية يمكن أن يساعد في علاج فقر الدم وذلك لأحتواء الملوخية على نسبة جيدة من الحديد و فيتامين C الذي يرفع من كفاءة إمتصاص الحديد وهو العلاج الأساسي لفقر الدم ، وتحتوي أيضٌا على إنزيم Bile الذي يساعد على تكسير الدهون وخفض مستويات الكوليسترول بالدم.كما إن احتوائها على البوتاسيوم يجعلها غذاء جيد للتحسين من الحالة الصحية للقلب.

فوائد الملوخية
فوائد الملوخية للبشرة

تحتوي الملوخية على فيتامين E وهو من الفيتامينات المضادة للأكسدة والذي يساعد على الحماية من الأضرار الناتجة على التعرض لأشعة الشمس.
ونتيجة لتوافر فيتامين E وC بها فإنها تساعدك في الحفاظ على حيوية البشرة وصحة الجلد.

 

فوائد الملوخية للعظام

يشكل الكالسيوم ، إلى جانب المغنيسيوم والزنك وفيتامين (د) المتوافرة بالملوخية مربع حماية لعظم صحي فهي واقية من زيادة احتمال حدوث الكسور وهشاشة العظام.

ملوخية

فوائد الملوخية للأرق

يصاب الشخص بالأرق في أغلب الأحيان بسبب إرتفاع الهرمونات والناقل العصبي الناتج عن العادات السيئة قبل وقت النوم مثل استخدام الأجهزة الالكترونية أو القيام بأنشطة لا تساعد على الأسترخاء مما سبب لك الأرق.
ويساعد المغنيسيوم  الذي تحتويه الملوخيه على تعزيز توليف الميلاتونين والسيروتونين ، وهما نواقل عصبية تلعب دورا هاما في تنظيم النوم.

فوائد الملوخية وتأثيرها على العين

للملوخية فائدة عظيمة لصحة العين لأنها توفر أحد  أهم الفيتامينات اللازمة لها وهي عائلة مركبات فيتامين a وتشمل أيضٌا مركبات الكاروتينات مثل بيتا كاروتين.وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد على التعويض عن التنكس البقعي المرتبط بالعمر ، كما يساعد على التقليل من الضرر بالعصب البصري الناتج من مضاعفات السكري. كما تشمل أيضٌا.

فوائد الملوخية للعين

الملوخية تقي من السرطان

من المعلومات المدهشة عنها أنها تساعد علي الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان. فنتجة لأحتواء الملوخية على   الفيتامينات A و C و E دورًا مهمًا في المساعدة على الوقاية من السرطان. وبالرغم من جهلنا بالعديد من الأشياء المتعلقة بالسرطان وأسباب الأصابة به إلا أن العديد من الدراسات قد أكدت أن تناول نظام غذائي متوازن غني بالنباتات يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض وأخطرها السرطان.

الملوخية وفقد الوزن

فهي صديق جيد لكل من يتبعون نظام غذائي معين بهدف فقد الوزن وتخفيفه. وذلك لأحتوائها علي نسبة عالية من الألياف التي توفر لك الشعور بالشبع و الامتلاء. كما أن للألياف الغذائية فاعلية كبيرة في سد وكبت الشهية.

 

You May Also Like

About the Author: Maryam Ahmed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *